-->

8 علامات تكشف على انك تعاني من الشيخوخة المبكرة

    8 علامات تكشف على انك تعاني من الشيخوخة المبكرة
    8 علامات تكشف على انك تعاني من الشيخوخة المبكرة


    الشيخوخة المبكرة:
    تعد مرحلة الشيخوخة من المراحل في الحياة  التي لابد للإنسان المرور منها مع التقدم في السن ,بحيث يصبح الانسان غير قادر على انجاز مهامه كالشكل المعتاد عليه ويكون من الصعب عليه ممارسة عمله, وفي هذا المقال سنقدم لك ابرز العلامات التي تكشف على انك تعاني من الشيخوخة المبكرة.

    علامات تكشف على انك تعاني من الشيخوخة المبكرة:

    8-علاج الكدمات يستغرق مدة طويلة:
    الكثير من الاشخاص يجهلون هذا الجانب وهو الشفاء من الجروح والكدمات, حيث انه يعتبر من اهم علامات الشيخوخة المبكرة, كما يعتبر الجلد ايضا اكبر عضو في جسم الانسان الذي تكون له القدرة على شفاء نفسه بنفسه ,وفي حين كان الشفاء يستغرق وقتا طويلا ولم تشفى الكدمات و الجروح بالشكل الجيد ,فهناك خلل في الانظمة الداخلية للشخص.
    7-ظهور بقع كثيرة على الجسم:
    ان التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر يتسبب في ظهور التجاعيد و الخطوط كذلك يجعل البشرة شاحبة, واذا كنت تعتقد ان هذه العلامة تظهر عليك اكثر من اصدقائك و الاشخاص الاخرين الذين في نفس سنك ,فاعلم ان بشرتك تتقدم في السن بسرعة, ويجب عليك البدا باستخدام الواقي من الشمس وذلك عند استشارة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية.
    6-الصعود الى طابق علوي يشبه تسلق الجبل:
    اكيد انك تواجه صعوبة في الصعود الدرج وذلك بسبب اللياقة البدنية الخاصة بك لأنها ضعيفة , ويرجع السبب الرئيسي عند العديد من البالغين الذين يفقدون القدرة على القيام بالأنشطة الجسدية اليومية الى فقدانهم الكتلة العضلية بشكل مفاجئ و التي تأتي مع الشيخوخة المبكرة.


    5-الكل يطلب منك ان تسرع:
    تعتبر سرعة المشي من المؤشرات التي تدل على مدى تقدم الشخص في السن ,كما تعبر سرعة المشي ايضا عن سرعة التوصيل العصبي وكذلك كيفية عمل العضلات الخاصة بالساق وهذان العاملان لهما ارتباط وثيق بالشيخوخة المبكرة.
    4-الاشخاص يرونك على انك اكبر سنا من عمرك الحقيقي:
    ان ادمغتنا تكون دقيقة عندما يتعلق الامر بتقييم السن او العمر الحقيقي للشخص, ووفقا لما قاله الدكتور ستيفن وهو رئيس علم الاحياء في جامعة الاباما في برمنغهام " عندما تسال عشر اشخاص غرباء عن تقييم عمرك, فمتوسط السن الذي ستحصل عليه منهم يعتبر عمرك الحقيقي لجسمك من الناحية البيولوجية ".
    3-الاستخدام المفرط لمنتوجات الكريمة المرطبة للبشرة:
    يعتبر جاف البشرة اذا كان بشكل مزمن وايضا تقشر البشرة من المؤشرات التي تدل على الشيخوخة المبكرة, لكن يوجد الكثير من الاسباب الاخرى ايضا والتي يمكن لها تتسبب في جفاف بشرتنا والتي من ضمنها قصور الدرقية  وغيرها.


    2-اضطرابات في النوم:
    تعتبر المشاكل و الاضطرابات التي تكون في النوم خلال الليل اذا كانت بشكل متكرر او الارق من العلامات التي تدل على ان جسمك يشيخ بسرعة , ويرجع ذلك الى ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول , والمعروف عنه هرمون التوتر, ومن المهم ايضا ان تفحص مستوى الكورتيزول لديك ,لأنه اذا كانت نسبة الكورتيزول مرتفعة لا تسبب فقط الشيخوخة المبكرة بل تساهم ايضا في ظهور العديد من الامراض المزمنة كالزيادة في الوزن او السمنة وكذلك ضعف المناعة وغيرها.
    1-ظهور تجاعيد لديك اكثر من اصدقائك الذين هم في عمرك:
    من علامات الشيخوخة المبكرة ظهور التجاعيد وترهلات في الجلد , يمكنك معرفة اذا كنت تشيخ بشكل اسرع  ام لا من خلال مراقبة ظهور هذه العلامات مع المقارنة مع منهم في سنك. ومن اهم العوامل التي تلعب دورا مهما في ترهل البشرة وظهور التجاعيد اختيار نمط الحياة.