هل خلط القهوة بالحليب يشكل خطرا على صحتي

     هل خلط القهوة بالحليب يشكل خطرا على صحتي
    هل خلط القهوة بالحليب يشكل خطرا على صحتي

    القهوة:

    يعتبر شرب القهوة من اشهر المشروبات التي تحظى بشعبية كبيرة في العديد من مناطق العالم. وتصل نسبة اكثر من 50 من اجمالي استهلاك القهوة في بعض البلدان ,وذلك لما لها من فوائد صحية عديدة, حيث اثبتت الدارسات ان القهوة تقلل من الاصابة بأمراض ضغط الدم و تحسن مستوى الكولسترول في الدم وتقلل من خطر الاصابة بسرطان الكبد وتقلل من مستوى الشعور بالإرهاق والقلق وتزيد من نشاط الشخص ,كما ان القهوة تعتبر اكبر مصدر لمضادات الاكسدة في النظام الغذائي ,ويعتقد ان هذا المحتوى العالي من مضادات الاكسدة هو مسؤول عن العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بشرب القهوة, وتساعد القهوة ايضا في تحسين اداء ومهارات الرياضيين حيث تجعلهم اكثر قدرة على التحمل الضغط واكثر نشاط حيث لاحظ الخبراء الرياضيين ان مادة الكافيين الموجودة في القهوة هي المسؤولة عن تحسين مهارات اللاعبين. وجعل الجسم رطبا طوال فترة التمرين ويعوض العرق الذي يتم افرازه اثناء التمرين ,بالاضافة الى انه ينشط الجسم. وفي هذا المقال سنتطرق الى التحدث عن المحاور التالية:
    فوائد شرب القهوة: 
    القهوة بالحليب:
    اضرار القهوة بالحليب:
    • فوائد شرب القهوة:
    لقد اثبت العديد من الدراسات ان شرب القهوة  له العديد من الفوائد الصحية ,التي تكمن في تخفيض الاصابة بأمراض خطيرة , وذلك لأنها تحتوي على مضادات الاكسدة و عناصر غذائية مهمة ,ومن بين الفوائد الصحية  المثبتة علميا للقهوة نذكر ما يلي:
    تقي من الاصابة بسرطان البروستات و الكبد و القولون و المستقيم.
    يقي من خطر الاصابة بتصلبات الشرايين و الجلطات الدماغية .
    تحمي الكبد من الاصابة بالأمراض مثل التشمع.
    زيادة افراز الادرينالين مما يحسن من الاداء البدني.
     تعالج الاكتئاب وتحسن من المزاج و الشعور بالسعادة.
    تمنع الاصابة بالأمراض القلبية و السكتات الدماغية.
    رفع مستويات الطاقة و الذكاء و المساعدة في التركيز.
    تخفض احتمالية الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني .
    تساعد في رفع معدل الايض وبالتالي حرق السعرات الحرارية اكثر.
    تحمي من الاصابة بأمراض الزهايمر و الخرف.
    تخفض احتمالية الاصابة بمرض باركنسون.
    تحافظ على  صحة البشرة وتقلل من التجاعيد.
    تحسن من صحة الاوعية الدموية .
    تزيد من النشاط الذهني بشكل عام خاصة مع النوم الجيد.
    تحسن القهوة من ردود الافعال .
    شرب القهوة يقلل من الشعور بصداع الراس .
    القهوة  تقلل من الاحساس بالتعب و الالم و تجدد النشاط.
    تبطئ من موت الخلايا العصبية وتنشط العمليات العقلية للدماغ مثل الانتباه و التركيز لأنها تحتوي على مضادات الاكسدة.
    تساعد الكبد على ضبط نفسه.
    تساعد في منع انقباض العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية .

    • القهوة بالحليب:

    تتمثل سلبيات شرب القهوة بالحليب في عدم استفادة الجسم من الكالسيوم الموجود في الحليب ,لان هناك مكونات في القهوة تمنع امتصاص الكالسيوم ,وهناك ايضا صعوبة في هضم مشروب القهوة بالحليب خاصة لمن يعاني من صعوبة هضم الحليب كالإحساس بحرقة على مستوى  المعدة او بحموضة. وعلى الرغم من ان القهوة تتفاعل في اجسادنا كمادة مضادة للأكسدة وواقية له من بعض الامراض الخبيثة الا ان شرب  القهوة على بطن فارغة قد يؤدي الى عواقب وخيمة في المستقبل ,حيث ان كوب من القهوة السوداء الخالية من الاضافات يحفز زيادة افراز حمض الهيدروكلورايد في الجهاز الهضمي وهو حمض يساعد على هضم الطعام ,لذا يوصي الاطباء المختصين بمزج القهوة مع القليل من الحليب تفاديا لحدوث مشاكل في المستقبل.

     ↚
    هل خلط القهوة بالحليب يشكل خطرا على صحتي
    هل خلط القهوة بالحليب يشكل خطرا على صحتي

    • اضرار القهوة بالحليب:

    قد يسبب خلط القهوة بالحليب صعوبة في الهضم كما سبق وان دكرنا وذلك بسبب مادة الكافيين الموجودة في القهوة سيتم مزجها بمادة الكازائين الموجودة في الحليب ,مما يشكل مزيجا يصعب هضمه.
    هناك من يرى ان القهوة صحية اكثر بدون خلطها مع الحليب والبعض الاخر يرى عكس ذلك ,الا ان الامر المهم والذي ينبغي الاشارة اليه هو ان القهوة تفقد خاصيتها عند مزجها بالحليب ,لان الحليب يحتوي على بروتينات حيوانية قد تمنع الجسم من الاستفادة من عملية التنظيف الذاتي التي تسببها القهوة لجسم الشخص.
    يؤدي شرب القهوة بالحليب الى حدوث مشاكل تسوس الاسنان ,وذلك بسبب سكر اللاكتوز الموجود في الحليب يؤدي الى زيادة عدد البكتيريا في الفم ,وهذه البكتيريا تعمل على تحويل السكر والكربوهيدرات حامض يؤذي مينا الاسنان مما يتسبب في تسوس الاسنان ,ولتجنب حدوث هذه المشكلة ينصح شرب كاس من الماء او تناول علكة خالية من السكر بعد شرب القهوة بالحليب.


     هل خلط القهوة بالحليب يشكل خطرا على صحتي

    • تنبيه:

    تجدر الاشارة الى امر مهم هو ان القهوة في حالتها الطبيعية فهي جيدة ولها فوائد صحية متعددة ,الا ان المواد المصنعة التي تحتويها القهوة هي التي تشكل ضررا على صحة الانسان ,حتى اذا اضطر الشخص خارج البيت او مسافر الى شرب فينجان من القهوة في اليوم او في الشهر فلا مشكلة ,ولكن الافراط في شرب القهوة هو الذي يشكل خطرا على صحة الانسان, بحيث يعرض نفسه للعديد من الامراض. وينبغي التنبه ايضا الى ان شرب القهوة يشكل خطرا على الحوامل ,حيث ثبت في بعض الدراسات ان المرأة التي تشرب اكثر من فينجان واحد من القهوة في اليوم, تصل نسبة الخصوبة عندها فيما بعد الى النصف عما تكون عليه المرأة التي لا تشرب القهوة. اما عن زيادة الاجهاض ,فقد ثبت ان الزيادة اكيدة لدى الحوامل اللائي يشربن القهوة بكميات كبيرة في بديات الحمل ,بحيث ان المرأة التي تشرب القهوة بمعدل اقل من خمسة وسبعين ميلغرام في اليوم مقارنة بالتي تشرب اكثر من تسعمائة ميلغرام في اليوم تصاحبه زيادة في نسبة الاجهاض.