كم سعرة حرارية يجب ان نتناول في اليوم ؟ تقرير شامل

    كم سعرة حرارية يجب ان نتناول في اليوم ؟ تقرير شامل
    كم سعرة حرارية يجب ان نتناول في اليوم؟


    كم سعرة حرارية يجب ان نتناول في اليوم ؟

    قد يتسال العديد من الاشخاص عن كم سعرة حرارية يجب ان نتناول في اليوم ؟ قبل الاجابة على هذا السؤال. لا بد من التعرف على السعرات الحرارية اولا. السعرات الحرارية هي وحدة لقياس حجم الطاقة. وتشير السعرات الحرارية إلى الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بنشاطه البدني والقيام بوظائفه، ويتم تعريف السعرات الحرارية على انها  كمية الطاقة المطلوبة لرفع درجة حرارة 1 كيلوغرام من الماء بمقدار 1 درجة مئوية في الجسم. ويستمد الجسم هذه الطاقة من الطعام والشراب والأكسجين الذي يتنفسه، بحيث تختلف في مقدار الطاقة التي تزود الجسم بها، كما تتفاوت ايضا عدد السعرات الحرارية في الأغدية، وكذلك تختلف احتياجات الجسم لعدد السعرات الحرارية من جسم لأخر، ويعتمد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على العديد من العوامل بما في ذلك العمر والجنس والوزن ومستويات النشاط البدني لدى الشخص.
    محتويات المقال:
    1. السعرات الحرارية في الاطعمه.
    2. كم سعرة حرارية يجب ان نتناول في اليوم ؟
    3. كيفية حساب السعرات الحرارية.
    4. اهمية السعرات الحرارية.

     السعرات الحرارية في الاطعمه:


    توجد كميات معينة من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم، في فيما يلي القيم الحرارية المهمة لثلاثة مكونات رئيسية من الطعام:
    1 غرام من الكربوهيدرات يحتوي على نسبة 4 سعرات حرارية
    يحتوي 1 غرام من البروتين على نسبة 4 سعرات حرارية
    يساوي 1 غرام من الدهون 9 سعرات حرارية
    كما ان الأطباء ينصحون بتناول الأغذية التي تحتوي على:
     50% من نسبة الكربوهيدرات
    35% من نسبة البروتينات
    15% من نسبة الدهون يجب تناولها بنسب أقل، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

    كم سعرة حرارية يجب ان نتناول في اليوم ؟ والتي يحتاجها الجسم.

    لمعرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يجب مراعاة بعض الأمور المهمة التي يجب أخدها بعين الإعتبار مثل الوزن والعمر والجنس و كذلك الطول.
    هذا الجدول يبين عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم:
    عند الاناث عند الذكور
    السعرات الحرارية العمر السعرات الحرارية العمر
    1500-3000 11-14 2000-2700 14-11
    1200-3000 15-18 2100-2900 18-15
    1700-3000 19-22 2500-3300 22-19
    1600-2400 23-50 2000-2800 50-23
    1200-2000 51-75 1650-2400 75-51

    حساب السعرات الحرارية:

    مع التطور في التقنية فقد اصبح من السهل جدا حساب السعرات الحرارية ،بحيث توفر الكثير من التطبيقات والمواقع  هذه العملية وتجعلها بسيطة من خلال توفير طرق سريعة وسهلة ،فيما بعض اسماء اشهر التطبيقات الموجود على متجر كوكل بلاي والتي ستساعدك في ذلك:
    my Fitness pal
    Lose It!
    FatSecret
    Cron-o-meter
    SparkPeople

    اهمية السعرات الحرارية:

    يحتاج الجسم في اليوم الى سعرات حرارية التي يحصل عليها من خلال الغذاء الذي يتحول الى سعرات حرارية ,للبقاء على قيد الحياة وممارسة انشطته اليومية, فجسم الانسان يستهلك حولي عشرون بالمئة من السعرات الحرارية في اليوم وذلك لأيض الدماغ بينما يستهلك الباقي في عمليات الايض الغذائي ,و التنفس والتفكير ,و الهضم ,و الدورة الدموية, وكذلك الحفاظ على درجة حرارة الجسم ,و الحركة وغيرها من الوظائف الاخرى التي يقوم بها الجسم.

    هام جدا:

    السعرات الحرارية لا ترتبط فقط بزيادة الوزن والسمنة ، ولكنها ضرورية للصحة. فهي لا تشكل خطراً على الصحة إلا عندما يستهلك الشخص أكثر من الكمية الموصى بها. السعرات الحرارية غير مرتبطة فقط بالنظام الغذائي ,بل تقاس ايضا بمدى نشاط الشخص البدني. يمكن تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية مع ممارسة منتظمة عالية الكثافة من الحركة. بحيث يمكن للانسان الذي يعتمد نمط حياته على نشط بدني ان يتناول نسبة عالية من السعرات الحرارية بينما الانسان الذي يكون نمط حياته يعتمد على الخمول فهذا الشخص يحتاج الى نسبة اقل من السعرات الحرارية.

    المراجع :