الشوفان اسرع طريقة للتخسيس بدون تعب

    الشوفان اسرع طريقة للتخسيس بدون تعب
    الشوفان اسرع طريقة للتخسيس بدون تعب


    الشوفان:

    اذا كنت تبحث عن غذاء صحي تتمكن من خلاله من انقاص الوزن بشكل طبيعي ,فدقيق الشوفان هو الحل المناسب لك,حيث يعتبرالشوفان من الحبوب الصحية الكاملة المشهورة بفوائدها الصحية على الجسم, ويعد الشوفان من افضل الاطعمة التي يتم تناولها من قبل الاشخاص الدين يسعون لانقاص وزنهم ,بحيث يحتوي على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان التي تؤثر على الاحساس بامتلاء المعدة , وبالتالي تجعل الشخص يشعر بالشبع لمدة طويلة مما يساهم بشكل كبير في انقاص الوزن, كما انه غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ,وفي دراسة اجرتها الباحثة كانديدا ريبليو نشر ملخصها في مجلة اكسفورد ان احتواء الشوفان على الالياف القابلة للذوبان يجعل له تاثيرا ,بابطاء عملية الامتصاص في الامعاء ما يعطي شعورا بالشبع .بالتالي يخفف نسبة الطعام التي يستهلكها الفرد ويساعد على تخفيض الوزن. وفي هذا المقال سنتطرق الى التحدث عن المحاور التالية:
    1. استخدمات الشوفان:
    2. طريقة عمل الشوفان للتخسيس:
    3. فوائد الشوفان:
    4. طرق اكل الشوفان للتخسيس:
    5. وصفة للتخسيس:

    • استخدامات الشوفان:

    ان لطهي دقيق الشوفان تاريخ طويل في اسكتلندا ,ذلك ان نبات الشوفان يتحمل البرودة و الرطوبة اكثر من القمح فاصبح من الحبوب الرئيسية من الغداء الاسكتلندي. حيث كانت الجامعات في اسكتلندا قديما ترسل الطلاب يوم الاثنين الى حقولهم لجمع الشوفان من اجل وجبة اليوم التالي. يطبخ الشوفان في اسكتلندا بشكل كبير في اسكتلندا ,بحيث يتم غليه مع الماء المملح حتى يصبح سميكا ,كما يصنع منه العصيدة كطبق تقليدي التي تتكون من دقيق الشوفان المغلى مع الزبدة والكريما على النار الهادئة. وهناك استخدامات اخرى للشوفان من بينها يستخدم الشوفان على نطاق واسع كمادة مكثفة للحساء كما يستخدم ايضا كعنصر اساسي في صناعة العديد من المشروبات .

    • طريقة عمل الشوفان للتخسيس:

    تحضير شربة الشوفان مع الخضار :
    تحتاج لتحضير شربة الشوفان مع الخضار الى المكونات التالية:
    كاس من الحليب, واربع ملاعق كبيرة من الشوفان ,وبصلة متوسطة الحجم , وملعقتان من زيت الزيتون ,و جزرة واحدة كبيرة الحجم ,وفصين من الثوم.
    طريقة التحضير:
    يتم بعد ذلك تقطيع البصل و الثوم الى قطع صغيرة ,ثم يتم وضعها في اناء على نار تكون مهيلة هادئة نترك البصل والثوم حتى يذبلا, بعد ذلك نضيف لهم الشوفان ونقوم بخلط الخليط حتى يتجانس ونتركه لمدة اربع دقائق. مع التحريك من وقت الى اخر, ثم بعد ذلك نقوم بتقديم شربة الشوفان مع الخضار ساخنة.
    تحضير حلويات الشوفان:
    نحتاج الى تحضير حلويات الى المكونات التالية:
    كاسين من الحليب السائل ,وخمس ملاعق من الشوفان ,و ثلاث ملاعق من العسل ,ونصف كاس من جوز الهند ,ورقائق من الكلاج المحمص, ونصف كاس من الزبيب.
    طريقة التحضير:
    ثم بعد ذلك نضع الحليب على نار مهيلة ونضيف الشوفان مع عليه ثم يتم التحريك الخليط حتى يصبح مكثف ,ثم بعد ذلك نضيف المكسرات على رقائق الكلاج ونضع الخليط المكون من الشوفان والحليب عليه .ثم نضيف اليه العسل ويمكننا تقديم طبق الشوفان بالحليب على حسب رغبة الشخص باردا اوساخنا.


    الشوفان اسرع طريقة للتخسيس بدون تعب
    الشوفان اسرع طريقة للتخسيس بدون تعب

    • فوائد الشوفان:

    يساعد الشوفان  على تخفيض نسبة الكولسترول والجلوكوز بالدم ,حيث اجري قسم الكيمياء وعلوم التغذية في جامعة كارلتون اوتاوا في كندا دراسة نشرت في مجلة "مضادات الاكسدة" عام 2016 ,بينت الدراسة ان تناول دقيق الشوفان يقلل من نسبة الكولسترول بالدمويعد الشوفان من الاطعمة الخالية من اي اثار جانبية بحيث يستطيع مرضى السيلياك تناولها بكميات كبيرة في اليوم نظرا لعدم احتوائه على الجلوتين ,لكن يجب التنبيه الى انه لا يجب خلط الشوفان مع الحبوب الاخرى التي تحتوي على الجلوتينومن فوائد الشوفان المذهلة التي لا تعد ولا تحصى نذكر ما يلي :
    التقليل من خطر الاصابة بمرض السكري ,حيث ان الشوفان يعتبر من الاطعمة المناسبة لمرضى السكري ,نظرا لان مؤشره الجلايسيمي منخفض .
    الشوفان وما يحتويه من البيتا جلوكان التي  لها دور مهم في دعم مناعة الجسم الطبيعية ضد الامراض ومحاربة الفيروسات ,والبكتيريا وذلك بزيادة عدد الكريات البيضاء في الدم.
    الشوفان يعد من الاغدية الفعالة للرشاقة  وانقاص الوزن ويعالج  السمنة .
    يعتبر الشوفان علاج جيدا خاصة لأشخاص الذين يشتكون من قلة النوم و التعب والارهاق لأنه يحفز الجسم على النوم.
    بخلاف انواع الحبوب الاخرى الشوفان هو الوحيد الذي يتواجد على طبيعته اي دون تكرير, لذلك فهو يحافظ على منافعه الطبيعية و الغذائية.
    يساعد الشوفان على تنظيم عملية الهضم بالجسم ويحافظ على الوزن.
    مفيد جدا في علاج الاكزيما و الاضطرابات و الامراض الجلدية .
    يعتبر علاجا مفيدا للسعال الشديد.
    يساعد الشوفان على تنظيم نسبة السكر و الكولسترول  في الدم .
    يعد الشوفان مصدرا مهم لفيتامينB وE والنحاس و البوتاسيوم ,كما انه يحتوي على نسبة مهمة من الالياف و المعادن النادرة المفيدة للجسم مثل الحديد.
    الشوفان يعتبر من المأكولات التي تخلق الاحساس بالشبع ,لذلك يدخل الشوفان في حميات تخفيف الوزن.
    الشوفان مصدر جيد للكربوهيدرات التي توفر السعرات الحرارية لتلبية حاجيات الطاقة لذلك فهو مفيد للأشخاص الرياضيين.
    يحتوي الشوفان على مواد كيميائية نباتية التي تحد من خطر الاصابة بالسرطان .
     يعمل على تقوية ونمو الشعر
    يعتبر الشوفان غداء مثاليا بالنسبة للاعبي رياضة كمال الاجسام, لأنه يحتوي على طاقة هائلة و يساعد على عملية بناء العضلات.
    يستخدم الشوفان بالحليب كقناع يعالج مشاكل البشرة الدهنية. ويساعد ايضا في تقشر البشرة و تفتيحها . 

    • طرق اكل الشوفان للتخسيس:

    يمكن تناول الشوفان كوجبة افطار مع الحليب اوعلى شكل عصيدة الشوفان يتم طبخها مع الحليب او الماء الدافئ , كما يمكن ايضا ادخال الشوفان لانواع المرقات المختلفة ليعطي شعورا اكثر بالشبع وهذه الطريقة فعالة لتخفيف الوزن.

    • وصفة للتخسيس:

    الشوفان بالحليب
    المكونات:
    اربع ملاعق من الحجم الكبير من الشوفان.
    كوب واحد من الحليب يكون خالي من الدسم.
    ملعقة واحدة من القرفة (الدارسين) مع رشة من الملح حسب الرغبة.
    طريقة التحضير والاستخدام:
    نقوم بخلط الحليب الخالي من الدسم و القرفة و الملح في اناء ثم نضعه على النار ,ونتركه حتى يخلى جيدا, ثم بعد ذلك نضيف اليه اربع ملاعق من الشوفان ونتركه لمدة خمس دقائق يغلى ,ثم بعد ذلك نصب الخليط المكون من الشوفان في اناء ,ويمكن الرش عليه بعض العسل او تزينه بقطع من التفاح حسب الرغبة.