-->

فوائد الفراولة ومنافعها الصحية

    فوائد الفراولة ومنافعها الصحية
    فوائد الفراولة ومنافعها الصحية

    فوائد الفراولة:

    لجعل الحمية الغذائية اكثر صحة وفعالية, توصي العديد من التوجيهات الغذائية بالإكثار من تناول الفواكه و الخضروات. نظرا لما تحتوي عليه هذه الاغذية من الياف غذائية, و معادن و فيتامينات, اضافة الى العديد من المركبات الفيتوكيميكال النباتية المفيدة للصحة . والتي لها القدرة على الوقاية من مجموعة من الامراض المزمنة مثل السمنة و القلب والاوعية الدموية  و السكري...  , وهي موجودة بشكل طبيعي في الاغذية النباتية.
    وتتميز الفراولة بفوائدها الصحية العديدة ,لأنها تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية و المعادن و الفيتامينات والاحماض الدهنية المهمة للصحة الجسم . بالإضافة الى ذلك فقد اكتسبت الفراولة اهتماما خاص لدى الكثير من الاشخاص, وهي من الفواكه المشهورة و الاكثر استخداما في الصناعات الغذائية, مثل المربيات, و الزبادي ,و العصائر ...كما انها تدخل في انظمة الرجيم و الحمية. وهناك اكثر من 600 صنف من الفراولة في العالم بحيث يختلف كل منها في الحجم, و الطعم ,و الملمس . كما ان الفراولة تعتبر من النباتات الموجودة في الاسواق على مدار السنة ,لكن دورة  موسم زراعتها تكون من نيسان حتى تموز .وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن فوائد الفراولة .

    ما هي القيمة الغذائية للفراولة؟

    الفراولة من الفواكه التي تحتوي على نسبة جيدة من البروتين, بحيث ان هذه الفاكهة تزود الجسم بحولي 2% من البروتين الذي يحتاجه الجسم كل يوم.
    تحتوي الفراولة على مركبات الفيتوكيميكال التي تساعد في الوقاية من مجموعة من الامراض.
    الفراولة من الفواكه الغنية بالكالسيوم و, المعادن, والفيتامينات, والبوتاسيوم, و الحديد و النحاس و المغنسيوم.
    الفينولات هو من المواد المضادة للأكسدة التي توجد في الفراولة والتي لها دور مهم في حماية الجسم من الاصابة بمرض السرطان.

    ما هي فوائد الفراولة الصحية؟

    الوقاية من مرض السكري:
    تساعد الفراولة على توازن السكر في الدم وتساهم في الوقاية من الاصابة بمرض السكري ,لأنها تحتوي على كمية جيدة من السكر الطبيعي ,لذلك ينصح بتناول فاكهة الفراولة بدون اضافة اليها السكر الابيض.
    الوقاية من مرض السرطان:
    تحتوي فاكهة الفراولة على الفينولات المضاد للأكسدة الذي يحمي من الاصابة بالسرطان كما انه يعمل على التقليل من المواد المؤكسدة التي توجد في الجسم.
    الوقاية من الامراض النفسية:
    تعمل الفراولة على انتاج هرمونات السعادة (السيروتونين) في الجسم ,مما يساعد على التخفيف من الاضطرابات النفسية .
    صحة الاسنان و اللثة:
    تحتوي الفراولة على الفيتامين ج الذي يساعد في تبيض الاسنان و التخلص من اصفرار الاسنان ويحمي من التهابات اللثة . بالإضافة الى ذلك فهو يساعد على التخلص ايضا من طبقة البلاك و الجير الموجودة على الاسنان.
    تقوية القلب و الاوعية الدموية:
    تعتبر الفراولة من الاطعمة التي تساعد في تخفيض من نسبة الكوليسترول في الدم ,لأنها لا تحتوي على اي نسبة من الكوليسترول الشيء الذي يجعلها مفيدة لصحة القلب و الاوعية الدموية.

    فوائد الفراولة للجسم:

    بسبب محتوى الفراولة العديد من العناصر الغذائية المهمة للصحة الجسم يمكن تقسيم هذه الفوائد الى خمسة اقسام:
    5- فوائد الفراولة للحامل:
    توجد مجموعة فوائد الفراولة للحامل وكذلك الجنين ,بحيث يمكن تلخيص هذه الفوائد فيما يلي:
    تساعد الفراولة في تسهيل حركة الطعام داخل الامعاء ,لأنها تحتوي على الالياف الغذائية التي تعمل على الوقاية من الاصابة بالإمساك.
    يساعد الفيتامين ج الموجود في الفراولة الجسم على امتصاص الحديد في الدم. وبالتالي حماية المرأة الحامل من الاصابة بفقر الدم, كما انه يعمل على انتاج الكريات البيضاء التي تساعد الجهاز المناعي في الوقاية من العديد من الامراض خلال فترة الحمل.
    تحتوي الفراولة على حمض الفوليك الذي له دور مهم في تكون الحمض النووي للجنين ,و الذي يعمل على حماية الجنين من التشوهات الخلقية, بالإضافة الى انه يساعد على نمو النخاع الشوكي.


    4- فوائد الفراولة للوجه:
    تحتوي الفراولة على العديد من الفيتامينات التي تساعد في صفاء الوجه و وحمايته من الامراض. ومن فوائد الفراولة للوجه ما يلي:
    تنظيف البشرة:
    تساعد الفراولة على تنظيف البشرة و منع تراكم الفطريات التي تتسبب في ضيق المسام, الذي يتسبب في العديد من المشاكل مثل ظهور الرؤوس السوداء و حب الشباب .
    تساعد على تفتيح البشرة:
    تحتوي الفراولة على الالفا هيدروكسي الذي يساعد على تنظيف البشرة من الفطريات و كذلك الخلايا الميتة وذلك اذا قمت بفرك هذه الخلايا على البشرة.
    شد الوجه:
    فيتامين س و الالفا هيدروكسي الموجود في الفراولة يساعد على حماية البشرة من ظهور التجاعيد و البقع الداكنة ويساعد على شد الوجه وزيادة الكولاجين في البشرة.
    حماية الجلد من الاصابة بالسرطان:
    بسبب مضادات الاكسدة التي توجد بنسبة عالية في الفراولة ,فهي تقضي على نمو الخلايا السرطانية.
    3- فوائد الفراولة للرجيم:
    لضمان انقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد ينصح العديد من خبراء التغذية بتناول الفراولة ,وذلك لما تحتوي عليه من نسبة مهمة من مضادات الاكسدة و الالياف الغذائية التي تساعد على حرق الدهون . كما ان الفراولة تحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون و السعرات الحرارية وبالتالي فهي لا تتسبب في زيادة الوزن او تخزين الدهون في الجسم.
    كيفية عمل الفراولة للرجيم؟
    للوصول الى نتائج افضل وانقاص الوزن بسرعة ,يمكنك تناول الفراولة مع حبوب الشوفان, كما يمكنك ايضا ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة لزيادة فعالية الوصفة.
    2- فوائد الفراولة للأطفال:
    تحتوي الفراولة على الفولات الذي يقي خلايا الدماغ من الاصابة بالأمراض و يحافظ على سلامتها.
    تحتوي الفراولة على عنصر اليود الذي يساعد على زيادة ذكاء وتركيز الاطفال.
    تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة التي تتسبب في ترقق العظام.
    الحفاظ على الاسنان و العمل على تبيضها وازالة البقع من على سطح الاسنان وعلاج التهابات اللثة.
    تحتوي الفراولة على الفيتامين س الذي يساعد الاطفال في تعزيز الجهاز المناعي للجسم وعلاج نزلات البرد, و علاج السعال.
    1- فوائد الفراولة للشعر:
    علاج تساقط الشعر:
    تحتوي الفراولة على نسبة عالية من فيتامين س ,الذي يحفز من امتصاص الحديد من الاطعمة التي يتم تناولها على مدار اليوم. وبالتالي تعزيز من نمو الشعر ,وحمايته من التساقط, بالإضافة الى ان الفراولة تحتوي على السيليكا الذي يلعب دورا مهما في منع حدوث الصلع.
    علاج قشرة الراس:
    تحدث قشرة الراس بسبب تراكم البكتيريا و الفطريات على مستوى فروة الراس. مما يتسبب في جفاف الشعر, و صدور منه رائحة كريهة ,وهذا يعود الى احتواء الفراولة على الفيتامين س.
    الوقاية من التهابات فروة الراس:
    تحتوي الفراولة على نسب مهمة من النحاس و المغنيسيوم ,الذي يساعد في علاج العديد من المشاكل الجلدية كالالتهابات التي يمكن ان تحدث نتيجة نقصان المغنيسيوم في الجسم او تراكم البكتيريات و الفطريات على مستوى فروة الراس.

    اضرار الفراولة للجسم:

    على الرغم من وجود العديد من فوائد الفراولة الا ان لها اضرار ايضا يجب معرفتها لتجنبها. يمكن تلخيص اضرار الفراولة فيما يلي:
    بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الكلى او المرارة لا ينصح بتناول الفراولة.
    يجب القيام بغسل الفراولة قبل تناولها, وذلك بوضعها في الخل و الماء للقضاء على المبيدات الملتصقة بالفراولة ,لأنها قد تتسبب في بعض الامراض عند بعض الاشخاص مثل حصوات الكلى او المرارية.
    يمكن ان يتسبب تناول الفراولة عند بعض الحالات في الحساسية.

    للتعرف اكثر على فوائد الفراولة يمكنك مشاهدة الفيديو: