القائمة الرئيسية

الصفحات

5 علاجات فعالة للتخلص من السمنة بشكل سريع !

5 علاجات فعالة للتخلص من السمنة بشكل سريع !
علاج السمنة

السمنة

في كثير من المواضيع و المقالات ما نقرأ عن السمنة بانها من الامراض المنتشرة في كل انحاء العالم وبانها من الامراض التي لا يمكن تجاهلها, لكن الكثير يسال عن كيفية علاج السمنة  وما هي اسبابها.
قد يكون مرض السمنة ناتج عن العديد من العوامل ومن اكثر العوامل انتشارا هو العامل الوراثي الذي يعتبر اكثر الاسباب شيوعا, وهناك ايضا اسباب اخرى لمرض السمنة وتختلف من شخص الى اخر ,وفي  هذا المقال سنتحدث عن الطرق التي يمكن من خلالها علاج السمنة.

طرق علاج السمنة

5-الحمية الغذائية:
تعتبر الحميةالغذائية من العلاجات التي يمكن نهجها للتخلص من مرض السمنة ,لكن من الضروري قبل اتباع اي نظام غذائي من المهم استشارة الطبيب المختص عن النظام الغذائي الذي يناسب طبيعة جسمك.
فهناك العديد من الاشخاص يلجؤون الى اتباع الانظمة الغذائية الموجودة على الاسواق و الانترنيت دون تشخيص, فهذا خطا و قد لا يناسب حالة المريض بالسمنة وقد يؤدي به الى عواقب صحية وخيمة.
4-تناول الاعشاب الطبية:
يوجد العديد من الاعشاب الطبية التي يمكن للمريض بالسمنة ان يشربها للتخلص من الدهون المتراكمة من بين هذه الاعشاب الشاي الاخضر و الشوفان و الجينسنغ و بذور الكتان و الزنجبيل وغيرها.
فهذه الاعشاب تتميز بجعل عملية الايض اسرع عند المداومة على شربها, وكذلك  تعطي شعورا بالشبع وامتلاء المعدة مما يساعد في فقدان الوزن بشكل اسرع, وكذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول هذا النوع من الاعشاب.
3-الغذاء الصحي:
من اهم العلاجات التي ترافق علاج السمنة هو اتباع نظام غذائي صحي ,الذي يشمل السلوك و الغذاء, وذلك بتجنب الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون و كذلك الوجبات السريعة, و ايضا الابتعاد عن المشروبات الغازية.
بحيث يمكن استبدالها بمشروبات طبيعية كالعصائر وتناول الفواكه التي تساعد على فقدان الوزن مثل التفاح و الافوكادو و الرمان و جوز الهند والتوت البري, مع القيام بنشاط الحراكي بشكل يومي, الذي يشمل التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي او ركوب الدراجة وغيرها حسب قدرة الشخص , يفضل القيام بهذه التمارين على الاقل لمدة نصف ساعة في اليوم.
2-تناول ادوية علاجية:
غالبا ما يصف الطبيب للمريض بالسمنة بعض الحبوب و الادوية التي تساعد في نقص الوزن و التي تمنع امتصاص المواد الغذائية وذلك من اجل تسريع اخراجها من الجسم , ويمكن ايضا لبعض من هذه الادوية ان يفقد المريض بالسمنة شهيته في الاكل.
لذلك ينصح بالقيام بالأنشطة الرياضية عند تناول مثل هذه الادوية وايضا تناول الغذاء الصحي .
1-العمليات الجراحية:
من بين العلاجات الاكثر فعالية و الناجحة هي العمليات الجراحية التي تعتمد على حالة المريض بالسمنة, ومن بين العمليات التي تجرى لعلاج مرض السمنة تكميم المعدة ,ربط المعدة, القيام بعملية الشفط النسيج الدهني, قص المعدة, لكن ليس كل من يعاني من مرض السمنة متاح لهم اجراء هذا النوع من العمليات الجراحية.
فهناك شروط يستوجب ان يحملها الشخص المريض, فحسب المعهد الوطني للصحة فالأشخاص المرضى بالسمنة الذين يمكنهم اجراء هذا النوع من العمليات الجراحية هم الذين يحملون مؤشر كتلة الجسم اكثر من 40 BMI وايضا الذين لم يسبق لهم ان سجلوا نجاحا مؤقت في انقاص الوزن.
هل اعجبك المقال ؟

تعليقات