-->

افضل 8 اطعمة تمكنك من تقوية جهاز المناعة ضد الفيروسات

    افضل 8 اطعمة تمكنك من تقوية جهاز المناعة ضد الفيروسات
    افضل 8 اطعمة تمكنك من تقوية جهاز المناعة ضد الفيروسات

    جهازالمناعة:
    يعتبر الجهاز المناعي من اهم الاجهزة التي تحصن جسم الانسان ضد الكائنات الحية او الجزيئات الممرضة التي تغزو الجسم, ويلعب الدم دورا هاما في احداث المناعة ,نظرا لوجود انواع معينة من الكريات البيضاء في الدم و في بعض الانسجة الاخرى  لها القدرة على القضاء على الكائنات الغريبة فضلا عن ان بلازما الدم تحتوي اجسام مضادة ,تكونها خلايا مناعية معينة لمقاومة اية بروتينات غريبة او اية مواد اخرى ترتبط بالبروتينات, ويوجد العديد من اعضاء الجسم التي تشترك في نظام المناعة كالطحال والمسالك البولية والمعدة وغيراها, ويوجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على جهاز المناعة, هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال:
    محاور المقال:
    1. الاطعمة التي تقوي جهاز المناعة:
    2. نصائح لتقوية جهاز المناعة:

    • الاطعمة التي تقوي جهاز المناعة:

    الثوم:
    يعتبر الثوم من اكثر من اهم الاطعمة التي لها فائدة على الجهاز المناعي وسبب ذلك راجع احتواءه على مادة تسمى الاليسين التي تلعب دورا هاما في الحفاظ على الجهاز المناعي, لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول على الاقل خمس الى ست فصوص من الثوم في الاسبوع.
    المكسرات:
    تحتوي المكسرات على عناصر غذائية مهمة مثل السيلينيوم والنحاس و الزنك اضافة الى عناصر غذائية اخرى عديدة مما يجعلها غذاء يلعب دورا رئيسيا في المحافظة على الجهاز المناعي.
    الاسماك:
    والتي بدورها تساهم بشكل فعال في تقوية الجهاز المناعي  نظرا لاحتوائها على عنصر مهم من السيلينوم الذي يساعد في انتاج الكريات البيضاء.
     اللحم:
    تعتبر اللحوم من اهم العناصر الغذائية التي تحتوي على كمية كافية من الزنك, والتي تساعد في الحفاظ على الجسم من الاصابة بالأمراض و تقوي الجهاز المناعي .
    البن الرائب:
    يحتوي اللبن الرائب على العديد من المغذيات الحيوية التي تحافظ على الجهاز المناعي ,حيث اكدت بعض الدراسات  الحديثة ان تناول اللبن الرائب بشكل يومي يساهم في التخلص من مجموعة من الجراثيم و الميكروبات المختلفة التي تصيب الجسم .

    افضل 8 اطعمة تمكنك من تقوية جهاز المناعة ضد الفيروسات
    افضل 8 اطعمة تمكنك من تقوية جهاز المناعة ضد الفيروسات

    الشوفان:
    يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الالياف و مركب البيتا جلوكونات التي لها دور فعال في القضاء على مجموعة من  الفيروسات و الامراض التي تصيب الجسم
    زيت الزيتون:
    يحتوي زيت الزيتون على مضادات الاكسدة التي تحافظ على الجهاز المناعي مثل الاوليوكانثال ,كما انه يقلل من نسبة البروتينات الضارة التي تزيد من احتمالية الاصابة بأمراض القلب و المسببة للالتهابات.
    الحمضيات (الليمون...):
    بحيث تساعد على التخلص من الامراض بشكل سريع مثل الانفلونزا ,والامر المهم في هذا ان الجسم لا يستطيع تخزين الفيتامين ج لهذا يحتاج الشخص الى تناول مصادر هذا الفيتامين للحفاظ على صحة جهاز المناعة.

    • نصائح لتقوية الجهاز المناعي:

    هناك العديد من الاشخاص الذين يصابون بالتهابات تنفسية و والأنفلونزا او امراض اخرى ,ويرجع ذلك الى الكثير من الاسباب اما عن طريق افتقار الى النظافة الشخصية او سوء التغذية الشيء الذي يساهم في ضعف جهاز المناعة ,لذلك سنقدم لكم بعض النصائح التي من شانها ان تقوي من جهاز المناعة:
    تناول الفواكه والخضروات الطازجة.
    الابتعاد عن الاماكن التي تغزوها مشاعر التوتر والقلق.
    الحرص على النظافة الشخصية .
    الابتعاد عن التدخين و الكحوليات المخدرات بصفة عامة.
    المداومة على  ممارسة الانشطة الرياضية.
    تجنب السهر و الارهاق .
    النوم لساعات كافية ويفضل ثماني ساعات.
    تجنب العزلة بالاختلاط بالأخرين والضحك حيث ان المرح يحافظ على الصحة.
    ممارسة التمارين التأملية Meditation. حيث تعتبر من افضل التمارين التي تساعد في التخلص من مشاعر القلق و التوتر.