-->

هل سماعات الاذن تضر بسمع الانسان؟

    هل سماعات الاذن تضر بسمع الانسان؟
    هل سماعات الاذن تضر بسمع الانسان؟
    سماعات الاذن:
    تعتبر الصحة السمعية بنفس أهمية الجسم السليم لأن السمع هو مفتاح التواصل. وفي عصرنا الحديث انتشرت العديد من مشاكل في السمع، وذلك راجع الى إنتشار الهواتف الذكية التي خولت للأشخاص الإستماع الى مختلف انواع الأغاني والرانات بكل انواعها بإستخدام سماعات الأذن ،بحيث تتيح سماعات الأذن لشخص الإستماع بشكل خاص ،والأمر المهم الذي تجدر الإشارة اليه هو أن معظم الشباب المراهقين الالم أقل الكل اصبحوا عرضة لهذا المشكل وذلك بسبب استخدامهم لسمعات الأذن لفترات طويلة .ومن خلال هذا المقال سنتطرق الى ذكر المحاور التالية:
    1. اضرار سماعات الأذن.
    2. كيفية استخدام سماعات الأذن.
    3. بعض النصائح للحفاظ على السمع.

    •  اضرار سماعات الأذن:

    الإستماع بسماعات الأذن لوقت طويل يؤدي الى حدوث تلف مؤقت او دائم في السمع.
    استخدام سماعات الأذن عند ممارسة التمارين الرياضية، وذلك راجع الى  الزيادة في تدفق الدم بكل من الرئتين و القلب بعيدا عن الأذن وهذا قد يؤدي الى ارتفاع في حساسية الأذن، مما قد يجعل الشخص يفقد حاسة السمع.
    ثؤ تر سماعات الأذن على الشخص وتجعله في غير واعي بالمحيط الذي هو فيه خاصة اثناء القيادة الشيء الذي يعرض الشخص الى للخطر.
    تشغيل شدة الصوت العالية لسمعات الأذن وبشكل متواصل يسبب في مشاكل الأذن مثل الطنين والذي يؤثر على الأذن.
    يمكن ان تتسبب سماعات الاذن في الاصابة بالبكتيريا على مستوى الاذن, نتيجة تبادل السماعات مع اشخاص اخرين.
    قد يأثر الاستعمال المتكرر لسماعات الاذن ولفترة طويلة من الزمن الى حدوث مشاكل في المخ ,لان الموجات الصوتية التي تصدر من سماعات الاذن تأثر بشكل سلبي على المخ ,مما يجعل المخ غير قادر على استقبال الاشارات الصوتية التي يتم ارسالها من الجسم.
    الاستخدام المستمر لسماعات الاذن لمدة طويلة يؤدي الى فقدان السمع ,بسبب الموجات و الذبذبات الصوتية العالية التي تكون قريبة من الهيكل الحساس للاذن. 

    • كيفية استخدام سماعات الأذن:

    تجنب استخدام سماعات الأذن لشخص آخر بحيث هذه العادة السيئة تسبب في نقل العدوى والبكتيريا الى الأذن لذلك وجب اعتبار سماعات الأذن من احد الأمور الشخصية.
    استعمال سماعات الأذن ذات جوذة عالية بحيث تكون ماركة معروفة بخلاف سماعات الأذن الرخيصة ذات الجودة الضعيفة التي تصدر صوتا يتصدره ترددات ضارة وغير منتظمة.
    الحفاظ على سماعات الأذن وذلك بمسحها بطرف من القطن المبلل بمنظف كالديتول.. بإستمرار.

    هل سماعات الاذن تضر بسمع الانسان؟
    هل سماعات الاذن تضر بسمع الانسان؟

    • بعض النصائح للحفاظ على السمع:

    تجنب التعرض لضوضاء عالية : يمكن أن يحدث فقدان السمع نتيجة التعرض لضوضاء عالية جدا. مثل الاستماع إلى الموسيقى من خلال سماعات الهاتف بشكل مفرط قد يحدث تلف مؤقت أو دائم في السمع.
    استخدام سدادات الأذن: تقلل سدادات الأذن من مستويات الضوضاء. يمكن استخدامها عندما تكون في محيط يملاءه الضجيج أو مكان عمل.
    تجنب الاستماع إلى الموسيقى بدرجة عالية. حافظ على مستوى الصوت من 65 إلى 70 أثناء الاستماع إلى الموسيقى من سماعات الهاتف.
    حماية الأذن أثناء السباحة: يمكن أن يسبب دخول الماء إلى قناة الأذن عدوى فطرية ، كما يمكن أن تؤدي السباحة والغطس إلى تغيرات مفاجئة في الضغط في الأذن الوسطى ، مما يتسبب في تلف العظام الصغيرة في الداخل. هذه العظام الصغيرة هي مرسلات الصوت من الأذن الخارجية إلى الأذن الداخلية.
    تجنب استخدام سماعات الاذن اثناء ممارسة الرياضة , وذلك للحفاظ على لاذنين من مشاكل السمع.
    تجنب استخدام سماعات الاذن من مصادر مجهولة او ماركات غير معروفة وذلك للوقاية من الذبذبات الصوتية الضارة بالأذن التي تصدرها السماعات ذات الجودة الضعيفة.