-->

افضل الطرق لعلاج الخطوط البيضاء في الجسم طبيعيا

    علاج الخطوط البيضاء في الجسم طبيعيا
    علاج الخطوط البيضاء في الجسم طبيعيا

    الخطوط البيضاء:

    تعتبر الخطوط البيضاء من المشاكل الجلدية التي يعاني منها العديد من الاشخاص وهي ناتجة عن تمدد الجلد ,وفي غالب الاحيان تظهر على البطن ,او الفخذين ,او الارداف ,او الوركين ,حيث تكون هذه الخطوط في البداية على شكل خطوط حمراء اللون, لكن مع مرور الوقت يصبح لونها ابيض .والاشخاص الاكثر عرضة الى هذا المشكل النساء الحوامل خاصة في الاشهر الاخيرة من الحمل ,وذلك بسبب تمدد بشرتهن بشكل كبير وواضح, وعلى الرغم من ذلك يمكن التقليل من هذه الخطوط باتباع بعض الطرق البسيطة التي ستساعدك لعلاج هذا المشكل و التخلص منه, و التي سنتطرق الى توضحها بشكل مفصل في هذا المقال.

    اسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم:

    كما هو معلوم ان سبب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم يكون ناتج عن تمدد الجلد وزيادة هرمون الكورتيزول في الجسم. لكن في حال كانت نسبة هذا الهرمون تنتج بشكل كبير يمكن ان تؤثر على الجسم وذلك بفقد مرونته, وعادة يكون ظهور الخطوط البيضاء بسبب:
    الحمل:
    خلال فترة الحمل تظهر على المرأة بعض علامات تمدد الجلد, وهذا امر طبيعي لإفساح مجال تطور ونمو الجنين, فحينها تظهر بعض الخطوط باللون الاحمر لكن مع مرور الوقت تصبح هذه الخطوط باللون الابيض.
    زيادة او نقصان الوزن:
    يمكن ان تظهر هذه الخطوط بسبب فقدان الوزن او زيادة الوزن بشكل مفاجئ, كما قد يعاني منها ايضا المراهقون, وذلك بسبب النمو المفاجئ الذي يحدث في هذه الفترة.
    تناول بعض الادوية:
    يمكن لبعض الادوية ان تتسبب في ظهور هذه الخطوط مثل حبوب منع الحمل ,او الادوية الخاصة بالأمراض المزمنة وغيرها, لأنها تساعد على تقليل من نسبة تمدد الجلد مما يتسبب في هذه المشكلة.

    حدوث اضطرابات في الغدد الكظرية:
    كما قلنا سابقا ان زيادة هرمون الكورتيزون في الجسم يتسبب في ظهور الخطوط البيضاء في الجسم, وهذا الهرمون ينتج عن طريق الغدد الكظرية التي تتحكم في نسبة هذا الهرمون.
    نقص الماء في الجسم:
    يمكن ان تظهر هذه الخطوط نتيجة نقص في الكمية الماء الموجودة في الجسم ,وذلك بسبب قلة شرب السوائل ,وبالتالي يتعرض الجسم الى الجفاف مما ينتج هذا المشكل.
    الكافين:
    يؤدي تناول المشروبات التي تكون فيها نسبة الكافين عالية وبشكل يومي الى ظهور الخطوط البيضاء في الجسم.
    ممارسة التمارين الرياضية الخاصة برفع الأثقال:
     التمارين الرياضية الخاصة برفع الاثقال تتطلب جهدا عضلي كبير, لكن يمكن لها ان تتسبب في حدوث تشققات في الجلد, خاصة اعلى الفخذين و الذراعين.
    العامل الوراثي:
    يلعب العامل الوراثي دورا مهما في ظهور هذا المشكل ,الامر الذي يجعل التخلص منه امرا صعبا عند بعض الحالات.

    اسباب الخطوط البيضاء في الثدي:

    توجد مجموعة من الاسباب التي يمكن لها ان تحدث تشققات في الثدي منها:
    التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب الحمل ,وكذلك البلوغ.
    اجراء عملية جراحية سابقة في الثدي, اما بسبب مرض ,او علاج ,او التجميل وغيرها...

    اسباب ظهور الخطوط البيضاء اسفل الظهر:

    تعتمد تشققات الجلد على نوع البشرة ,فاذا تعرضت والدتك لهذه المشكلة في فترة الحمل ,فانت ايضا اكثر عرضة لهذه التشققات.
    نقص في العناصر الغذائية مثل الفيتامينات و المعادن ,هذه العناصر الغذائية تؤثر بشكل كبير في البشرة ,فالنظام الغذائي الغني بهذه العناصر يحافظ على صحة البشرة ويمنحها القدرة على الامتداد.

    علاج الخطوط البيضاء في الجسم بالليزر:

    تعتبر هذه الطريقة من اكثر الطرق استخدام لعلاج الخطوط البيضاء ,حيث تعتمد على تحفيز مادة الكولجين و الالاستين الذي يتواجد في طبقات الجلد, الشيء الذي يسمح بتغير النسيج الذي يكون تلك التشققات الجلدية, لكن هذه العملية باهضة الثمن وتتطلب مبالغ كبيرة من المال, وعلى الرغم من ذلك فقد اثبتت هذه الطريقة فعاليتها في علاج التشققات الجلدية وهي من اكثر الطرق نجاحا.

    علاج الخطوط البيضاء في الجسم بزيت الزيتون:

    يمكن علاج تشققات الجلد باستخدام زيت الزيتون, الذي يحتوي على العديد من المغذيات المهمة لصحة البشرة ,و التي تمنع جفاف الجلد ,وتقاوم اضرار الجدور الحرة, بالإضافة الى ذلك فان له القدرة على علاج الجروح و تمدد الجلد, بحيث يمكنك استعمال زيت الزيتون لعلاج تمدد الجلد من خلال اتباع الطريقة التالية:
    كمية قليلة من زيت الزيتون يتم تسخينها في وعاء صغير, بعد ذلك تقوم بتدليك المناطق المصابة على شكل حركات دائرية ,يترك الزيت على المناطق المصابة لعدة ساعات .بعدها يمكنك تكرار هذا العلاج بشكل يومي للحصول على نتائج سريعة و جيدة.

    علاج الخطوط البيضاء في الجسم طبيعيا:

    الصبار:
    يعتبر جل الصبار او الالوفيرا من بين العلاجات التي تساعد على منع علامات تمدد الجلد وظهور الخطوط البيضاء, وذلك راجع الى مكوناته الطبيعية الفعالة. يمكنك استخدام جل الصبار للتخلص من هذه المشكلة باتباع الطريقة التالية:
    المكونات:
    ربع كوب من جل الصبار.
    عشر كبسولات من فيتامين E ,يمكنك شراءها من الصيدلية.
    خمس كبسولات من فيتامين A ,يمكنك شراءها من الصيدلية.
    طريقة الاستخدام والتحضير:
    يتم مزج المكونات معا جيدا ,ثم بعد ذلك يتم تدليك المناطق المصابة, يترك الخليط على الجلد حتى يتم امتصاصه بشكل جيد, يتم استخدام هذا المزيج مرة واحدة في كل يوم.
    زيت الخروع:
    يعد زيت الخروع من احد الطرق الفعالة في علاج الخطوط البيضاء التي تظهر على الجلد, اضافة الى انه يساعد في التخلص من مجموعة من المشاكل المتعلقة بالبشرة كالبثور ,و البقع الداكنة ,و التجاعيد وغيرها. وطريقة استخدامه كالتالي:
    يتم لف المنطقة المصابة  بقطعة من القماش, بعد ذلك يتم تعرضها للحرارة ,اما بواسطة قنينة من الماء الساخن, او وسادة دافئة لمدة ساعة. بعد ذلك يتم تدليك المنطقة المصابة بالتشققات بزيت الخروع لمدة خمس عشرة دقيقة .يتم تكرار هذه الوصفة لمدة شهر وبشكل يومي.
    مقشر القهوة:
    مقشر القهوة يعتبر من بين العلاجات ذات فعالية في القضاء على السيلوليت, وعلامات تمدد الجلد, وطريقة استخدامه كالتالي:
    المكونات:
    ثلاث ملاعق الحجم الكبير من زيت جوز الهند.
    ثلاث ملاعق الحجم الكبير من السكر الابيض.
    ربع كوب من اللبن المطحون.
    طريقة التحضير و الاستخدام:
    يمكنك مزج المكونات معا للحصول على خليط يتم تطبيقه على المناطق المصابة ,وذلك من خلال التدليك و الضغط بقوة لبضع دقائق, بعد ذلك يتم غسله بالماء ,يتم تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الاسبوع حتى تختفي الخطوط البيضاء بشكل كلي.

    الوقاية من التشققات البيضاء في الجلد:

    الحرص على شرب كميات كافية من الماء ,لزيادة مرونة الجلد وقابليته للتمدد, بدون حدوث اي تشققات جلدية تؤدي الى ظهور الخطوط البيضاء.
    الحرص على ان يكون النظام الغذائي اليومي تتوفر فيه جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم, مع الاكثار من الفواكه و الخضار.
    الحفاظ على نظافة الجلد وحمايته من الجفاف وذلك باستخدام الكريمات التي تحتوي على الفيتامينات التي تغذي الجلد وتساعد على ترطيبه, وتمنع جفافه.
    الحفاظ على توازن الجسم وذلك بتناول كميات كافية من الطعام ,مع ممارسة الرياضة بشكل يومي لأنها تساعد على شد عضلات الفخذ ,و المؤخرة, وتقلل من علامات تشقق الجلد التي تظهر على الجسم.
    محاولة الابتعاد عن الادوية التي تتسبب في ظهور هذه المشكلة مثل حبوب منع الحمل ,بحيث يمكنك استبدالها ببدائل اخرى.
    للمزيد من المعلومات حول تشققات الجلد وكيفية العلاج شاهد الفيديو: