القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب تؤدي الى نقص الوزن لا يجب تجاهلها !

اسباب تؤدي الى نقص الوزن لا يجب تجاهلها
اسباب تؤدي الى نقص الوزن

نقص الوزن

يوجد العديد من الاشخاص يريدون القيام بخسارة وزنهم, اما عن طريق ممارسة الرياضة او باتباع نظام غذائي صحي او باتباع رجيم معين, في حين بعض الاشخاص الاخرين  يعانون من نقص الوزن بدون سبب معروف الشيء الذي يدعو للقلق و الخوف, لأنه قد تكون هناك مشكلة صحية تدعوا الى توخي الحذر.
لذلك يجب على الشخص الا يهمل هذا الجانب وذلك بمراجعة الطبيب المختص وتشخيص حالته بمعرفة الاسباب وراء نقص الوزن, حتى لا تتفاقم الامور وتصبح خطيرة, ويدل نقص الوزن على فقدان كتلة عضلية او نسبة من الدهون او السوائل من الجسم لهذا يجب عليك الاهتمام بمعرفة اسباب نقص الوزن خاصة عندما يكون سبب نقص الوزن غير معروف.

اسباب نقص الوزن

هناك العديد من الاسباب و المشاكل التي يمكن لها ان تكون سبب في نقص الوزن ومن بين هذ الاسباب ما يلي:
الضغط النفسي:
ان وجود الضغط النفسي و التوتر والقلق عند الشخص يعد سببا رئيسيا في نقص الوزن, بحيث ان كل الضغوط و المشاكل التي يمر بها الشخص تأثر بشكل سلبي على وزنه, وغيرها من المشاكل الاخرى مثل الاكتئاب و ضيق التنفس.
اضطرب في الاكل:
يعني ان الاكل الذي تتناوله لا يتماشى مع زيادة الوزن, اي انك عندما تقوم بعمل نظام غذائي متوازن فذلك يؤدي الى نقص الوزن كما يدل هذا على فقدان الشهية الذي يسبب ايضا نقص الوزن.
وجود مرض:
قد يكون سبب نقص الوزن راجع الى حدوث الاصابة بمرض مزمن مثل الفشل الكلوي او فرط الغدة الدرقية او الاصابة بالتهاب المفاصل او ربما سوء التغذية او وجود مشاكل على مستوى الامعاء, لذلك فالتشخيص الطبي هو امر مهم في معرفة وتدقيق السبب نقص الوزن.
حدوث اسهال مزمن:
يمكن ان يكون سبب نقص الوزن نتيجة تناول اغذية غير صحية مما يتسبب في الاصابة بفيروسات والتهابات في المعدة الشيء الذي يجعل الشخص يعاني من الاسهال ,اذا استمر الاسهال مع الشخص لمدة طويلة تجاوزت الشهر حينها يجب على الشخص اللجوء الى المستشفى لأخد العلاج لان ذلك قد يسبب له زيادة في نقص الوزن بشكل يدعوا الى القلق.
الاصابة بمرض السل:
السل هو من احد اكثر الاسباب التي تؤدي الى نقص الوزن, بحيث يصاحبه سعال مفرط و الام في الصدر وايضا الشعور الدائم بالتعب و الارهاق.
نقص المناعة:
نقص المناعة ايضا هو احد الاسباب الشائعة التي تؤدي الى نقص الوزن, بحيث يأثر على شهية المريض مما يجعله عرضة لنقص الوزن بشكل سريع.
وجود مشاكل في الجهاز الهضمي:
هناك بعض الامراض التي تصيب الجهاز الهضمي تتسبب في نقص الوزن ,رغم وجود شهية صحية .
الاصابة بمرض السكري:
في بعض الحالات يمكن يصاحب مرض السكري ارتفاع السكر في الدم بحيث تظهر بعض الاعراض منها  نقص الوزن بشكل غير مألوف. 

علاج نقص الوزن

كما سبق لنا و ان ذكرنا فعلاج نقص الوزن يرتبط بمعرفة السبب وراء ذلك ,بحيث اذا كان السبب مثلا فقدان الشهية فالعلاج هنا هو الحرص على تناول اصناف من الطعام التي تكون محببة مع اخد الاطعمة التي تفتح الشهية مثل التفاح الزنجبيل وغيرها , واذا كان السبب ووجود ضغط نفسي فيجب الأخذ بالوسائل التي تؤدي الى الاسترخاء مثل ممارسة الرياضة او الخروج مع الاصدقاء او السفر الخ, اما اذا كان السبب غير معروف فيجب مراجعة الطبيب المختص لتشخيص حالتك واجراء الفحوصات اللازمة , وبذلك يمكنك معرفة السبب الذي ادى الى حدوث نقص في الوزن.

الوقاية من نقص الوزن

  • اجراء فحوصات طبية بشكل دوري كل ستة اشهر على الاقل وذلك بالتأكد و الاطمئنان من خلو الجسم من اي امراض تدعو الى القلق.
  • تجنب الاماكن التي تكون مصدر ازعاج وكذلك البعد والسيطرة على التوتر النفسي.
  • المداومة على ممارسة الرياضة.
  • البعد عن تناول الوجبات السريعة و المشروبات الغير الصحية.
  • تجنب شرب المياه خلال تناول الطعام لان ذلك يساهم في الشعور بالشبع وبالتالي فقدان الشهية في الاكل مما يؤدي نقص الوزن.
  • تجنب تناول الطعام بشكل منفرد ,بحيث يمكنك تناوله مع مجموعة من الاشخاص. وذلك لتجنب فقدان الشهية.
  • الحرص على تناول اغذية غنية بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم  كالكالسيوم, والمغنيسيوم .
هل اعجبك المقال ؟

تعليقات