-->

رجيم الماء كيف يساعد في تنزيل الوزن ؟ وهل له مخاطر صحية ؟

    ماذا يفعل رجيم الماء للجسم ؟
    ماذا يفعل رجيم الماء للجسم ؟

    رجيم الماء:

    يعتبر رجيم الماء من انواع الرجيم المنتشرة على مواقع الانترنيت والذي يعتمد على شرب كميات كافية من الماء وتقليل من تناول الطعام لمدة زمنية محددة, كما يعرف ايضا انتشار مجموعة من الوصفات التي تؤدي الى تدهور صحة الانسان اذا دوم على تناولها لفترة طويلة, حيث تتسبب في حدوث اعراض مثل الامساك والاسهال و الغثيان, وتتميز هذه الوصفات بانخفاض في السعرات الحرارية التي تؤدي الى الاصابة بحصوات المرارة هذا العرض يعد اكثر شيوعا,  وفي هذا المقال سنتطرق الى معرفة مخاطر رجيم الماء اضافة الى بعض النصائح لتنزيل الوزن.

    مخاطر رجيم الماء:


    السعرات الحرارية هي من العناصر المهمة التي يحتاجها الجسم للقيام بأنشطته اليومية ,ويؤدي تناول كميات قليلة من السعرات الحرارية الى مجموعة من المخاطر على صحة الانسان ,ونلخص هذه المخاطر في ما يلي:

    بطئ في عملية الايض.

    فقد اظهر العديد من الدراسات ان الحمية التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية التي  تبطئ وتقلل من عملية الايض بنسبة تقارب حولي ثلاثة وعشرون بالمئة, حتى لو عاد الشخص الى تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية فان معدل الايض يستمر بالانخفاض لمدة طويلة, لذلك لا ينصح باتباع الحميات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية .

    نقص العناصر الغذائية.

    اتباع الحميات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية لا تزود الجسم كله بما يحتاجه من العناصر الغذائية التي تعتبر مهمة للجسم مثل الفيتامين ب12 عشر و الحديد وغيرها, نقص هذه العناصر الغذائية يؤدي الى الاصابة بالعديد من الامراض مثل مرض فقر الدم وهشاشة العظام , اضافة الى نقص في نسبة البروتين  والكالسيوم.

    ضعف في الخصوبة.

    اكدت بعض الدراسات الحديثة ان النساء اللواتي يتبعن نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية  يكون لديهم ضعف في القدرة الانجابية.

    ضعف في الجهاز المناعي.

    يؤدي تناول عدد قليل من السعرات الحرارية الى ضعف في الجهاز المناعي ,مما يزيد من احتمالية الاصابة بمجموعة من الامراض ,خاصة اذا كان الشخص يمارس نشاط معين شاق.

    انقاص الوزن.

    توجد طريقتان هما مفتاح انقاص الوزن بطريقة صحية وسليمة:
    الطريقة الاولى :هي التي يتم فيها حرق سعرات حرارية اكثر من السعرات الحرارية التي يتم تناولها من خلال الطعام وذلك بتقليل السعرات الحرارية التي تحصل عليها من الطعام و الشراب.
    الطريقة الثانية :الزيادة في نسبة السعرات الحرارية مع ممارسة الرياضة بشكل يومي.
    هذه الطريقة الامثل لانقاص الوزن رغم صعوبتها, فقد لا تكون في البداية سهلة يمكنك طلب الدعم من احد افراد العائلة او الاصدقاء.

    نصائح لتنزيل الوزن:

    تنزيل الوزن لا يقتصر فقط على اتباع نظام غذائي صحي عشوائي , بل هناك مجموعة من النقاط التي يجب مراجعتها ,وفي ما يلي سنذكر اهم النصائح التي يجب اتباعها لانقاص الوزن:

    شرب القهوة:

    تحتوي القهوة على مضادة الاكسدة التي تساعد في زيادة سرعة عملية الايض حولي احدى عشر بالمئة , بالإضافة الى حرق الدهون حولي تسعة وعشرون بالمئة , لكن يجب ان لا يضاف اليها السكر.

    الابتعاد عن تناول السكر:

    يعد السكر من المسببات الرئيسية لمرض السكري من النوع الثاني والسمنة وكذلك امراض القلب , لذلك يجب تجنب تناول السكريات للحفاظ على الصحة. وتنزيل الوزن.

    الحرص على استعمال الاطباق الصغيرة:

    تعد الاطباق الصغيرة من الطعام من الاشياء التي تساعد على تقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها.

    ممارسة الرياضة:

    ممارسة التمارين الرياضية تعتبر طريقة فعالة لحرق الدهون خاصة الدهون التي تكون محيطة بالبطن ,اضافة الى انها تساعد ايضا على تحسين الصحة العقلية وزيادة التركيز و المحافظة على صحة القلب و العديد من الفوائد ...

    استخدام زيت جوز الهند للطبخ:

    يحتوي زيت جوز الهند على الجليسريدات الثلاثية التي تساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية حولي مئة وعشرون سعرة حرارية في اليوم, بالإضافة الى ذلك فانه يقلل من الشهية مما يؤدي الى انخفاض في تناول السعرات الحرارية حولي مئتان وستة وخمسون سعرة حرارية في اليوم.
    الحرص على تناول الوجبات التي تكون غنية بالبروتين خاصة في وجبات الافطار,لان الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين تساعد على التقليل من تناول السعرات الحرارية, وبالتالي تنزيل الوزن.
    المراجع 
    1- Water diet: Is it really a good plan for weight loss?
    2- Water Fasting: Benefits and Dangers