القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يمكن للهاتف المحمول ان يضر بصحتك ؟

كيف يمكن للهاتف المحمول ان يضر بصحتك ؟
الهاتف المحمول

الهاتف المحمول

اصبح الهاتف المحمول امرا مهم وضروريا في عصرنا, حيث اصبح يمتلكه الاغلبية من الناس, واصبح من السهولة والسرعة الاتصال ومشاركة الصور والفيديوهات, دون الحاجة الى مقابلة الاشخاص او السفر لمسافات طويلة.
لكن يجب الا ننسى ان الهاتف المحمول رغم الفوائد العديدة التي يقدم لنا ,فاستخدام الهاتف المحمول لفترات طويلة من الزمن يؤدي الى اضرار صحية على مستخدميه.

اضرار الهاتف المحمول

سرطان الدماغ:
يمكن ان يكون الهاتف المحمول سببا في تطور سرطان الدماغ الا ان هذا الامر مازال غامض ,بحيث هناك بعض الجهات ترى ان الهاتف المحمول سبب في تطور سرطان الدماغ و البعض الاخر يرى عكس ذلك, فهناك بعض الجمعيات كالجمعية السرطان الدنماركية ولجنة خبراء النرويجية ترى ان الهاتف المحمول لا يشكل اي مخاطر صحية من هذا النوع من الامراض ,لكن حتى الان مازال الامر غير واضح في هذا المجال.
الم المفاصل:
اثبتت الدارسات ان استعمال الهاتف المحمول لفترة طويلة من الزمن وفي وضعية ثابتة يؤدي الى مشاكل والام على مستوى العمود الفقري و الاكتاف والرقبة و اليد وغيرها, وسبب ذلك يرجع الى تشكيل الضغط على هذه الاعضاء, وبالتالي فالاستخدام المستمر للهاتف المحمول يؤدي الى التهابات في المفاصل والم في الاعضاء.
صحة العيون:
يؤدي الاستخدام الهاتف المحمول لفترات طويلة من الوقت الى الضغط على العين ,وبالتالي تعريض العين لمشاكل اكثر تعقيدا مثل متلازمة الكومبيوتر التي تتمثل في جفاف العين وضعف الرؤية اضافة الى ذلك يجد الشخص صعوبة في التركيز.
صحة القلب و الاوعية الدموية:
حيث ان الاشعاعات المنبعثة من الهاتف المحمول تؤثر على الكريات الحمراء الحاملة للهيموجلوبين مما يزيد من خطر الاصابة من بأمراض القلب.
فقدان السمع:
حيث ان الموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة من الهاتف المحمول تؤثر بشكل كبير في على الاذن خاصة عند استخدام سماعات الهاتف.
القلق والاكتئاب:
يؤثر الهاتف المحمول على  نفسية الشخص مما يسبب له القلق و الاكتئاب وعدم المقدرة على النوم  بالشكل الطبيعي ويسبب النسيان خاصة عند استخدامه بشكل يومي ومستمر.

اضرار اخرى لاستخدام  الهاتف النقال

توجد العديد من الاضرار للهاتف المحمول و بأشكال مختلفة ومتنوعة ومن بين الاضرار المترتبة عن استخدام الهاتف المحمول ما يلي
تسبب اجهزة الهاتف المحمول وباقي الاجهزة الاخرى كالبطارية  ضررا على البيئة الم يتم التخلص منها بشكل المطلوب الصحيح.
من بين الاضرار التي يسببها استخدام  الهاتف المحمول حودث السير.
استخدام الهاتف المحمول بشكل يومي يؤدي الى الادمان وبالتالي ضياع وقت المستعمل وخسارة امواله في المكالمات و الاشياء الاخرى التافهة.
يسبب استخدام الهاتف المحمول في تلف وتشتت الاجهزة الطبية و الطائرات مما يشكل خطرا على صحة الانسان.
التأثير في السلوك و الحياة الاجتماعية بشكل كلي حتى اصبح الجلوس مع الهاتف المحمول افضل من التعامل مع الاشخاص وحوارهم.

نصائح لاستخدام الهاتف المحمول:

يجب تجنب استخدام الهاتف المحمول اثناء مجالسة مع الاصدقاء او الاقرباء لان ذلك يؤدي الى ظهور فرفات اجتماعية وايضا خلال المناسبات العائلية.
عند اجراء محادثة مع اشخاص اخرين تأكد ان تكون المحادثة لا تزعج المحيطين بك.
يفضل استعمال الوضع الصامت للهاتف في اوقات الجلوس مع العائلة عندما يتلقى الهاتف المحمول اتصالات كثيرة.
تجنب الرد على الاتصالات عند الانشغال بتحدث الى شخص او دفع في محال تجاري وغيرها ,لان ذلك يدل على عدم احترم الشخص وانه غير مهم, او اذا كان الاتصال مهم تأكد من طلب الاذن.
هام جدا
استخدام الهاتف المحمول ينعدم من الخصوصية بحيث لا ينصح بحفظ المعلومات الشخصية على الهاتف المحمول كالحساب الشخصي الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي او الحساب البنكي او صور شخصية وغيرها ,فقد تتم سرقتها واستخدامها بشكل سلبي مما يعرضك للخطر.  
هل اعجبك المقال ؟

تعليقات