رجيم التمر و اللبن لانقاص ودوره في انقاص الوزن في اسبوع - تقرير شامل

    التمر واللبن لانقاص الوزن في اسبوع
    رجيم التمر واللبن لانقاص الوزن في اسبوع

    رجيم التمر و اللبن او ما يعرف برجيم الطوارئ:

     رجيم التمر و اللبن او ما يعرف برجيم الطوارئ .سمي بهذا الاسم  لأنه يهدف الى فقدان الوزن بسرعة, بحيث يعتبر هذا الرجيم من انواع الرجيم الصارمة ,مقارنة مع انواع الرجيم الاخرى مثل رجيم الزبادي, او رجيم الحليب, او رجيم التمر و الماء. وفي ما يلي سنبين طريقة عمل ريجيم التمر واللبن بالتفصيل ,وذلك بتقسمها لوجبات طيلة اليوم.

    الاشخاص الذين يحظر عليهم اتباع رجيم التمر و اللبن بشكل نهائي:

    يوجد بعض الاشخاص لا يمكنهم اتباع هذا النوع من الحميات او الريجيم وذلك لتجنب مضاعفاته وهؤلاء الاشخاص هم :
    النساء الحوامل و المرضعات.
    الاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة كالسكري او القلب و الربو وغيرها.
    الاشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة .
    الاطفال.


    طريقة استخدام رجيم التمر و اللبن:

    يمكن تقسيم هذا النوع من الريجيم الى خمس وجبات في اليوم طيلة الاسبوع على الشكل التالي
    وجبة الافطار تناول اربع حبات من التمر مع كوب واحد من اللبن او الزبادي .
    وجبة خفيفة مكونة من ثلاث حبات من التمر و كوب واحد من اللبن.
    وجبة الغذاء تناول اربع حبات من التمر مع كوب واحد من اللبن او الزبادي.
    وجبة خفيفة مكونة من ثلاث حبات من التمر و كوب من اللبن او الزبادي.
    وجبة العشاء اربع حبات من التمر مع كوب واحد من اللبن او الزبادي.
    من فوائد هذا الرجيم انه يستطيع من خلاله الجسم فقدان حتى خمس كيلو غرامات في اسبوع واحد ,طبعا في حال كان الانتظام على اتباع هذا الرجيم.

    رجيم التمر و الماء:

    يعتبر رجيم التمر و الماء من انواع الرجيم الاكثر شيوعا في الوقت الحالي بين الناس, وهو بحسب تأكيد بعض الاشخاص انه يساعد على خسارة الوزن بسرعة .اضافة الى ذلك فهو يمنح الجسم العديد من المغذيات التي يحتاجها للقيام بنشاطاته اليومية. لهذا تجد الكثير من الاشخاص يلجؤون الى اتباع  رجيم التمر و الماء سعيا منهم لخسارة وزنهم, وحرق الدهون المتراكمة التي تنتج عن تناول الاطعمة الغنية بالدهون و شرب المشروبات الغازية. اضافة الى ذلك عدم ممارسة الرياضة, الامر الذي يؤدي الى زيادة الوزن الغير المرغوب فيها. وفي هذا المقال سنتطرق الى التحدث عن نوعين من الرجيم رجيم التمر و الماء ,والرجيم الثاني الذي يتعلق بالتمر واللبن.

    ما المقصود برجيم التمر و الماء:

    عندما نتحدث عن رجيم التمر و الماء ,لا نقصد به اقصاء باقي الاطعمة من النظام الغذائي و الاقتصار على التمر و الماء هذا خطا. بل هو ادراج التمر و الماء داخل النظام الغذائي الصحي, وذلك بشكل معتدل و متوازن, بحيث يستفيد الجسم منهم بشكل عام. وبالتالي يصبح النظام الغذائي اكثر فاعلية من ذي قبل في فقدان الوزن بشكل سليم وصحي. كما تجدر الاشارة الى ان انظمة الرجيم التي تعتمد على صنف واحد من الطعام فهي ليست جيدة لصحة الجسم اطلاقا. بحيث تتسبب في افتقار العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

    رجيم التمر و الماء وفوائده الصحية على  الجسم:

    يعد تناول التمر و الماء بشكل يومي متوازن من بين العوامل التي تساعد على انقاص الوزن, وذلك لمجموعة من الاسباب التي من بينها:
    يعد التمر من الاغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف والتي تعطي الشعور بالشبع.
    يحتوي التمر على نسبة كبيرة من الفركتوز ,و الجلوكوز ,و السكروز , بالإضافة الى نسبة عالية من السكريات الطبيعية, كل هذه المواد لها دور فعال في استعادة الطاقة بشكل فوري ,خاصة في حال اتباع رجيم انقاص الوزن.
    يساعد الماء على تنظيم عملية الهضم و كذلك حرق السعرات الحرارية .لهذا فهو يعتبر احسن مشروب للجسم سواء كان ذلك بهدف انقاص الوزن او لا.
    ينصح قبل تناول الوجبات بشرب كوب من الماء, هذا يساعد على امتلاء المعدة مما يعطي الاحساس بالشبع, و بالتالي تناول عدد قليل من السعرات الحرارية.

    كيف يمكنني الاستفادة من رجيم التمر و الماء:

    يمكنك تناول تمرة او تمرتين مع كوبين من الماء ,وذلك قبل تناول الوجبة بنصف ساعة ,هذا سيساعد في اعطاء الجسم كل ما يحتاجه من السكريات و المغذيات ,و بالتالي يعزز الشعور بالشبع. مما يؤدي تناول كميات قليلة من الطعام.

    طريقة اتباع رجيم التمر و الماء:

    قبل اتباع اي نوع من انواع الرجيم التي تهدف الى انقاص الوزن او التنحيف, تجدر الاشارة الى انه من المهم استشارة الطبيب المختص ,ما اذا كان الريجيم الذي تريد اتباعه يتناسب مع صحتك ام لا.

    القيمة الغذائية للتمر:

    من احسن الطرق انقاص الوزن بسرعة حمية التمر ,حيث يحتوي على مجموعة من الفوائد و العناصر الغذائية التي تجعل منه غذاء متكاملا ,بحيث انه يغني الجسم عن باقي العناصر الغذائية التي تتسبب في زيادة الوزن.
     كما ان هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها  اتباع حمية التمر ,ومن هذه الطرق تناول التمر و الحليب, او التمر و الحليب الرائب او التمر و اللبن هذا ما سنتحدث عنه في ما يلي.

    فوائد ريجيم التمر واللبن:

    يتميز هذا النوع من الرجيم بفقدان الوزن بسرعة, و لا يحتاج الى مكونات كثيرة لإعداده.
    يحتوي على العديد من المعادن و الفيتامينات مثل (E ,B6, B12, C ).
    يحتوي اللبن على عناصر مهمة للجسم مثل الكالسيوم و البروتين و الدهون و الزنك.. اضافة الى العديد من الاحماض الاساسية التي يحتاجها الجسم مثل حمض الفوليك و البانتوثينيك و الثيامين...

    اضرار ريجيم التمر واللبن:

    كما سبق وان ذكرنا ان هذا النوع من الرجيم يعتبر من انواع الرجيم القاسي .لذلك لا يجب المواظبة عليه اكثر من اسبوع. وذلك بسبب بعض التأثيرات التي قد يحدثها على وظائف الجسم الحيوية التي من بينها:
    يفتقر هذا الريجيم الى الفيتامين ؤ الذي يمكن ان يتسبب في تدهور نظارة البشرة.
    يمكن ان يتسبب هذا الريجيم في تدهور المناعة وايضا بعض الاليات البيولوجية في الجسم ,وذلك بسبب نقص في الفيتامينC.
    عدم توازن الاملاح المعدنية في الجسم ,وذلك راجع الى انخفاض في مستوى الاملاح المعدنية في هذا النوع من الرجيم.
    الافتقار الى بعض العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم مثل السعرات الحرارية ,التي يمكن لها ان تتسبب في زيادة الشعور بالتعب و الارهاق, و الاكتئاب.

    نصائح مهمة لانقاص الوزن:

    يجب معرفة ان انقاص الوزن, و الوصول الى وزن صحي لا يكون باتباع نظام غذائي غير صحي,  كما ان خطة التخسيس الغير المحتوية على نظام تمارين رياضية, لا يمكن من خلالها فقدان الوزن, وهي بمثابة قصر على الرمال. واغلب انواع الرجيم بمجرد التوقف عنها يعود الجسم الى اكتساب وزنه الذي فقده .لذلك لا بد من ممارسة التمارين الرياضية على الاقل مرتين في الاسبوع .طبعا مع اتباع نظام غذائي صحي متوازن. ومحاولة الابتعاد عن الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون, و الاكل السريع وايضا الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية واستبدالها بالمشروبات الطبيعية.

    مراجع :

    Date and Milk Diet for Weight Loss
    How Can Dates Help You Lose Weight?