-->

اسباب ارتفاع الكولسترول وعلاجه

    اسباب ارتفاع الكولسترول وعلاجه
    اسباب ارتفاع الكولسترول وعلاجه
    الكوليسترول:
    يعرف مرض الكوليسترول على انه عبارة عن زيادة تراكم الدهون في الدم ,وهذه الدهون عبارة عن مادة شمعية توجد في الجسم الانسان بشكل طبيعي حيث انها تساعد في تكوين بعض الهرمونات و كذلك تكوين الغشاء الخلوي المحيط بالخلايا, لكن زيادة هذه المادة على سطح الشرايين وكثرتها يمكن لها ان تعيق حركة الدم ,مما يتسبب في مشاكل خطيرة, كما يمكن لجسم الانسان ان ينتج كميات كافية من الكوليسترول التي يحصل عليها من الغذاء و التي تساعده في الحفاظ على صحة جيدة ,وينقسم الكوليسترول في الدم الى قسمين الاول يسمى بالكوليسترول الجيد وهو عبارة عن بروتين دهني مرتفع الكثافة, و الثاني يسمى بالكوليسترول الضار او السيء  وهو عبارة عن بروتين دهني منخفض الكثافة, وبهذا فان الكوليسترول هو مادة مهمة في جسم الانسان وهي بمثابة الوقود الذي ينتج الطاقة التي تساعد الجسم في القيام بجميع اعماله اليومية ,الا ان ارتفاع الكوليسترول في الدم له عواقب وخيمة, ويجب الحفاظ على توازنه.

    انواع الكوليسترول:

    الكوليسترول الجيد: وهو موجود في الجسم بشكل طبيعي حيث انه يساعد في تنظيف وتطهير الاوردة الدموية ,وكلما كانت نسبة هذا النوع من الكوليسترول مرتفعة في الجسم كان جيدا.
    الكوليسترول الضار :وهذ النوع من الكوليسترول يؤدي الى اغلاق الشريين ويعيق حركة الدم في الجسم بالشكل الطبيعي لها , ومن الاحسن والافضل ان تكون نسبته منخفضة في الجسم.
    الكوليسترول الذي يوجد في الغذاء :وهذا النوع من الكوليسترول يوجد بكثرة في الاطعمة الحيوانية كاللحم , ويوجد ايضا في البيض حيث ان نسبة الكوليسترول الموجودة في البيضة الواحدة تصل الى مئتان وتسعة وسبعون مل من الكوليسترول.
    الكوليسترول الموجود في الدم بشكل طبيعي.

    اسباب ارتفاع الكولسترول وعلاجه
    اسباب ارتفاع الكولسترول وعلاجه

    اسباب ارتفاع الكوليسترول:

    تناول الاغذية التي تكون فيها نسبة الكوليسترول مرتفعة مثل صفار البيض و اللحوم و الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون خاصة الدهون الثقيلة.
    قلة الحركة او انعدام ممارسة الرياضة.
    الزيادة في الوزن او السمنة كلهما يودي الى ارتفاع الكوليسترول الضار وتقليل الكوليسترول الجيد.
    التقدم في السن يمكن ان يكون عاملا يساهم في ارتفاع الكوليسترول ,حيث ان نسبة الكوليسترول لدى الاشخاص الذين عمرهم اقل من عشرين سنة تكون نسبة الارتفاع لديهم اثنان وعشرون بالمئة والاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين الخمسين و الستين سنة تكون نسبة الكوليسترول لديهم اثنان وستون بالمئة ,وبهذا فان التقدم في السن يلعب دورا مهما في ارتفاع الكوليسترول.
    العامل الوراثي يمكن ان يكون ايضا سببا في الاصابة بمرض الكوليسترول.

    اعراض الكوليسترول:

    في غالب الاحيان هذا المرض لا تكون لديه اي اعراض عند معظم المصابين به ,لذلك من الافضل اجراء فحوصات طبية على الاقل كل خمس سنوات .حيث ان هذا المرض في اغلب الحالات لا يعرف الشخص انه مصاب به حتى تظهر عنده مضاعفات مثل تصلب الشريين, لكن يجب الاشارة الى امر مهم هو ان مرض الكوليسترول الوراثي معروف عنه ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة عالية, وبالتالي فيمكن للمصاب به ان تظهر عليه بعض الاعراض كالورم في القدمين او اصفرار في جفون العين.

    اسباب ارتفاع الكولسترول وعلاجه
    اسباب ارتفاع الكولسترول وعلاجه


    علاج الكوليسترول:

    يمكن علاج الكوليسترول وذلك بتغير نمط حياة الشخص ,وذلك ب:
    تجنب تناول الاغذية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون بكثرة ,مثل اللحوم وبعض من انواع  الشوكولاتة وغيرها .
    الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي ,وذلك لتجنب حدوث زيادة في الوزن او السمنة , كما ان الرياضة تساعد في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار.
    الابتعاد عن التدخين و شرب الكحول .
    تناول اغذية صحية التي تساهم في امتصاص الكوليسترول كالشوفان و حبوب القمح و الفواكه مثل التفاح و البرتقال و الموز, وكذلك تناول الالياف.