-->

الاكل الضار والمفيد للحامل

    الاكل الضار والمفيد للحامل
    الاكل الضار والمفيد للحامل


    النظام الغذائي للحامل:


    ان اختيار نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل يجب ان يكون هدفا اساسيا لتدعيم صحة المرأة الحامل اثناء الحمل ,وذلك لضمان وصول مختلف المغذيات الضرورية للجنين لكي ينمو نموا طبيعيا, لكن ليس من المهم ان تتناول المرأة الحامل قدرا كبيرا من الطعام, ولكن الاهم هو ان يحتوي الطعام اليومي للمرأة الحامل على عناصر غذائية التي تعين المرأة الحامل على اجتياز فترة الحمل بسلام دون تعب او التعرض لنقص بعض المغذيات والتي تمد ايضا الجنين في الوقت نفسه بما يحتاجه من عناصر غذائية اثناء فترة النمو, ويعتبر الغذاء الصحي للحامل من المبادئ الاساسية المتشابهة لجميع الاشخاص.
    محتويات المقال:
    1. الاكل الصحي للحامل:
    2. الاكل الضار للحامل :
    3. نصائح للحامل في الشهور الاولى من الحمل:

    • الاكل الصحي للحامل:

     يمكن تقسيم العناصر الغذائية التي تحتاجها المراة الحامل خلال فترة الحمل كالاتي:

    اللبن ومنتجاته:

    يعتبر اللبن من الاغذية الصحية للحامل و التي يجب ان تحرص الحامل على تناولها بصفة يومية ,باعتباره مصدر يحتوي على نسبة مهمة من الكالسيوم , وهذا العنصر يعتبر ضروريا لضمان سلامة نمو اسنان الجنين وعظامه , ويحتوي اللبن ايضا على نسبة عالية من البروتينات التي تساعد في بناء الانسجة.

    الخضروات و الفواكه:

    تعتبر الخضر و الفواكه مصدرا غنيا بالألياف و الفيتامينات و المعادن الضرورية للصحة المرأة الحامل.

    الحبوب الكاملة:

    تعد الحبوب الكاملة مثل العدس و الفاصوليا الناشفة و اللوبيا و الخبز المجهز من الدقيق الكامل من الغذاء المفيد للحامل ,حيث يجب على المرأة الحامل ان تتناولها بصفة منتظمة, لأنها تساعد الحامل على القيام بأنشطتها اليومية وتمدها بالطاقة اللازمة.

    اللحوم و الاسماك:

    تعتبر اللحوم مصدرا مهم يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تزود الجسم بمجموعة من الاحماض الامينية الضرورية , كما انها تحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن والحديد و الزنك وغيرها من الفوائد التي لا تعد.

    البيض:

    البيض غذاء مفيد للحامل ويساعد في نمو الجنين و يمده بمجموعة من المغذيات الضرورية لنموه .حيث يحتوي صفار البيض على نسبة مرتفعة من البروتين , وعدد من الفيتامينات.

    المكسرات:

    يمكن تناول المكسرات و البذور لأنها تحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات و البروتينات و الحديد و الزنك, وهي تعتبر غذاء مفيد للحامل بحيث يمكن تناولها كوجبة خفيفة بدلا من السكريات و الحلويات.
    الاكل الضار والمفيد للحامل
    الاكل الضار والمفيد للحامل

    • الاكل الضار للحامل:

    السكر و الحلويات والوجبات السريعة:

    يجب على المرأة الحامل ان تتجنب هذا النوع من الاغذية لأنه يسبب زيادة في الوزن ,كما انها تفتقر الى الفيتامينات و المعادن , و السعرات الحرارية التي تحتوي هي سعرات فارغة.

    الكافيين:

    تعتبر المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة و الشاي و الكولا من المشروبات التي يجب على المرأة الحامل ان تمتنع عن شربها لأنها تتسبب في الاجهاض.

    الملح او الاغذية التي تحتوي نسبة عالية من الملح:

    يجب على المرأة الحامل تجنب الاغذية المملحة نظرا لتغيرات الفيسيولوجيا التي تطرا على المرأة  الحامل خلال فترة الحمل فان هذه التغيرات تؤدي الى احتجاز كمية كبيرة من الملح الزائد في جسم الحامل, لذلك يجب تجنب اكل الاغذية المملحة حيث انها قد تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم و حدوث تورم في القدمين و ظهور العديد من المشاكل الاخرى.

    • نصائح للحامل في الشهور الاولى من الحمل:

    الحرص على تجنب الاطعمة الغنية بالدهون و السكريات و كذلك الاطعمة المملحة و الحار.
    تناول وجبات خفيفة متفرقة في اليوم بحيث تحمي المرأة الحامل من التعرض للجوع ,او الشبع الكامل الذي يؤدي الى عسر في الهضم ,كما ان الوجبات الخفيفة تساعد على تجنب حرقة المعدة.
    الاهتمام بشرب الماء يوميا ,لان الماء يساعد في تطهير الدم من المواد السامة و الفضلات ويساعد ايضا على تنظيف وظائف الجسم المختلفة.
    تناول البطاطس لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين و الالياف و الفيتامينات, كما انها لا تتسبب في البدانة ,ويفضل تسلق بقشرتها ثم بعد ذلك تزال القشرة باليد بعد السلق.
    تنبيه:
    كما هو معلوم المرأة الحامل تصاب بالغثيان في الاشهر الاولى من الحمل خاصة في الصباح ,وفي بعض الحالات يستمر الغثيان طيلة اليوم ,لكن هذا امر طبيعي ,في بعض الدراسات اثبتت ان شعور المرأة الحامل بالغثيان امر طبيعي يحمي  الجنين من الاكل الضار. كما تجدر الاشارة الى استشارة الطبيب عند اكل الحبوب التي تمد بالطاقة وتسبب زيادة في اعراض الغثيان.