-->

فقر الدم اسبابه وطرق علاجه

    فقر الدم اسبابه وطرق علاجه
    فقر الدم اسبابه وطرق علاجه
    مرض فقر الدم:
    يعرف مرض فقر الدم او المسمى بالانيميا او نقص الدم على انه عبارة عن نقص في كريات الدم الحمراء او وجود نقص في الهيموجلوبين الذي يعتبر الجزء المسؤول عن نقل الاكسجين الى الاعضاء وهو ايضا جزء من الكريات الحمراء ,وفي حال تم تغيره فان الدم لن يستطيع نقل الاكسجين الى جميع خلايا الجسم. وهناك انواع متعددة من فقر الدم كما تختلف ايضا طرق علاجه وذلك حسب نوعه.

    اسباب فقر الدم:

    توجد مجموعة من الاسباب التي يمكن لها ان تؤدي الى الاصابة بفقر الدم و التي يمكن تلخيصها فيما يلي:
    يمكن ان يصاب الشخص بفقر الدم نتيجة تعرضه الى فقدان الدم بشكل كثير.
    من الاسباب الشائعة لمرض فقر الدم نقصان الحديد في الجسم, ومن بين الحالات التي تكون فيها حاجة ماسة الى الحديد مثل الاشخاص المراهقين ,او الحامل, او عند الاطفال الرضع ,او الرضاعة.
    نقص في انتاج خلايا الدم الحمراء او الهيموجلوبين نتيجة تعرضه الى ضرر ما.
    انتاج الجسم لكريات حمراء غير قادرة على اداء وظائفها بالشكل المطلوب, او ان الجسم غير قادر على انتاج قدر كاف من هذه الكريات.

    انواع فقر الدم:

    فقر الدم او الانيميا التي تنتج بسبب وجود خلل على مستوى الخلايا الجذعية او في نخاع العظم.
    فقر الدم الناجم عن نقص في الفيتامينات.
    فقر الدم نقص الحديد.
    فقر الدم المنجلي وهذا النوع في الغالب يكون وراثيا.

    اعرض فقر الدم:

    من بين الاعراض التي تظهر على المريض بفقر الدم, و التي يكمن سببها في نقص الاكسجين المنقول الى الاعضاء ,اذ يؤدي هذا النقص في الاكسجين الى الشعور بالأعراض التالية:
    الشعور بالبرودة في اطراف القدمين و اليدين.
    وجود صعوبة في التركيز.
    وجود خفقان في القلب.
    الغثيان والشعور بالصداع والدوخة.
    فقدان الشهية مع نقص في الوظائف التي يقوم بها الجهاز المناعي.
    الشعور بضيق التنفس.

    علاج فقر الدم:

    ينقسم علاج فقر الدم الى مجموعة من الاقسام التي يمكن تصنيفها كالتالي:
    علاج فقر الدم وفق للطب التقليدي:
    وهذا النوع من علاج فقر الدم الذي يكون سببه ناتج عن نقص في الحديد ,يتم اعطاء للمريض مكملات الحديد مثل المكملات الخاصة بنقص حمض الفوليك او نقص الفيتامين B12 اثنا عشر, اما في الحالات التي يكون فيها فقدان الدم الذي يكون ناجم عن وجود نزيف خارجي او داخلي فانه يتم ايقافه على الفور في اسرع وقت.
    اما بالنسبة للحالات التي يكون فيها فقر الدم سببه وراثي مثل فقر الدم المنجلي , في هذه الحالة يتم اعطاء المريض وجبات من الدم مباشرة.
    علاج فقر الدم بطرق طبيعية:
    علاج فقر الدم بطرق طبيعية هو الحل الامثل الذي سيساعد الجسم على الاعتماد على قواه الذاتية وبشكل متوازن , مثلا فقر الدم الناجم عن وجود نقص الحديد في الجسم هو دليل على وجود خلل ما, لكن رغم ذلك لا يجب التسرع في اخد المكملات الغذائية ,اذا يجب التفكير جيدا قبل اخد هذه الحبوب , اذا كان سبب مرض فقر الدم وراثي او سببه مرض معين فهذه المكملات الغذائية لن تستطيع من خلالها علاج فقر الدم.
     لا شك انك تتساءل عن الحل لهذه المشكلة ,الحل بسيط جدا يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي يكون غني بالحديد وان تعمل على تحسين ان امتصاص الجسم للحديد, ومن الضروري زيارة الطبيب بعد فترة من الزمن  وذلك لفحص وضع الحديد.
    وفي حالة عدم ظهور اي تغيرات ,من الافضل زيارة الطبيب المختص لمعرفة السبب وراء المشكلة.
    تعتبر النباتات مثل الطحالب و البقدونس وعشب القمح و القرص وغيرها من النباتات الطبية من بين الحلول المناسبة لعلاج فقر الدم نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد و الفيتامين س. يمكن في بعض الحالات يكون نقص الحديد في الجسم بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاصه بشكل صحيح رغم انه يحصل على نسبة كافية من الحديد في الغذاء الذي يتناوله ,في هذه الحالة يمكن اخد المكملات الغذائية.
    يجب التنبيه الى شيء مهم وهو قبل اخد العلاج يجب التخلص من العوامل التي تؤدي الى نقص الفيتامينات و المعادن في الجسم مثل التوتر, والقلق ,او الاجهاد النفسي, فهذه الاسباب تؤدي الى حدوث انخفاض قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الغذاء ,لذلك لا يجب تجهلها ويجب اخد علاج لها بأسرع وقت.