-->

اعراض الحمل خارج الرحم وهرمون الحمل

    اعراض الحمل خارج الرحم وهرمون الحمل
    اعراض الحمل خارج الرحم وهرمون الحمل

     اعراض الحمل خارج الرحم:

    يمكن ان تظهر اعراض الحمل خارج الرحم في الغالب ما بين الرابع عشر و الاسبوع الخامس عشر من الحمل. في حين بعض الحالات لا تظهر عليها اي اعراض. 
    في كثير من الاحيان نسمع عن حالات من الحمل مختلفة التي من بينها الحمل خارج الرحم او ما يسمى بالحمل الخارجي او الحمل الانبوبي, والرحم كما هو معلوم هو المكان الذي ينمو فيه الجنين ,وفي ما يلي سنتطرق الى الحديث عن هذه الحالة الغريبة من الحمل اي الحمل خارج الرحم, وما هي اعراضه وكيفية حدوثه وما هي الطرق و الوسائل الممكنة لعلاجه.

    كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟

    عادة في حالات الحمل تنتقل البويضة المخصبة عن طريق قناة فالوب الى الرحم لكي تزرع وتبدا في النمو وتصبح جنينا ,لكن في حالة الحمل خارج الرحم فان البويضة تعلق في مكان اخر خارج الرحم,  في الغالب يكون في قناة فالوب حيث ان خمسة وتسعون بالمئة من حالات الحمل خارج الرحم تكون في احدى قنوات فالوب ,ونادرا ما تعلق البويضة في البطن ,اوفي البويضة, او في عنق الرحم.

    كم يستمر الحمل خارج الرحم؟

    يمكن ان يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم  ما بين الاسبوعين و الخامس و العاشر, ولا يمكن ان يستمر لفترة طويلة اكثر من هذه المدة , بحيث تصاحبه اعراض مزعجة وشديدة وتتطلب تدخل طبي سريع لتجنب تضرر قناة فالوب بشكل كبير.

    هل يرتفع هرمون الحمل اذا كان الحمل خارج الرحم؟

    نعم ,يمكن ان يكون ارتفاع هرمون الحمل دليل على الحمل خارج الرحم ,لكن ليس عند جميع الحالات وبالتالي لا يمكن الاعتماد على قراءات هرمون الحمل لوحدها.

    كيف يتم تشخيص الحمل خارج الرحم؟

    يتم تشخيص الحمل خارج الرحم عندما تبدا المرأة الحامل تشعر بألم شديد في الحوض او الحوض بشكل كامل, ثم بعد ذلك تحس المرأة بان هذا الالم انتقل الى البطن ,وادى الى حدوث نزيف مهبلي ,في هذه الحالة  يتم التشخيص لدى الطبيب المختص وذلك بإجراء بعض الفحوصات للتأكد من حجم الحوض انه طبيعي ,كما يتم ايضا اجرا فحص للدم لقياس نسبة هرمون الحمل, وبعد مرور يومين يتم اجراء فحص لدم يتم فيه فحص نسبة هرمون الحمل للمرة الثانية ,فاذا كان هناك تضاعف في مستويات هذا الهرمون, فانه يدل على وجود مشكلة, وهي الحمل خارج الرحم, في هذه الحالة يتم اتخاذ اجراء سريع للتخلص من هذه المشكلة.

    ما هي اسباب الحمل خارج الرحم؟

    في الحقيقة لا يوجد سبب معين وواضح  يدل على حدوث الحمل خارج الرحم, لكن يمكن ان يكون سبب هذه الحالة هو وجود تلف في قناة فالوب مثل وجود ضيق في القناة, مما يجعل البويضة المخصبة غير قادرة على الانتقال الى الرحم  فتبقى في القناة وتنمو بداخلها.
    الحمل خارج الرحم يمكن ان يحدث لدى اي امرأة . و النساء الاكثر عرضة لحدوث هذا الحمل هم:
    اذا كانت المرأة قد خضعت لإجراء عملية جراحية سابقة مثل عملية الولادة القيصرية او جراحة في البطن وغيرها.
    النساء المدخنات هم اكثر عرضة للحمل خارج الرحم من غير المدخنات.
    النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل او اللولب كوسيلة لمنع الحمل.
    النساء اللواتي يصل سنهم الى ما فوق الاربعين سنة.
    اذا كانت المرأة  قد حدث لها حمل خارج الرحم من قبل.
    الاصابة بعدوى او التهاب معين في منطقة الحوض, مثل: "الكلاميديا" او "السيلان".

    هل اعراض الحمل خارج الرحم نفس اعراض الحمل الطبيعي؟

    يمكن ان تظهر اعراض الحمل الطبيعي على الرغم من ان الحمل خارج الرحم, وذلك بسبب حدوث تغيرات هرمونية مثل الحاجة المتكررة لتبول ,الشعور بالتعب ,غياب الدور الشهرية ,الغثيان... وفي بعض الاحيان يمكن اجراء اختبار الحمل ,ويعطي نتيجة ايجابية حتى لو كان الحمل خارج الرحم. لكن يمكن تمييز هذه الاعراض عن بعضها البعض هذا ما سنوضحه في السطور التالية:

    تشخيص اعراض الحمل خارج الرحم:

    يمكن ان يكون تشخيص الحمل خارج الرحم شيئا صعبا بالنسبة للمعظم السيدات ,وذلك بسبب ان له اعراض تشبه اعراض الاجهاض او اعراض الدورة الشهرية , لكن ورغم ذلك فهناك بعض الاعراض التي يمكن من خلالها تمييز هذه الاعراض وهي:
    حدوث نزيف مهبلي مختلف عن نزيف الدورة الشهرية ,ويكون داكن اللون ومائل الى السيولة ,وفي غالب الاحيان يبدا وسرعان ما يتوقف.
    الشعور بألم حاد في البطن ومن جهة واحدة ويمكن ان يستمر و يزداد بالتدريج.
    الشعور بألم عند الاخراج او التبول.
    الشعور بألم في الكتفين وهو من علامات الحمل خارج الرحم الاقل شيوعا, والغير معروفة.

    خطورة الحمل خارج الرحم:

    في حال كان هناك حمل خارج الرحم لا يمكن الاحتفاظ به لأنه قد يتسبب في نمو البويضة المخصبة داخل قناة فالوب مما يتسبب في انفجارها ,وبالتالي حدوث نزيف حاد و الذي يمكن ان يشكل خطر على المرأة مما قد يتسبب في الوفاة .

    ما هو علاج الحمل خارج الرحم؟

    في حال اكتشف الطبيب الحمل خارج الرحم فانه ينهيه مباشرة اما عن طريق تناول الادوية اذا تم اكتشافه مبكرا, او عن طريق اجراء عملية جراحية.

    الوقاية من الحمل خارج الرحم:

    الحرص على نظافة تنظيف الرحم و المهبل لتجنب حدوث اي التهابات.
    استخدام الواقي الذكري في حال اصابة احد الزوجين باي عدوى جنسية.
    القيام بمراجعة دورية وذلك بعمل فحوصات منتظمة.
    الامتناع عن التدخين.

    يجب الاستشارة الطبية مستعجلة في حال ظهور الاعراض التالية:

    من الاكثر الامور التي تهدد حياة المرأة عند الحمل خارج الرحم هو تمزق قناة فالوب و من بين الاعراض التي تدل على ذلك:
    ظهور الم شديد ومفاجئ في البطن.
    حدوث نزيف مهبلي بشكل غير اعتيادي.
    فقدان الوعي او الشعور بالدوخة .
    الشعور بالمرض و التعب الشديد.