-->

ما اسباب عدم زيادة الوزن بالرغم من الاكل بكثرة؟

    ما اسباب عدم زيادة الوزن بالرغم من الاكل بكثرة؟
    ما اسباب عدم زيادة الوزن بالرغم من الاكل بكثرة؟


    عدم زيادة الوزن بالرغم من الاكل الكثير:

    عدم زيادة الوزن بالرغم من الاكل بكثرة هي بين المشاكل الشائعة لدى الكثير من الاشخاص, وهي حالة يمكن ان تنجم للعديد من الاسباب منها ما هو نفسي ومنها ما هو جسدي. وفيما يلي سنتحدث عن اسباب عدم زيادة الوزن رغم الاكل بالتفصيل.

    النحافة:

    تعتبر النحافة من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس, والتي لها العديد من الاثار السلبية على الصحة ,ويمكن للنحافة ان تتسبب في فقد الجسم مجموعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم, مما قد يتسبب في حصول مشاكل صحية مثل الاصابة بمرض هشاشة العظام, او مرض فقر الدم.

    اضرار النحافة:

    عدم انتظام الدورة الشهرية.
    ضعف في المناعة حيث تصبح الاصابة بالمرض متكررة.
    بطئ في النمو.
    حصول مشاكل في الشعر, و الجلد, و الاسنان.
    الشعور بالتعب و الارهاق بشكل مستمر.
    الاصابة بمرض فقر الدم وهشاشة العظام.
    الولادة المبكرة.

    ما اسباب عدم زيادة الوزن بالرغم من الاكل بكثرة:

    يمكن تقسيم اسباب عدم زيادة الوزن رغم الاكل الى قسمين .قسم متعلق بالأسباب النفسية و قسم متعلق بالأسباب الجسدية:
    اسباب نفسية:
    مرض الاكتئاب:
     يعتبر من بين اسباب فقدان الوزن ,ففي الغالب الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب تنخفض لديهم الشهية ويفقدون الوزن بشكل كبير. لذلك من المهم الحصول على مساعدة طبية في حال كان السبب هو الاكتئاب.
    فقدان الشهية العصابي:
    فقدان الشهية العصابي او القهم العصبي هو مرض يتصف بالخوف الشديد من الزيادة في الوزن مع حصول اضطرابات في الاكل و انخفاض شديد في الوزن, بحيث ان الاشخاص الذين يعانون من هذا المرض يقللون من كميات الطعام الذي يتناولونه بشكل كبير جدا, خوفا من اكتساب وزن زائد. كما يمكن لهذا المرض ان يتسبب في مجموعة من المخاطر على الصحة كالعقم, تلف الدماغ, هشاشة العظام...
    الشره المرضي العصبي:
    يتميز هذا المرض بنوبات متكررة في نهم الطعام مع بعض السلوكيات و الجهود لتجنب زيادة الوزن كممارسة الرياضة بشكل مفرط ,او التقيؤ بشكل متعمد... المصابون بهذا المرض ينتابهم الشعور بعدم الرضا على حجم اجسامهم. قد يتسبب هذا المرض في العديد من المشاكل الصحية مثل مرض القلب ,جفاف الجسم, حدوث مشاكل على مستوى الجهاز الهضمي...
    الشعور بالقلق و التوتر الدائم:
    يمكن ان يؤدي الشعور بالقلق الشديد المستمر و الضغط النفسي الى فقدان الشهية والشعور بالغثيان وتجنب الاكل.
    اسباب جسدية:
    يمكن ان يحصل فقدان الوزن بشكل مؤقت نتيجة الاصابة بمرض كالإنفلونزا او ارتفاع في درجة حرارة الجسم, لكن سرعان ما يتم استعادة الوزن المفقود . ومن الاسباب الطبية التي يمكن لها ان تتسبب في النحافة وثبات الوزن ما يلي:
    فرط نشاط الغدة الدرقية:
    الافراط في انتاج هرمونات الغدة الدرقية (الثيروكسين وثلاثي يودو ثيرونين) يؤثر بشكل سلبي على عمليات الايض و الوزن و على مجموعة من وظائف الجسم كفقدان الوزن بشكل ملحوظ وتسارع نبضات القلب... كما قد يصاحب هذه الحالة مجموعة من الاعراض مثل التعرق الشديد, الشعور بالإعياء, العصبية بالإضافة الى فقدان الوزن بالرغم من الاكل الكثير.
    مرض السل:
    يعتبر مرض السل من الامراض المنتشرة بجنوب افريقيا ,ويرافق هذا المرض ظهور  مجموعة من الاعراض كالتعرق الشديد ,و السعال المفرط, و فقدان الوزن بسرعة...
    مرض السكري:
    يمكن ان يتسبب مرض السكري عند بعض الحالات فقدان الوزن المفرط ,لذلك يجب على الاشخاص الذي يعانون من ظهور هذه الاعراض ( التبول المستمر , العطش الشديد, الارهاق و التعب الدائم) قياس مستويات السكر في الدم وذلك لمعرفة ما اذا كانوا يعانون من مرض السكري .



    اسباب اخرى:
    تناول بعض الأنواع من الادوية: 
    يمكن له ان يتسبب في فقدان الوزن, وكذلك التقليل من الشهية, لهذا يجب عند ملاحظة خسارة الوزن بمجرد تناول دواء معين استشارة الطبيب المختص او الصيدلاني.
    الابتعاد عن تناول الاطعمة التي تحتوي على الدهون:
    من بين الاشياء التي تؤدي الى عدم زيادة الوزن رغم الاكل الابتعاد عن تناول الاطعمة التي تحتوي على الدهون.
    الاقتصار بالوجبات الاساسية:
    يجب على الاشخاص الذين يسعون الى الزيادة في الوزن عدم الاقتصار على الوجبات الرئيسية فقط , يجب ادخال وجبات اضافية تعمل على تنشيط المعدة. بحيث يمكن تقسيم هذه الوجبات اليومية الى ستة وجبات في اليوم على الاقل, حيث تحتوي كل هذه الوجبات على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن بسرعة.
    اختيار اغذية غير مناسبة لزيادة الوزن:
    من الضروري و المهم لزيادة الوزن ادخال بعض الانواع من الاطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ,و غنية بالدهون الى الوجبات اليومية كالمكسرات ,و الجبن , والمعكرونة, و المعجنات, والتوابل, وزبدة الفول السوداني...والمأكولات الاخرى التي تساعد على زيادة الوزن بسرعة.
    نقص بعض العناصر الغذائية:
    يمكن ان يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية الى التأثير على العصارة الهضمية و اعاقة عملية الهضم مما قد يؤدي الى عدم زيادة الوزن بالرغم من الاكل الكثير.

    متى يمكن ان تصبح النحافة او فقدان الوزن يستدعي دخول عناية طبية خاصة؟

    اذا كان الشخص يعاني من تذبذبات في نقصان الوزن لمدة زمنية طويلة.
    في حال كان الشخص يعاني من الاعراض التالية ( الاعياء الشديد, فقدان الشهية, كثرة التبول).
    فقدان الوزن بشكل ملحوظ خلال مدة زمنية تتراوح بين ستة الى اثنا عشرة شهرا.

    علاج عدم الزيادة في الوزن بالرغم من الاكل بكثرة:

    يمكن علاج مشكلة عدم الزيادة في الوزن باتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالسعرات الحرارية  يناسب طبيعة جسمك ,وفي حال زيارة الطبيب من الممكن ان يوصيك باتباع نظام غذائي معين او يرشدك الى طبيب اختصاصي تغذية, يساعدك في تطوير النظام الغذائي الخاص بك للزيادة الوزن . ومن بين الانظمة الغذائية لزيادة الوزن ما يلي:
    ادخال بعض الوجبات الخفيفة على الوجبات اليومية:
    تساعد الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات و البروتين الشخص في زيادة الوزن بسرعة.
    ادخال بعض الاطعمة الاضافية الى النظام الغذائي:
    ادخال بعض الاطعمة الاضافية التي تكون غنية بالسعرات الحرارية الى النظام الغذائي من شانها ان تساعد على اكتساب الوزن مثل اللبن الرائب , او بذور عباد الشمس , او بذور الشيا على الحساء او السلطة ,او زبدة البندق على الخبز المحمص الكامل...
    تناول مجموعة من الوجبات الصغيرة خلال اليوم:
    يمكن لبعض الاشخاص الذين يعانون من نقصان الوزن ان يكون سبب ذلك يتمثل في عدم قدرتهم على تناول كميات كبيرة من الوجبات الرئيسية, لهذا يجب تناول وجبات صغيرة تعوض ذلك النقص خلال اليوم.

    الاطعمة التي تساعد على زيادة الوزن:

    يمكن ان تكون زيادة الوزن بالنسبة للعديد من الاشخاص امرا صعبا عليهم, لكن هناك العديد من الاطعمة والمشروبات التي تساعد على ذلك:
    الخبز الكامل:
    يحتوي الخبز الكامل على نسبة جيدة الكربوهيدرات ,كما يمكن اضافة الجبن او اللحم او البيض للخبز لزيادة عدد السعرات الحرارية.
    تناول الاسماك الدهنية كالسلمون:
    تحتوي الاسماك الدهنية على نسبة مهمة من السعرات الحرارية و البروتين, و كذلك الدهون الصحية ,بالإضافة الى احتوائها على احماض الاميغا 3.
    الارز و الحليب:
    يعتبر الحليب من اهم مصادر الكالسيوم والتي تزود الجسم بالطاقة ,و البروتين. اما الارز فهو من افضل الاغذية التي تحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات التي تسهل على الجسم امتصاصها.
    اللحوم الحمراء:
    تحتوي اللحوم الحمراء على الكرياتين ,و البروتين, و حمض الاميني الليوسين ,الشيء الذي يجعل منها افضل الاطعمة التي تساعد في بناء العضلات.
    النشويات و البطاطا:
    يحتوي هذا النوع من الاطعمة على مختلف العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجسم ,وهي غنية بالألياف ومن امثلتها الفاصولياء ,و البقوليات, و الشوفان, و القرع...
    هام:
    في حال عدم زيادة الوزن رغم اتباع نظام غذائي ,في هذه الحالة قد يضطر الطبيب الى وصف للشخص بعض الادوية التي تساعد على فتح الشهية و اكتساب الوزن.

    مواضيع ذات صلة    كيف يمكنني ان ازيد وزني.

    شاهد الفيديو للمزيد من المعلومات : (عدم زيادة الوزن رغم الاكل)