هل ينزل دم في بداية الحمل في موعد الدورة ؟

    هل ينزل دم في بداية الحمل في موعد الدورة ؟ وهل هو امر خطير ؟
    هل ينزل دم في بداية الحمل في موعد الدورة ؟ 

    هل ينزل دم في بداية الحمل في موعد الدورة ؟ 

    حقا هل ينزل دم في بداية الحمل في موعد الدورة ؟ وما الفرق بينه وبين دم الحمل ؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال.
    الجواب هو نعم. لكن نزول الدم قرابة موعد الدورة الشهرية ليس بأمر عادي حتى لو كانت المرأة حامل. وله العديد من الاسباب منها ما يدعو للقلق ومنها ما هو طبيعي ولا يشكل اي خطر. ومن هذه الاسباب
    الحمل خارج الرحم:
    الحمل خارج الرحم هي الحالة التي يتم فيها انغراس البويضة خارج الرحم, وفي المراحل الاولى من الحمل خارج الرحم يكون النزيف في موعد الدورة الشهرية خفيف. لكن مع تقدم الحمل يصبح النزيف اكثر كثافة ,بحيث تزداد الاعراض و الالم المصاحبة له.
    انغراس البويضة:
    نزول بقع من الدم اثناء انغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم هو امر طبيعي ولا يشكل اي خطر , وفي الغالب يتم انغراس البويضة ما بين اليوم السادس و الثاني عشر من الحمل, الذي يمكن ان يحدث بدوره في الغالب قبل اسبوعين من موعد الدورة, بحيث يكون نزيفه خفيف ويمكن ان يستمر لبضع ايام قليلة جدا.
     الحمل الكيميائي:
    او ما يسمى بحالات الحمل التي تجهض مبكرا اي خلال الاسابيع الاولى من حدوث الاخصاب, وفي الكثير من الاحيان تتعرض النساء الى حالة الحمل الكيميائي وقد لا يشعرن به ,الا في حالة اجراء فحوصات طبية بالموجات فوق الصوتية. ومن الاسباب التي تؤدي الى الحمل الكيميائي, تجاوز المرأة الحامل سن الخامس و الثلاثون ,النحافة الشديدة لدى المرأة الحامل, او بسبب وجود مشاكل في الرحم.

    الفرق بين دم الحيض ودم الحمل:

    في كلا الحالتين يصاحبهما قطرات من الدم ,لكن كل واحد منهما له حالة خاصة به سواء من حيث كمية الدم او اللون او المدة وغيرها...
    كما هو معلوم ان دم الدورة الشهرية تصل كميتها الى اكثر من لترين من الدم, بحيث تكون الكمية الاكبر في اليوم الاول و الثاني فقط اما فيما بعد تبدا الكمية بالتناقص بالتدريج. وقد تستمر مدتها من اربع الى سبعة ايام. بينما دم الحمل يكون خفيف و متقطع ويمكن ان يستمر ليوم او يومين فقط.

    لون دم الحمل و الدورة الشهرية:

    عادة يكون دم الحمل خفيف اللون,  لونه وردي او بني فاتح اللون. اما بالنسبة لدم الدورة الشهرية فهو ثقيل ولونه احمر داكن وفي بعض الحالات يكون بني.

    كمية الدم:

    دم الحمل كما سبق ذكره ان دم الحمل يكون خفيف طيلة فترة نزوله, ولا تزداد كميته في اليوم الثاني او الثالث كما هو معروف عن دم الدورة الشهرية.
    دم الدورة الشهرية في البداية يكون خفيف ويستمر لمدة اربع الى سبع ايام ولا ينقطع طيلة المدة, ويكون بين خفيف وقوي.

    الانقباضات و الالم:

    دم الدورة الشهرية كما تعلم جميع النساء في العالم ان دم الدورة تصاحبه الم قوية للغاية ,بحيث يلجا النساء الى تناول مسكنات من اجل التخلص من الام.
    دم الحمل انقباضات الحمل تكون اقل حدة بكثير عن الم الدم الدورة الشهرية , خاصة وان دم الحمل لا يستمر لمدة طويلة.

    اعراض الدورة الشهرية:

    الشعور بألم شديد في البطن و الظهر و الساقين.
    انتفاخ و تورم في الثدي.
    حدوث تقلبات مزاجية مع الشعور بالكسل و الرغبة في النوم.
    ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

    اعراض الحمل:

    الشعور بألم قوية في الثدي وذلك بسبب الغدد اللبنية.
    الشعور بالإجهاد خاصة في الايام الاولى من الحمل.
    تغيرات مزاجية حادة بحيث تصبح المرأة الحامل اكثر حساسية.
    تغير في حاسة التذوق بحيث يصبح طعم الاكلات المعروفة من قبل لدى الحامل متغير تماما.

    نزول دم اثناء الحمل:

    بالنسبة للسيدات اللواتي يتساءلن هل ينزل دم في بداية الحمل في موعد الدورة ؟. هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى نزول دم اثناء الحمل اهمها:
    جرح في جدار الرحم و الذي يسببه انغراس البويضة المخصبة ,فعندما تلتصق البويضة بجدار الرحم تحاول التشبث لتسمح للجنين بالنمو ,وهذه العملية ينتج عنها جرح بسيط في جدار الرحم.
    هرمونات الحمل التي تؤدي الى تهيج عنق الرحم مسببة له حساسية وتعرضه الى النزيف.
    يمكن ان يكون سبب نزول دم اثناء الحمل اجهاض مبكر او الحمل خارج الرحم لذلك يجب استشارة الطبيب المختص في حال عدم تحديد سبب نزول دم اثناء الحمل.

    كم يستمر نزول دم الحمل؟

    عادة يستمر نزول دم الحمل ما بين يوم الى يومين فقط.

    الفرق بين رائحة دم الحمل ودم الدورة الشهرية:

    دم الدورة يتميز برائحته النفاذة و الكريهة, وتكثر كميات الدم عند المتزوجات اكثر من الفتيات, اما بالنسبة لرائحة دم الحمل فهو عديم الرائحة.