6 أخطاء تمنعك من خسارة الوزن رغم اتباع الحمية

    6 أخطاء تمنعك من خسارة الوزن رغم اتباع الحمية
    6 أخطاء تمنعك من خسارة الوزن رغم اتباع الحمية

    خسارة الوزن:
    الكثير من الاشخاص يتلهفون لاتباع افضل نظام غذائي صحي للحصول على وزن صحي و مثالي وتفادي الكثير من المشاكل , وتجدهم رغم اتباعهم افضل نظام غذائي صحي لا يحصلون على النتائج المرجوة, بل الاخطاء التي يرتكبونها تكسبهم وزنا زائد, دون الحصول على نتائج مرضية, وبسبب تفشي بعض المعتقدات الخاطئة في مجتمعنا حول الحمية الغذائية, فقد فشل الكثير من الاشخاص في خسارة الوزن ,وأصيبوا بالإحباط مرارا وتكرارا. لهذا يجب عليك معرفة الاخطاء و الممارسات التي يطلبها النظام الغذائي الصحي لكي تستطيع تجنبها, لكن يجب الاشارة الى امر مهم هو ان هذه الممارسات او الاخطاء التي يرتكبها العديد من الاشخاص في بداية تطبيقها قد لا تبدو ضارة او فعالة  لكن مع مرور الوقت يظهر فشل الحمية , اي ان ذلك التعب كله كان دون جدوى, اضافة الى هذا فان تلك الاخطاء او الممارسات تعرض صحة الشخص للخطر ,وتبعده عن بعض العناصر الغذائية المهمة التي يحتجها الجسم او انها تشجع على ترك بعض العادات التي قد تكون مفيدة للجسم. 

    الاخطاء التي تؤدي الى زيادة الوزن:

    قبل ان نشرع في ذكر الاخطاء يجب التنبيه الى شيء مهم هوان اتباع نظام غذائي متوازن, يعد افضل ما يمكن للشخص الذي يعاني من زيادة الوزن ان يتبعه للحفاظ على وزن صحي, وعلى الرغم من ان النتائج المرجوة قد لا تحصل عليها بسرعة , مثل الحمية السحرية المتفشية في المجتمع المنخفضة السعرات الحرارية والتي تضر بالصحة , الا ان الحمية الصحية تكون لها نتائج امنة على الصحة ودائمة وايضا على المدى الطويل. وتكمن المشكلة غالبا في ان العديد من الاشخاص لا يعرفون كيفية اختيار النظام الغذائي الصحي و الجيد ,مما يعرضهم الى ارتكاب الاخطاء التي تكون بسبب قلة درايتهم بالنظام الغذائي الصحي وايضا بسبب تقليدهم لأشخاص اخرين واستماعهم لمشوراتهم ,وهذا يجعل الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن عوض خسارة الوزن يكتسب وزن زائد. وفي هذا المقال سنقدم لكم ست اخطاء لا تجعل الشخص يخسر الوزن رغم اتباع الحمية.
    6 -عدم تنوع الاغذية التي تتناولها:
    كما هو معروف عند اتباع نظام غذائي صحي  ينصح دائما بتجنب الاغذية ذات السعرات الحرارية المرتفعة والوجبات السريعة وايضا الابتعاد عن تناول الحلويات و المعجنات و كذلك الاغذية المصنعة وغيرها ,وهذا يعتبر امر خاطئا, حيث ان هذا لا يعني انه لا ينبغي التنوع في النظام الغذائي وتحضير وجبات مختلفة. ان الحد من تنوع الغذاء و الاقتصار على انواع معينة من الاغذية يعد امرا خاطئا ومضر بالصحة ,لأنه يجب ان يحتوي النظام الغذائي على تنوع في الاغذية وذلك بكميات متوازنة في الوقت نفسه, وكذلك تلبية حاجيات الجسم من الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها للقيام بنشاطاته اليومية.

    5 -عدم شرب الماء بكميات كافية:
    يعد شرب الماء امرا ضروريا في اي نظام غذائي ,خاصة عند الاشخاص الذين يسعون الى خسارة الوزن ,لان عدم شرب الماء بكميات كافية يؤدي الى ابطاء عملية الايض وايضا العديد من العمليات الاخرى التي لها دور مهم في الجسم ,وبالتالي يصعب على الجسم التخلص من السموم وحرق الدهون ,فقد وجد ان شرب الماء بكميات كافية يعطي احساس بالشبع مما يقلل من كميات الطعام المتناولة ,حيث اكدت بعض الدراسات ان شرب الماء بكميات كافية يقلل من كمية السعرات الحرارية التي المقدرة ب خمس وسبعون سعرة حرارية . وبالتالي يكون من السهل على الشخص خسارة الوزن. لهذا ينصح باتباع نظام غذائي صحي وشرب كميات كافية من الماء مع باقي المشروبات الصحية.
    4 -اختيار سلطات غير صحية:
    تعتبر السلطات من احد الاطباق المرتبطة بالأنظمة الغذائية الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة والتي تتميز ايضا بأطباقها الخفيفة , لكن ليس كل اطباق السلطة تعتبر صحية ,بل هناك العديد من اطباق السلطة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تجعل هذه الاطباق من السلطات غير صحية , لذلك يجب مراعاة بعض الامور عند اعداد اي طبق من السلطة , يجب الابتعاد على بعض المكونات التي تجعل السلطة غير صحية مثل الجبن الغني بالدهون والزبدة التي تحتوي على الدهون المشبعة التي تؤدي الى السمنة ,و الكريما الثقيلة  والاطعمة المقلية  والشكولاتة ,وكذلك اللحوم المصنعة مثل النقانق وغيرها, وايضا ينصح بالابتعاد عن الزيوت المهدرجة, لان كل هذه العناصر و المكونات فيها نسبة عالية من الدهون, ويشكل توجدها في طبق السلطة غير صحي.
    3 -التزام الشخص بحمية قاسية:
    الالتزام بالحمية القاسية هو من احد الاخطاء الشائعة التي تؤدي الى اكتساب الوزن بدل خسارته, بالإضافة الى ذلك فهو يضع صحة الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن في خطر. ومن الناحية العلمية فهذا النوع من الحمية يعتبر غير صحي ,وغالبا ما تكون له عواقب وخيمة ,حيث تشكل خطرا على الاشخاص المصابين ببعض الامراض كالسكري او الكبد, وتسبب ايضا فقدان في الكتلة العضلية والانسجة التي لها دور مهم في حرق الدهون و التخلص من الوزن الزائد, وعلى الرغم من ان الحمية القاسية قد تكون لها نتائج مرضية في البداية ,لكن سرعان يعود وزنك الى ما كان عليه في البداية او ربما اكثر من ذلك, اضافة الى نقص العناصر الغذائية في الجسم يمكن له ان يساهم في اضطراب عملية الايض.



    2 -عدم الاكل بما فيه الكفاية:
    بعض الاشخاص يعتقدون ان عدم الاكل بما فيه الكفاية او تجويع نفسهم هو طريقة فعالة لحرق الدهون و التخلص من الوزن الزائد, لكن هذه تعتبر طريقة خاطئة ,وفي الحقيقة يمكن لهذه الطريقة عوض خسارة الوزن و التخلص من الوزن الزائد  تكسبك وزنا اضافيا. وعلى الرغم من اتباعك نظام غذائي او حمية ,فلا يجب ان تجوع نفسك لترى النتائج بسرعة, وتجعل نفسك تعاني في ما بعد. لان الافراط في تجويع نفسك يجعلك عرضة لتوتر والقلق وذلك بسبب عدم حصولك على نتائج مرضية لك, وبالتالي تلجا الى تناول الطعام بشكل مفرط وبكميات كبيرة, قد اكبر مما كنت تتناوله في بداية للحمية . بالإضافة الى ذلك يمكن للجوع  ان يتسبب في  الشعور بالتعب و الارهاق نتيجة عدم الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ,حيث ان الدماغ يرسل اشارات الى أعضاء الجسم انه لا توجد طاقة كافية لممارسة انشطته الاعتيادية والعمل بالشكل الطبيعي, فعوض تجويع النفس لفترات طويلة يجب تعلم اختيار نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية  التي تحميك من الجوع مع المحافظة على النظام الغذائي الصحي ايضا.
    1 -اتباع نظام غذائي غير مناسب:
    من الاخطاء التي يقع فيها العديد من الاشخاص والتي تتمثل في اتباع نظام غذائي لاحد من الاصدقاء او الاقرباء, وفي الحقيقة هذا الامر هو شائع جدا ولا يعني انه عند حصول شخص ما على نتائج مرضية له انها سوف تتكرر معك ايضا ,لان كل جسم يختلف عن الاخر وكذلك الحاجيات الغذائية التي تناسبه, ويكمن الحل في هذه الحالة في استشارة طبيب مختص في التغذية وذلك لعمل خطة يومية لنظامك الغذائي الذي يناسب جسمك ووزنك.