القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يمكن معرفة فترة التبويض ؟ تقرير شامل ومفصل

كيف يمكن معرفة فترة التبويض
 معرفة فترة التبويض

فترة التبويض

يمكن ان نعرف المبيض على انه مكون من غدتان صغيرتان لهما وظائف مختلفة عن بعضهما البعض ,حيث تتجلى الوظيفة الاولى في العمل على انتاج الهرمونات كالأستروجين و البروجستيرون, والوظيفة الثانية هي التبويض اي انه عبارة اطلاق البيوض من اجل الانجاب حيث تكون هناك مجموعة من الهرمونات التي تتحكم بهذه بعملية التبويض.
كما تنضج بيضة في المبيض تقريبا في كل شهر ,وتكون هذه البيضة في كيس مليء بالسائل ,حيث تتطلق هذه البيضة من خلال المبيض عبر البوق الرحمي , واذا كانت هذه النطاف المقذوفة في المهبل سليمة ,فإنها تذهب عبر القناة الانجابية مباشرة حيث يتم تخصيب البيض.
 ثم بعد ذلك تبدا هذه البيضة بالانقسام لتشكل مضغة حينها تهبط هذه المضغة الى البوق حتى تصل الى الرحم , بعد ذلك يتم غرس هذه البيضة في بطانة الرحم واذا كانت بطانة الرحم التي تستعد لاستقبال البيضة وكانت هذه البيضة غير مخصبة فان بطانة الرحم تطرح خارج الجسم مباشرة, المعروف عنها باسم الحيض او الدورة الشهرية , ولتصبح المرأة حاملا يجب ان تمر عبر هذه العمليات التي تتجلى في طلق المبيض البيضة ثم تهبط هذه البيض عبر البوق الرحمي.
بعد ذلك يتم صعود النطاف المقذوفة في المهبل عبر الرحم لتصل بعد ذلك الى البوق ,ثم يتم تخصيب البيضة بعدها تهبط البيضة بعدما تشكلت المضغة الى الرحم وفي الاخير يتم غرس هذه المضغة في بطانة الرحم لتبدا بالنمو لتشكل جنين.

كيف اعرف ايام التبويض

يمكن معرفة ايام التبويض بعدة طرق مختلفة والتي من بينها:
الطريقة الاولى درجة الحرارة:
هذه الطريقة تعتمد على قياس درجة الحرارة لجسم المرأة حيث تقوم المرأة بقياس دراجة الحرارة بشكل يومي, حيث انه اثناء حدوث عملية الاباضة فان درجة الحرارة تكون مرتفعة قليلا, واذا كانت المرأة تعرف ايام التبويض فان باستطاعتها الامتناع عن الجماع ,وذلك لمنع حدوث الحمل.
حيث تكون نسبة حدوث الحمل في تلك ثلاث الايام على ارتفاع درجة الحرارة اقل احتمالا وذلك حتى ينتهي موعد الدورة الشهرية, وتتراوح درجة الحرارة التي ترتفع عند حدوث الاباضة بين النصف درجة مئوية و درجة مئوية ,كما نشير الى ان عند بعض النساء لا يحدث ارتفاع درجة الحرارة عندهم اثناء عملية التبويض.
الطريقة الثانية هي عبارة عن مرقبة الافرازات المخاطية:
يمكن للمرأة ان تعتمد على الافرازات المخاطية التي توجد في عنق الرحم وذلك لمعرفة اوقات الجماع وتجنب حدوث الحمل, كما انه يجب على المرأة  ان تنتبه لتغيرات التي تصيب هذه الافرازات المخاطية من حيث الكثافة و الشكل واللون.
كما ان هذه التغيرات تساعد المرأة في معرفة ايام الخصوبة لديها ويمكن ايضا للمرأة ان تفحص بنفسها هذه الافرازات التي تكون موجودة في فتحة المهبل, عن طرق استخدام الاصابع او باستخدام منديل. وعادة ما تتوقف هذه الافرازات المخاطية في بداية الدورة الشهرية , وعندما تكون البيضة جاهزة في المبيض تبدا الافرازات المخاطية مرة اخرى ويكون لونها اصفر او ابيض لزج عادة.
الطريقة الثالثة وهي تعتمد على الايام:
هذه الطريقة تعتمد على ان يكون عند المرأة سجل خاص بمواعيد بدا الحيض على الاقل لمدة ستة اشهر ,وبعد ذلك يمكن للمرأة معرفة ايام الخصوبة لديها, وكذلك عد ايام الدورة الشهرية من بداية اليوم الاول حتى نهاية اليوم الذي تسبق فيه الدورة الشهرية الجديدة, ولتحديد اليوم الاول من الخصوبة يمكن طرح اقصر دورة شهرية مرة بها المرأة خلال الاشهر الست المسجلة في السجل من العدد ثمانية عشر لنفترض على سبيل المثال ان المرأة كانت لديها اقصر دورة استمرت ستة وعشرون يوم.
نقوم بطرح ستة وعشرون من ثمانية عشر للحصول على ثمانية ايام, وكذلك نفس العملية لمعرفة اخر يوم للخصوبة نقوم بطرح العدد احدى عشر من اطول دورة مرة بها المرأة خلال الست اشهر المحددة في السجل, على سبيل المثال المرأة كانت لديها اطول دورة استمرت معها ثلاثين يوم ,نقوم بطرح ثلاثين يوم من احدى عشر ليكون المجموع هو تسعة عشر يوم.
الطريقة الرابعة تعتمد على الارضاع:
تعتبر فترة الرضاعة من الفترات التي تحدث فيها مجموعة من التغيرات ,كما ان الدورة الشهرية لدى المرأة المرضعة تتوقف وتحدث مجموعة التغيرات الهرمونية التي تمنع حدوث عملية التبويض.
اذا توقفت عملية التبويض فان المرأة لا يمكن تحمل ,لذلك فالمرأة المرضعة تكون نسبة حدوث الحمل عندها ضئيلة جدا تكاد تصل الى واحد بالمئة ,خاصة اذا كانت المرأة ترضع طفلها كل عدة ساعات.

موعد التبويض

اذا كانت اطول دورة شهرية  ثمانية عشرة  يوم فان عملية التبويض ستكون في منتصف الدورة الشهرية, يعني قبل فترة نزول دم الحيض بأربعة عشرة يوم.
اذا كانت مدة الدورة الشهرية عند المرأة  على سبيل المثال خمس وثلاثون يوم فهنا يمكن ان نقول ان المدة بين فترة الحيض و التبويض ستكون ثابتة اي ان مقدرها يصل الى اربعة عشرة يوم. 
الا انه في الحيض السابق سيكون التبويض في واحد وعشرون يوم.
اذا كانت المرأة تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية لديها , فان معرفة موعد الحيض القادم لديها سيكون من الصعب معرفته , مما سيجعل معرفة عملية التبويض اصعب.  
هل اعجبك المقال ؟

تعليقات