علاج الغازات للحامل في الشهر الثامن -العلاج النهائي

    ما هي اسباب وطرق علاج الغازات عند الحامل؟
    ما هي اسباب وطرق علاج الغازات عند الحامل؟

    علاج الغازات للحامل في الشهر الثامن

    يعتبر علاج الغازات للحامل في الشهر الثامن بالنسبة للعديد من السيدات الحوامل امر صعب للغاية, خاصة في الايام الاخيرة من الحمل. حيث يزداد تفاقم هذا المشكل, نتيجة زيادة حجم الجنين وضغطه على الرحم. هذا بالاضافة كذلك الى ان هذه الفترة تصاحبها العديد من المشاكل المتعلقة بالمعدة مثل الحموضة والاضطرابات الهضمية الكثيرة. في السطور التالية سنحاول التعرف على اهم الحلول والاقتراحات لهذا المشكل بالتفصيل. 

    الغازات اثناء الحمل:

    تعتبر الغازات و الانتفاخات من العلامات و الاعراض الشائعة التي تحدث خلال فترة الحمل, حيث يكون سببها التغيرات التي تتعرض لها المرأة الحامل خلال هذه الفترة, ومن بين هذه التغيرات ارتفاع في مستوى هرمون البروجسترون, الذي يؤدي بدوره الى وجود غازات ,كما ترافق هذه التغيرات مجموعة من الاعراض التي تختلف من امرأة لأخرى, ومن ابرزها الشعور بالآلام في منطقة البطن, وجود دم في البراز, الامساك, حرقة المعدة. ولان هذه الغازات و الانتفاخات التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل قد تشكل ضررا على الام وجنينها كان لا بد لنا ان نتحدث عن طرق ونصائح علاجية طبيعية للتخلص منها, وللتعرف اكثر على اسباب الغازات في البطن وكيفية علاجها تابعي معنا قراءة هذا المقال.

    اسباب الغازات عند الحامل:

    خروج الغازات من المعدة اثناء الحمل هو من بين الاشياء المحرجة لدى المرأة الحامل خاصة في حال وجود اشخاص اخرين ,ويرجع سبب خروج هذه الغازات بكثرة الى بعض التغيرات التي تحدث اثناء هذه الفترة ,ومن بين هذه التغيرات افراز هرمون البروجسترون بكمية كبيرة في الجسم خاصة في بداية الحمل, الشيء الذي يؤدي الى استرخاء في الانسجة و العضلات اللينة في جميع مناطق الجسم. مما يؤدي ابطاء من عملية الهضم ,وبالتالي تشعر المرأة الحامل بعد تناولها الطعام  بالانتفاخ و الضيق, مما يترتب على ذلك زيادة تراكم الغازات. والى جانب كل هذا فهناك ايضا سبب اخر يمكن له ان يزيد من بطء عملية الهضم, وهو حجم الجنين .بحيث كلما كبر الجنين ازداد الضغط على الامعاء ,وهذا الضغط الذي يسببه الجنين يؤثر على عملية الهضم, ويؤدي الى تراكم الغازات بشكل كبير خاصة في الشهور الاخيرة من الحمل.

    تأثير الغازات على الجنين:

    في بعض الحالات يمكن ان تصاحب الغازات عند الحامل الم حاد في البطن, قيء وغثيان, واسهال, دم في البراز, بطء في عملية الهضم, الشيء الذي يؤدي الى تراجع من نسبة المغذيات عند الام الحامل, وبالتالي يؤثر بشكل سلبي على نمو الجنين وتغذيته.
    هام:
    تجدر الاشارة الى ان غازات البطن على العموم هي امر طبيعي لدى كل حامل ,ولا تضر بالجنين ,لكنها تتسبب في بعض الانزعاج, وعلى الرغم من هذا كل ما تحتاجين هو مراقبة النظام الغذائي الخاص بك و الاطعمة التي تتناولنها بشكل يومي, بحيث يمكنك السيطرة على هذه الغازات .كما يجب عليك ايضا ان تتأكدي من وجود اي نقص في العناصر التالية و البروتينات, والكالسيوم, و الفيتامينات, والحديد,  هذا بالإضافة الى ان الغازات اثناء فترة الحمل هي امر طبيعي كما سبق وذكرنا ,ولا يمكن التخلص منها بشكل كلي . لكن هناك بعض الطرق و العلاجات البسيطة التي يمكن اتباعها للتقليل من الغازات التي تكون داخل بطنك ,هذا ما سنوضحه من خلال السطور التالية:

    الاطعمة التي تسبب الغازات للحامل:

    في ما يلي سنقدم لك بعض المساعدة للتعرف على الاطعمة التي تتسبب في حدوث الغازات اثناء الحمل:
    المشروبات الغازية:
    تحتوي المشروبات الغازية على عصير الذرة وسكر الفواكه الذي يمكنه ان يتسبب في انتاج المزيد من الغازات و الانتفاخ.
    النشويات:
    تعتبر النشويات من الاطعمة الصعبة الامتصاص, الامر الذي يؤدي الى تراكم الغازات في البطن ,لأنها تجلس مدة طويلة في الجهاز الهضمي.
    الالبان:
    تحتوي منتجات الالبان على اللاكتوز الذي يمكن له ان يتسبب في الانتفاخ ,و الاسهال. في حال لم تكن لديك القدرة على تحمل اللاكتوز تجنبي منتجات الالبان, لكن يمكنك استبدالها بالأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم.
    الاطعمة:
    الحبوب الكاملة ,و الهليون ,و الكرنب ,و براعم بروكسل ,و الفاصوليا ,و القرنبيط ,و البروكلي , والبصل الاخضر , والقمح و البصل.
    الفواكه:
    الفواكه المجففة ,و العسل, والخرشوف, و التفاح, و الكمثرى, و الكراث.

    نصائح للتخلص من الغازات عند الحامل:

    شرب كميات كافية من المياه.
    تجنبي تناول الاطعمة المقلية او الاطعمة التي تحتوي على مواد دهنية.
    الحرص على ارتداء ملابس فضفاضة, خاصة في منطقة البطن.
    الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية او المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
    الحرص على مضغ الطعام بشكل جيد وذلك لتسريع من عملية الهضم.
    الامتناع عن استعمال المواد الصناعية للتحلية.
    الحرص على تناول طعامك ببطء.
    تقسيم الوجبات الرئيسية الى وجبات صغيرة في اليوم, بحيث يمكن لجسمك الهضم بكل سهولة.
    الجلوس في وضع مسترخي للحفاظ على وضع حركة الجنين والتخفيف من عملية الضغط على البطن.

    تمارين للتخلص من الغازات للحامل:

    يعتبر النشاط الحركي بالنسبة للمرأة الحامل مهم جدا للحفاظ على اللياقة البدنية و العاطفة, ومن بين التمارين الرياضية التي يمكن للحامل ممارستها, رياضة المشي ,او التمارين التي تساعد على الاسترخاء كاليوغا ,تساعد هذه التمارين على الوقاية من الامساك وتسهيل عملية الهضم , لكن يجب الاشارة الى انه من المهم استشارة الطبيب المختص او المسؤول قبل البدا بهذه التمارين الرياضية.

    علاج الغازات للحامل في الشهر الثامن :

    توجد مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من الغازات اثناء الحمل, و التي نلخصها فيما يلي:
    شرب كميات كبيرة من السوائل هذه الطريقة تعتبر اكثر فعالية, بحيث ينصح بشرب من ثمانية الى عشر اكواب من الماء بشكل يومي.
    ممارسة التمارين الرياضية في حال كانت المرأة الحامل تستطيع الذهاب الى صالة الرياضة يمكنها ممارسة رياضة المشي على الاقل نصف ساعة في اليوم.
    يمكنك استخدام مكملات الالياف لكن قبل استعمالها يجب استشارة الطبيب المسؤول اولا ,بحيث انها تعتبر حالا جيد وسريع بالنسبة للأطعمة الغنية بالألياف.
    استخدام الملينات التي تساعد على خروج البراز بشكل اسهل مثل "دوكوسات", لكن يجب الحرص على تجنب الملينات المنشطة لأنها قد تتسبب في مضاعفات اثناء الحمل.
    محاولة الابتعاد عن الاماكن المزعجة و تجنب القلق و التوتر لأنه يساعد على زيادة الغازات في اعلى البطن ,وبالتالي فان الحرص على الاسترخاء و الراحة النفسية من شانه ان يساهم في التقليل من الغازات اثناء الحمل.
    الامتناع عن التدخين او الجلوس في الاماكن التي يوجد بها المدخنون.
    تجنب شرب السوائل اثناء تناول الطعام.

    علاج الغازات للحامل في الشهر الثامن بالأعشاب:

    لا يقتصر علاج الغازات عند الحامل فقط على تغيير في العادات اليومية, بل هناك ايضا بعض الاعشاب التي تساعد على التقليل من هذه الغازات بحيث يمكن للحامل تناولها اذا كانت تعاني من الغازات و الانتفاخ, لكن يجب تناولها باعتدال وعدم الافراط فيها. ومن بين هذه الاعشاب ما يلي:
    النعناع:
    يساعد النعناع على استرخاء في عضلات البطن خاصة عضلات الجهاز الهضمي  مما يساعد بشكل كبير في التقليل من الانتفاخ و الغازات. حيث يمكنك تناوله بعد غاليه في الماء وتركه لبضع دقائق, بعد ذلك يمكنك تناوله.
    الزنجبيل:
    يساعد الزنجبيل على التقليل من حالات الغثيان لدى السيدات الحوامل, ويقلل ايضا من الغازات المتراكمة في البطن ,وهو مفيد جدا في تنظيم عملية الهضم ,لكن يجب عدم الاسراف في تناوله.
    بذور الشومر:
    تساعد بذور الشومر على التقليل من التشنجات التي قد تصيب الجهاز الهضمي , كما انها تتحكم في حموضة المعدة .وبالتالي فإنها تساهم في طرد الغازات و التخلص منها ,بحيث يمكنك تناول بذور الشومر بإضافتها الى الشاي , او تناولها لوحدها.
    المراجع:
    4_americanpregnancy : Gas During Pregnancy