-->

رجيم الصيام المتقطع وكيف يساعد على خسارة الوزن وحرق الدهون المتراكمة؟

    الصيام المتقطع وكيف يساعد على خسارة الوزن؟
    رجيم الصيام المتقطع وكيف يساعد على خسارة الوزن ؟


    رجيم الصيام المتقطع:

    رجيم الصيام المتقطع بمعنى الامتناع عن تناول الطعام لفترات محددة من الوقت ,و هو من بين احدث انواع الرجيم التي انتشرت مؤخرا لغايات خسارة الوزن. وفي بعض الدراسات التي اكدت ان رجيم الصيام المتقطع يعطي نتائج مماثلة مقارنة مع الحمية الغذائية التقليدية في انقاص الوزن .كما ان له العديد من الفوائد الصحية على الجسم و العقل وكذلك الوقاية من مجموعة من الامراض مثل الامراض العصبية ,و مرض السكري وغيرها. بالإضافة الى ذلك فقد وجد ان رجيم الصيام المتقطع يساعد على خسارة الوزن بشكل مذهل بنسبة تقارب ثلاثة الى ثمانية بالمئة وذلك لمدة ثلاث الى اربع وعشرون اسبوع.
    على عكس  الكثير من الاشخاص الذين يعتقدون ان رجيم الصيام المتقطع يبدو صعبا, لكن يجب الا ننسى ان اجسادنا تطورت لتتماشى مع ندرة الطعام وانه بمجرد ان يمر وقت طويل على اتباع عادة حياتية معينة حتى تصبح اجسدنا متلائمة معها, بحيث تمارسها وهي مريحة ومليئة بالنشاط. وفي هذا المقال سنتطرق الى التحدث عن رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل.

    فوائد رجيم الصيام المتقطع على الصحة:

    توفر تلك الفترات التي يبقى فيها الجسم بدون طعام العديد من الفوائد الصحية على الجسم, و الوقاية من مجموعة من الامراض. ونلخص هذه الفوائد فيما يلي:

    انقاص الوزن بكل سهولة وبسرعة:

    وذلك بتناول كميات قليلة ومحددة من السعرات الحرارية ,مع تجنب الاطعمة و المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية.

    خفض من مستويات الانسولين:

    يساعد رجيم الصيام المتقطع على خفض من نسبة الانسولين و السكر في الدم. الامر الذي يدفع الجسم الى التخلص من الدهون المخزنة و يزيد من هرمون النمو.

    طول العمر:

    افاد بعض الباحثين خلال السنوات الاخيرة في احد الدراسات التي اجريت على الفئران بان الصيام يساعد على اطالة العمر وذلك عند تقيد بكميات محددة من السعرات الحرارية  المتناولة بشكل مشابه.

    اصلاح الخلايا بشكل كامل:

    يساعد الصيام المتقطع اصلاح الخلايا, وذلك بإزالة البروتينات القديمة داخل الخلية وبناؤها من جديد.

    انخفاض في نسبة الكوليسترول و الدهون في الدم:

    يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول و الدهون المتراكمة في الدم, وانخفاض في مستويات الانسولين و السكر في الدم.

    علاج السرطان:

    افادت بعض الدراسات ان الاشخاص المصابين بالسرطان ,الصيام المتقطع يقلل من الاثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

    مكافحة الشيخوخة:

    في احد التجارب التي تم تطبيقها من قبل بعض الباحثين على مجموعة من الفئران, لوحظ ان المجموعة التي تم تطبيق عليها الصيام المتقطع اصبحت عمرها اطول بنسبة ستة وثلاثون بالمئة, مقارنة مع مجموعة من الفئران الاخرى التي لم يتم تطبيق الصيام المتقطع عليها.

    ما هي اعراض رجيم الصوم المتقطع؟

    حدوث تغيرات في المزاج.
    الشعور بالجوع الشديد.
    افكار هوس عن الطعام.
    ومع كل هذه الاعراض ,فان معظم الاشخاص الذين قاموا باتباع رجيم الصوم المتقطع, سرعان ما بلغو هذه المشاعر و السلوكيات خلال اسابيع قليلة جدا.

    هل هناك اي مخاطر صحية محتملة عند اتباع رجيم الصيام المتقطع؟

    بالطبع الصيام المتقطع ليس مناسبا لجميع الاشخاص ,ولا ينصح به بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية:
    النساء الحوامل و المرضعات لا ينصح بالإقدام على هذا النوع من الرجيم.
    الاشخاص الذين يعانون من مرض مزمن كالسكري.
    يمكن ان يتسبب هذا النوع من الرجيم عند بعض النساء في انقطاع الطمث, لذلك ينصح في حال كانت المرأة تمارس هذا الرجيم وتم انقطاع الطمث, يجب التوقف عن الرجيم.
    الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الاكل.
    الاشخاص الذين يعانون من نقصان الوزن.
    بالنسبة للأشخاص الذين يتعاملون مع الضغوطات الكبيرة, قد يؤثر الصوم المتقطع على انشطتهم اليومية.
    ملاحظة: يجب قبل الاقدام على هذا الرجيم استشارة الطبيب المختص اولا (بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحالات التي سبق ذكرها) ,اذا كان هذا النوع من الرجيم يتماشى مع صحتك ام لا.

    رجيم الصيام المتقطع لانقاص الوزن:

    هذا النوع من الرجيم كما سبق وان ذكرنا يعتمد على تقسيم الاسبوع الى فترات اكل و وفترات من الصيام محددة, وقد يختلف تنفيد الصيام المتقطع من شخص الى اخر ,لكن تبقى الطريقة هي نفسها. بحيث كلها تساعد على فقدان الوزن ,طبعا يجب الا هناك تجاوز في كميات السعرات الحرارية التي يتم تناولها ومن بين الطرق ما يلي:

    الطريقة الاولى "نظام 5,2":

    يعتمد هذا النظام على تناول كمية محددة من السعرات الحرارية من "500 الى 600 " سعرة حرارية, وذلك خلال يومين غير متتالين في الاسبوع, وفي باقي الايام المتبقية في الاسبوع يمكنك تناول الطعام بشكل عادي.

    الطريقة الثانية " نظام 16/8":

    تتمثل هذه الطريقة في الصوم لمدة 16 ساعة مع تخطي وجبة الافطار, و تناول الطعام لمدة ثمانية ساعات على مدار اليوم.

    الطريقة الثالثة:

    وهي عبارة عن تناول الطعام ثم التوقف. بحيث تعتمد هذه الطريقة على الصيام لمدة اربعة وعشرون ساعة مرتين في الاسبوع.

    نصائح مهمة خلال فترة الصيام المتقطع يجب اخذها بعين الاعتبار:

    التركيز على تناول الاغذية التي تكون غنية بالألياف و البروتين:

    لان الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين و الالياف تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة الشيء الذي يجعل من الصيام المتقطع سهلا جدا.

    تجنب تناول الطعام بشرسة خلال الافطار:

    يعتقد بعض الاشخاص ان الصيام المتقطع يستدعي استهلاك الكثير من الاطعمة ذات سعرات حرارية عالية ,لكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما .لأنه قد يتسبب في زيادة الوزن بدلا من انقاصه.

    الحرص على شرب كميات كافية من الماء:

    في غالب الاحيان يمكن ان يتسبب الصيام المتقطع في جفاف الجسم. لذلك ينصح بتناول الاطعمة و الفواكه التي تحتوي على كميات مناسبة من السوائل, وشرب المياه وذلك للمساعدة على ترطيب الجسم والمحافظة على توازنه.

    تجنب شرب الكثير من الشاي و القهوة:

    لا ينصح بتناول اكثر من كوبين من الشاي او القهوة في اليوم ,خصوصا اذا كان الشخص يعاني من اضطرابات في المعدة.( الشاي او القهوة بدون سكر).

    من اين ابدا رجيم الصيام المتقطع؟

    توجد مجموعة من الخطط للصيام المتقطع ,لذلك فأول خطوة لتسهيل الموضوع عليك على سبيل المثال يمكنك تناول جميع وجباتك اليومية خلال ثماني ساعات في اليوم (من الواحدة مساء الى الساعة التاسعة مساء) .
    الوقت المتبقي تقضيه صائما, لكن من المهم ايضا معرفة ان رجيم الصيام المتقطع ليس بنظام حمية ,وانما هو بكل بساطة جدولة لأوقات الاكل.

    هل يمكن ممارسة التمارين الرياضية مع برنامج الصيام المتقطع؟

    بطبيعة الحال فممارسة التمارين الرياضية تعمل جيدا مع هذا النوع من الرجيم .لكن يجب ان تراعي حجم التمارين التي تمارسها و الصيام المتقطع .فعند الصيام يمكنك ممارسة تمارين رياضية اقل لتحصل على نتائج افضل.

    الية عمل رجيم الصيام المتقطع:

    الدهون المتراكمة التي يخزنها الجسم هي عبارة عن طاقة غذائية, يلجا اليها الجسم لوقت الحاجة. وعندما نتوقف عن تناول الطعام لفترات طويلة يضطر الجسم الى اللجوء الى ذلك المخزون من الطاقة للاستهلاكه .

                             3* ماذا يفعل رجيم الماء للجسم.