الكشف عن اسرار حمض الفوليك

    الكشف عن اسرار حمض الفوليك
    الكشف عن اسرار حمض الفوليك

    حمض الفوليك:
    حمض الفوليك هو من بين الفيتامينات الذائبة في الماء ويسمى فيتامين B كما انه كان يسمى قديما B9 ,وهو ايضا من بين الاحماض المهمة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه اليومية وكذلك لنمو الجسم بشكل سليم, و الحفاظ على مجموعة من الاعضاء الداخلية و الخارجية ,كما يرافق نقص حمض الفوليك في الجسم العديد من المشاكل الصحية التي يمكن لها ان تؤثر بشكل سلبي على الصحة, اشتهر حمض الفوليك بانه يعالج الانيميا التي تصيب النساء الحوامل في الهند, حيث تم اكتشافه اول مرة من طرف لوسي ويلز الانجليزية سنة 1931, ونظرا لأهمية حمض الفوليك في الجسم اخترنا في هذا المقال التحدث عنه بالتفصيل.

    فوائد حمض الفوليك:

    يعمل حمض الفوليك على تقليل الهوموسيستايين الذي يتسبب في الكسور و فقدان المعادن من العظام.
    من بين فوائد حمض الفوليك لغير الحامل انه يساهم في زيادة فرص الحمل و الانجاب و الوقاية من العقم.
    يساعد في انتاج عمليات التمثيل الغذائي و البروتينات في الجسم وذلك للاستفادة من الاحماض الامنية.
    يقوي الجهاز العصبي ويحميه من الاضطرابات.
    يقوي بصيلات الشعر ويعزز نموه بشكل طبيعي, ويحميه من التساقط مما يزيد من كثافة الشعر.
    يقي من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
    يعتبر حمض الفوليك من اقوى مضادات الاكسدة الشيء الذي يجعله يخفف من ظهور حب الشباب و الحساسية و الالتهابات ويمنع الجلد من الجفاف.
    يلعب حمض الفوليك دورا مهما في تقليل من نسبة الدهون في الجسم و يمنع الاصابة بالسمنة.
    يقي من الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
    يعزز من نمو وتكاثر الخلايا بالجسم كما انه يساهم في انتاج كريات الحمراء في الدم.

    اعراض نقص حمض الفوليك:

    من اعراض نقص حمض الفوليك ان يؤثر على انتاج احماض( DNA وRNA ) مما يؤثر على الخلايا ( كريات الدم البيضاء و كريات الدم الحمراء حيث ينتج كريات من الدم غير متكاملة حيث تكون كبيرة الحجم وتحتوي على نسبة قليلة من الهيموجلوبين ).
    مما يؤدي الى ظهور فقر الدم وفقدان الشهية مع فقدان الوزن والشعور بالتعب و الارهاق وخفقان في القلب, وكذلك ظهور احمرار وتقرح على مستوى اللسان, و الاكتئاب والشعور بالصداع.

    مصادر حمض الفوليك:

    يعتبر حمض الفوليك من الاحماض التي لا يتم تصنيعها داخل الجسم, لكنه يوجد في العديد من العناصر الغذائية الاخرى التي تتمثل في
    العدس , والخضروات الورقية, و البرتقال, و التمر, و السبانخ, و البروكلي, والكانتالوب, والفول السوداني, و الخرشوف , والذرة , و الافوكادو, و المكسرات , والجزر, و القرنبيط, والبنجر. كما انه يمكن الحصول عليه من الصيدليات على شكل كبسولات , يمكنك استخدامها باستشارة الطبيب.

    احتياجات الجسم اليومية لحمض الفوليك:

    عند الرضع في اول ستة شهور يحتاجون الى 65 ميكروجرام ,وتزداد الكمية من ستة شهور الى اثنا عشرة شهر لتصبح 80 ميكروجرام , وعند الاطفال الاقل من ثلاث سنوات 150 ميكروجرام , وتزداد الكمية من اربع سنوات الى ثماني سنوات لتصبح 200 ميكروجرام, ومن السنة التاسعة الى الثالثة عشرة تزداد الكمية لتصبح 300 ميكروجرام, ومن السنة الرابعة عشرة فما فوق يحتاج الطفل الى 400 ميكروجرام, وعند الحامل 600 ميكروجرام, وعند المرضعات 500 ميكروجرام.
    هام:
    يسبب نقص حمض الفوليك في تشوهات خلقية للجنين لهذا يجب توعية النساء الحوامل بأهمية تناول حمض الفوليك وذلك لضمان صحة الجنين وسلامته.
    فيديو: اهمية حمض الفوليك: