-->

فوائد الفشار: لمرضى السكري وللاطفال وللحامل

    فوائد الفشار: لمرضى السكري وللاطفال وللحامل
    فوائد الفشار: لمرضى السكري وللاطفال وللحامل

    الفشار:

    يعتبر الفشار من انواع الاطعمة الصحية ذات شعبية كبيرة حول العالم, حيث يتهافت على تناوله الكبار و الصغار, فالجميع يتسلى به اثناء الجلوس امام الكمبيوتر او مشاهدة التلفاز او حتى في اوقات الراحة و الاسترخاء, ومن اكثر الاشياء التي تجعل العديد من الاشخاص يتهافتون على تناوله طعمه اللذيذ وسهولة عمله,  فهو وجبة غذائية متكاملة تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التي يحتاج الجسم.
    ويعد الفشار من احد افضل الوجبات الخفيفة الصحية ,بحيث انه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية. وهو نوع من الذرة التي تصدر صوت فرقعات عند تعرضها لدرجة حرارة عالية ,ومن الجدير بالذكر ان حبوب الذرة تحتوي على نسبة كبيرة من الماء ويؤدي تسخين الفشار الى تبخر الماء الموجود في النواة مما يخلق ضغط داخليا في حبة الفشار فيؤدي الى تفرقعها. وفي هذا المقال سنبين فوائد الفشار للجسد ولمرضى السكري, و القيمة الغذائية التي يحتوي عليها.

    القيمة الغذائية للفشار:

    يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل حمض الفوليك و الفولاذ الذي له دور مهم في جعل الجسم يمتص العديد من العناصر الغذائية بشكل جيد, كما انه يحتوي على الزيوت الصحية و مجموعة من الفيتامينات مثل الفيتامين ب و الفيتامين هـ. و كذلك العديد من الالياف الغذائية المهمة للصحة , بحيث ان كل مئة غرام من الفشار تحتوي على خمسة عشرة غرام من الالياف الغذائية ,كما يحتوي الفشار ايضا على متعددات الفينول التي تساعد في تقوية العظام وتقي من السرطان.

    نصائح لتحضير الفشار بالطريقة الصحيحة:

    فيما يلي سنذكر اهم النصائح لتحضير وجبة صحية وخفيفة قليلة السعرات الحرارية من الفشار:
    استعمال اضافات ومنكهات طبيعية مثل التوابل, او رشة من الخل, او رشة من الملح عوض عن المنكهات و الاضافات الصناعية.
    يجب تجنب استخدام مغلفات الفشار الجاهزة لأنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن ان تتسبب في العديد من المشاكل الصحية.
    عند تحضير الفشار يجب اختيار نوعية جيدة من الزيوت مثل زيت الزيتون البكر, او زيت الافوكادو, او زيت الجوز و تجنب استعمال زيت دوار الشمس, و زيت الزبدة, وزيت فول الصويا.
    يجب التقليل من استعمال الزبدة ,وفي حال كنت تريد تناولها يجب الا تتجاوز ملعقتين كحد اقصى.

    طريقة تحضير الفشار في المنزل:

    يمكنك تحضير الفشار في المنزل عن طريق اتباع الخطوات التالية:
    المكونات:
    كوب صغير من الزيت الجيد.
    كاس من الذرة.
    ملعقة صغيرة من الملح.
    طريقة التحضير:
    يضاف الزيت و الذرة في اناء صغير على نار هادئة, ثم يغطى الاناء بشكل جيد ,تترك الذرة على النار لمدة عشر دقائق حتى ينتهي صوت الفرقعات ,بعد ذلك يرش عليه الملح مع التحريك جيدا.

    فوائد الفشار للجسم:

    تحسين الدورة الدموية.
    الوقاية من الاصابة بأمراض كثيرة مثل سرطان الثدي ,و البروستاتا.
    حماية خلايا الجسم من التلف الذي ينجم عن الجذور الحرة.
    تنظيم مستوى السكر في الدم.
    يساعد في التقليل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.
    يقي تناول الفشار من الامراض المتعلقة بالسمنة و زيادة الوزن لأنه يحتوي على كميات عالية من الالياف.

    فوائد الفشار للرجيم:

    يعتبر الفشار من افضل الوجبات التي تساعد على انقاص الوزن, لأنه يحتوي عدد قليل من السعرات الحرارية, ونسبة عالية من الالياف التي تعطي الشعور بالشبع وتسد الشهية, مما يؤدي خسارة الوزن بشكل سريع. لكن يفضل ان يتم تحضير وجبة الفشار دون استعمال الزبدة, او الزيت, بحيث يمكنك تحضيرها داخل الفرن ,او على البخار لتكون اكثر فعالية.

    فوائد الفشار لصحة الجهاز الهضمي:

    الالياف التي توجد في الفشار و الفيتامينات التي يحتوي عليها مثل الفيتامين ب و الفيتامين هـ التي تساعد في تحسين الجهاز الهضمي وتسهل حركة الطعام داخل الامعاء, بالإضافة الى حمايته من الاضطرابات التي قد تصيبه مثل انتفاخات البطن و الامساك وغيرها...

    فوائد الفشار للأطفال:

    يساعد الفشار المخ على افراز مادة تسمى بالسيروتونين, هذه المادة تعمل على تنبيه خلايا المخ بدون ارتفاع دقات القلب ,او ارتفاع ضغط الدم الامر الذي يساعد الاطفال في تقوية التركيز لديهم. كما انه مفيد جدا للأطفال الذين يعانون من السمنة لأنه لا يحتوي على الدهون الضارة, بالإضافة الى احتوائه على الاحماض الامنية المهمة لصحة جسم الاطفال.

    فوائد الفشار للحامل:

    بسبب قدرته على تنظيم السكر في الدم وافراز الانسولين و التحكم بمستوياتهما يقلل الفشار من احتمالية الاصابة بسكري الحمل لدى المرأة الحامل. بالإضافة الى ان مادة السلينيوم الموجودة في الفشار تعتبر مهمة خلال فترة الحمل, لأنها تساعد على منع التشوهات الخلقية للجنين.

    فوائد الفشار للبشرة:

    يحتوي الفشار على الفيتامينهـ ,الذي يساعد على نظارة الوجه ومحاربة التجاعيد و البقع الداكنة في البشرة, ومحاربة ظهور علامات التقدم في السن .

    فوائد الفشار لهشاشة العظام:

    تحتوي الذرة على العديد من المعادن المهمة للصحة الجسم و العظام, مثل الفسفور الذي يساعد على تقوية العظام و الوقاية من هشاشة العظام.

    فوائد الفشار للقلب:

    تساعد نسبة الالياف التي يحتوي عليها الفشار على تنظيم الكوليسترول بالجسم, و التقليل من الكوليسترول الضار, والزيادة من الكوليسترول النافع, مما يحمي القلب من الاصابة بالأمراض المتعلقة بالشريين والقلب.

    فوائد الفشار للعيون:

    تعتبر الذرة الصفراء مصدرا مهما غني بالفيتامين A, و البيتا كاروتين ,ومضادات الاكسدة مثل اللوتين ,و الكاروتينات. التي تحافظ على صحة وسلامة العين ومكافحة التنكس البقعي الذي قد يصيب الاشخاص المتقدمين بالعمر.

    فوائد الفشار لمرضى السكري:

    تساعد الالياف الموجودة في الفشار على تنظيم السكر في الدم و افراز الانسولين و التحكم بمعدلهما ,لذلك فان الفشار يعتبر من الوجبات الخفيفة التي تعد خيارا مناسبا لمرضى السكري في حمايتهم من تقلبات السكر في الدم .لهذا فان تناول الفشار مهم جدا للأشخاص الطبيعيين لأنه يساعد في حمايتهم من مرض السكري.

    اضرار الفشار:

    يمكن لبعض الممارسات الغير الصحية ان تحول وجبة من الفشار خفيفة و صحية الى وجبة مليئة بالمحليات الصناعية, و الملونات ,و السكريات, و المواد الكيميائية التي تؤثر على الصحة بشكل سلبي, وتؤدي الى الاصابة  بمجموعة من الأمراض المزمنة.
    هام:
    ان الاكثار من تناول الفشار قد يتسبب بمضاعفات صحية ,وتجدر الاشارة الى ان الغاز الذي ينتج عن قلي حبات الذرة هو غاز سم يسمى بأوكسيد النيتريك عديم الرائحة ويتسبب بتلف خلايا العين.
    المراجع:
    1_ foodandnutrition : The Power of Popcorn
    2_ clevelandclinic :  ...Best Tips Popcorn 9
    3_ Popcorn Nutrition Facts... : healthline