-->

هواء الراس: اسبابه واعراضه والطريقة الصحيحة لعلاجه

    هواء الراس: اسبابه واعراضه وطرق علاجه
    هواء الراس: اسبابه واعراضه وطرق علاجه

    هواء الراس:

    هواء الراس هو من بين الامراض المنتشرة بشكل كبير بين الناس, ويطلق على هذه الحالة المرضية العديد من الاسماء الاخرى مثل مرض فتق الراس او نسمة الراس او فري الراس, وهو من بين الامراض التي تصيب الراس فقط خاصة الدماغ. وله مجموعة من الاعراض مثل الصداع في الراس وبين العينين, وهذه الاعراض قد تجعل الشخص غير قادر على تحمل الاصوات القوية و الضوضاء. وهذا المرض غير معترف به من طرف بعض الاطباء لكن الطب الشعبي القديم قد تطرق الى التفصيل فيه ,بحيث فسر هذا المرض على انه ردة فعل طبيعية للجسم, نتيجة تعرضه لدرجة الحرارة منخفضة جدا .ومن خلال هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن طرق علاجية لهواء الراس, وكيفية الوقاية منه.

    اعراض هواء الراس:

    الشعور بالصداع خاصة في مقدمة الراس و بين العينين.
    الشعور بالتعب و الاجهاد.
    العطس بشكل متكرر.
    سيلان الانف المستمر.
    السعال المتكرر رغم عدم وجود اي بلغم او افرازات.
    التهاب شديد في الحلق.
    الشعور بالقشعريرة مع الم شديد في جميع اطراف الجسم.
    كثرة تدمع العيون.
    اجاد صعوبة في تحمل الاصوات او سماع الى صدى.
    اجاد صعوبة في التركيز او متابعة الكلام عند الحديث مع شخص اخر.
    اسباب هواء الراس
    يمكن ان يصاب الشخص بمرض هواء الراس نتيجة مجموعة من الاسباب التي من بينها
    التعرض بكثرة للبرودة التي تصدر من المكيفات.
    قد تزيد فرصة الاصابة بمرض هواء الراس في حال كان الشخص يعاني من نقص او قلة البوتاسيوم ,او الفوسفور ,او الماغنيسيوم في الجسم. وكذلك قلة السوائل بالجسم.
    يمكن ان تتسبب بعض البكتيريا التي تنشط في فصل الشتاء داخل الجهاز التنفسي في هذا المرض.
    التعرض المستمر الى القلق و التوتر.
    استنشاق المواد الملوثة بكثرة مثل الابخرة او الملوثات الخاصة بالمصانع.
    ضعف في الجهاز المناعي.

    كيف اعرف ان عندي هواء في الراس؟

    قد يسال بعض الاشخاص عن كيف اعرف ان عندي هواء في الراس .في حال كنت تعاني من هذا المرض قد تظهر بعض الاعراض التي تشير الى انك مصاب به ومن هذه الاعراض ما يلي:
    يصاب الشخص الذي يعاني من مرض هواء في الراس بغزارة في افراز الدموع وكذلك سيلان الانف ,بحيث تكون هذه الافرازات التي تخرج من الانف ذات لون اصفر او اخضر, كما قد يعاني المريض ايضا من صعوبة في التنفس.
    يعاني الشخص المصاب بهذا المرض من عطس شديد, و التهاب في الحلق ,و السعال, كما انه قد يشعر ببرودة في اطرافه .

    علاج هواء الراس:


    في الحقيقة ليس هناك علاج سريع لهذا النوع من الامراض لكن توجد العديد من الطرق و الوسائل التي يمكنها ان تساعد في التخفيف من اعراض هواء الراس ومن بين هذه الطرق:
    العلاج بالحجامة:
    هذه الطريقة تعتبر افضل طريقة لعلاج هواء الراس ,فهي تساعد على التخفيف من الالم  التي تكون ناتجة عن هذا المرض بشكل كبير.
    العلاج بواسطة المسكنات:
    تساعد المسكنات في التخفيف من الالم, لكن يجب تدفئة الجسم بشكل جيد ,وعدم فرك الراس او تدليكه, لان هذا قد يودي الى انزلاقات بالراس مما يشكل خطرا على المريض.
    ممارسة الرياضة:
    ينصح بعمل التمارين الرياضية التي تعمل على اصال الدم الى الدماغ, كالتمارين التي تساعد على الاسترخاء و الراحة مثل اليوغا, لكن يجب تجنب التمارين الرياضية التي تحتاج الى مجهود عضلي قوي مثل التمارين الخاصة بكمال الاجسام او القفز...


    علاج هواء الراس بالأعشاب:

    وصفة حبة البركة و الكمون:
    يمكنك تحضير خليط مكون من حبة البركة و الكمون و الماء المغلي ,يتم اضافة المكونات الى الماء المغلي ,بعد ذلك يقوم الشخص الذي يعاني من هواء في الراس باستنشاق البخار الذي ينتج عن الوصفة لمدة عشرة دقائق كل يوم وبشكل يومي.
    كما يمكن ايضا استعمال اعشاب الكافور واضافتها الى الماء المغلي ويتم استنشاقها بنفس الطريقة التي سبق وان ذكرنا.
    وصفة زيت الاوكالبتوس:
    في هذه الوصفة تحتاج الى ملعقة صغيرة من زيت الاوكالبتوس يتم اضافتها الى كوب من الماء المغلي يتم شربه كل يوم ,بحيث يعمل هذا الزيت على التخفيف من اعراض هواء الراس.
    عجينة الاعشاب
    المكونات:
    ملعقتين صغيرتين من حبة البركة و الكمون.
    القليل من الخل.
    طريقة التحضير و الاستخدام:
    يتم خلط المكونات معا جيدا ووضعها في اناء على نار هادئة مع تحريك الخليط حتى يصبح دفئ, بعد ذلك يتم تطبيق الخليط المحصل عليه على راس المريض ,مع لف الراس بكيس من البلاستيك ووضع منشفة فوقه ,يترك على راس المريض طوال الليل للتخلص من الم الراس.
    علاج هواء الراس بزيت الزيتون:
    توجد طريقتين يمكن من خلالهما استعمال زيت الزيتون لعلاج هواء الراس
    الطريقة الاولى:
    تحتاج الى ملعقة ونصف من حبة البركة ,مع نصف كوب من زيت الزيتون .يتم مزج المكونات جيدا ووضعها على نار هادئة لمدة خمس دقائق, بعد ذلك يتم تطبيق الخليط المحصل عليه على منتصف راس المريض, ثم يلف بكيس بلاستيكي ومنشفة من فوقه. ثم يترك طوال الليل حتى يقوم الراس بإفراز العرق و التخلص من الالم.
    الطريقة الثانية:
    تحتاج الى كوب من زيت الزيتون و ملعقتين الزنجبيل و القرنفل المطحون و حبة البركة, يتم مزج المكونات معا للحصول على خليط يتم وضعه على نار هادئة حتى ترتفع درجة حرارته. بعد ذلك يتم تطبيق الخليط بنفس الطريقة التي ذكرنا السابق " الطريقة الاولى " ,لكن هذه الوصفة تحتاج الى تكرارها كل يوم لمدة اسبوع حتى تستطيع التخلص من الالم.