القائمة الرئيسية

الصفحات

هذه هي اسباب السمنة المفرطة الحقيقية ! تحليل مفصل

هذه هي اسباب السمنة المفرطة الحقيقية !
اسباب السمنة المفرطة

السمنة المفرطة

تعتبر السمنة المفرطة من الامراض التي تشكل خطرا على الصحة ,وهي معروفة بتراكم غير طبيعي للدهون ,كما يمكن ان تصنيف الشخص انه مصاب بالسمنة ام لا عن طريق حساب مؤشر كتلة الجسم ,وهو مؤشر لقياس الوزن بالكيلوغرام حيث يفحص العلاقة بين الطول ووزن الجسم.
يعتبر الشخص مصاب بالسمنة اذا كان مؤشر كتلة الجسم يساوي ثلاثون فما فوق في حين اذا كان مؤشر كتلة الجسم يساوي خمسة وعشرون فما فوق ,فان تصنيف الشخص هذا يمتلك وزنا زائدا عن الحد الطبيعي, وفي هذا المقال سنتطرق الى التعرف عن اسباب السمنة المفرطة.

اسباب السمنة المفرطة

6 -افراط الشخص في تناول الطعام:
الافراط في تناول الطعام يمكن ان يؤدي الى زيادة الوزن وكذلك الى السمنة ,خاصة اذا كانت الاطعمة التي يتم تناولها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات و الدهون, مثل الاطعمة المقلية و الوجبات السريعة و الحلويات وغيرها من الاطعمة.
كما ان هذه الاطعمة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية , وقد اظهرت بعض الدراسات ان مثل هذه الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن.
5 -تناول بعض الادوية:
يمكن لبعض الادوية ان تؤدي الى زيادة الوزن و الاصابة بالسمنة المفرطة, حيث ان تناولها قد يكون له اثر جانبي في زيادة الوزن, مثل الادوية الخاصة بمرض السكري و الادوية المضادة لاكتئاب اذا تم تناولها لفترة طويلة, بالإضافة الى ادوية مضادات الذهان وغيرها من الادوية التي تأثر على وظيفة الجسم .
حيث تقوم هذه الادوية بتغير وظيفة الدماغ و الجسم , الشيء الذي يكون سببا في زيادة الشهية لدى الشخص و بالتالي تقليل معدل الايض مما يؤدي الى زيادة الوزن و الاصابة بالسمنة.
4 -قلة النشاط الحركي:
من العوامل التي تتسبب في زيادة الوزن و الاصابة بالسمنة قلة الحركة او انعدام النشاط الحركي, فهذا الامر يمنع الجسم من استهلاك الطاقة التي يتم تناول من الطعام , وبالتالي يتم تخزين هذه الطاقة التي تم تناولها من الطعام على شكل دهون تتراكم في الجسم , لذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي و ركوب الدراجة وغيرها , كما يمكن ممارسة هذه التمارين الرياضية بشكل يومي لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم على الاقل.
3 -كمية السعرات الحرارية المستهلكة:
ان كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها عند الرجل و المرأة تختلف ,فعند المرأة التي تكون نشطة جسديا فيحتاج جسمها حولي 2000 سعرة حرارية في اليوم بينما الرجل الذي يكون ايضا نشط جسديا فيحتاج حولي 2500 سعرة حرارية في اليوم ,وذلك ليتمكن من الحفاظ على وزن صحي.
وهذه السعرات الحرارية يمكن الحصول عليها من بعض الاطعمة المعينة مثل البطاطا المقلية و مخفوق الحليب و الهمبروغر ويحتوي طبق واحد من هذه الاطعمة  على ما يقارب الف وخمس مئة سعرة حرارية , فتناول سعرات حرارية بكميات عالية على تلك التي يتم الجسم باستهلاكها يؤدي الى تركم هذه السعرات الحرارية في الجسم على شكل دهون , وبالتالي يؤدي زيادة في الوزن و الاصابة بالسمنة.
2 -جينات وراثية:
يشكل العامل الوراثي احتمالية كبيرة في الاصابة بمرض بالسمنة, حيث يكون هناك احتمالية كبيرة بالإصابة بالسمنة عند اصابة بعض الابناء الذين يكون احد من ابائهم كانوا مصابين بالسمنة.
حيث تتأثر بعض الجينات الوراثية  بنوعية الاطعمة ,على سبيل المثال يمكن لبعض المجتمعات الصناعية ان تعاني من السمنة اذا كان نظامهم الغذائي يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية , كما يمكن ان تؤثر نوعية الطعام و البيئة على هذه الجينات الوراثية.
1 -قلة النوم:
في احدى الدراسات التي اشارت الى ان عدم الحصول على قسط كافي من النوم يمكن له ان يؤدي الى الاصابة بالسمنة , حيث ان عدم الحصول على النوم الكافي يحفز افراز هرمون يسمى جريلين , الذي يزيد من الشهية.
الامر الذي يجعل الشخص يتناول الطعام بكثرة مما يسبب له زيادة في الوزن و الاصابة بالسمنة, لكن يمكن ايضا لقلة النوم ان تزيد من افراز هرمون يسمى اللبيتين الذي يقلل من الشهية.
هل اعجبك المقال ؟

تعليقات