تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية بطرق طبيعية

    تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية بطرق طبيعية
    تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية بطرق طبيعية

    تنظيف الرحم:

    يتعرض الرحم الى مجموعة من الاشياء التي تؤدي الى تكتل وتجمع الدم بداخله ,اما بسبب الدورة الشهرية او الولادة او الاجهاض , وهذا الامر قد يكون مصدر ازعاج للعديد من السيدات على الرغم من ان الرحم ينظف نفسه بنفسه وبشكل طبيعي ,وذلك عن طريق الافرازات التي تنزل في اخر الدورة الشهرية, لكن قد تبقى بعض بقايا الدم في الرحم بعد هذا النزيف. الامر الذي يجعل السيدات  يلجان الى البحث عن الوسائل و الطرق التي يمكن من خلالها تنظيف الرحم بشكل امن و صحي وفعال, لذلك في هذا المقال سنشرح لكم مجموعة من الطرق الطبيعية لتنظيف الرحم و الحفاظ على منطقة الرحم و المهبل صحية و نظيفة.

    طريقة تنظيف الرحم:

    بشكل عام تنظيف الرحم يعتمد على الدورة الشهرية للحفاظ على نظافته ,وذلك عن طريق الافرازات التي تجدينها في اخر الدورة ,بحيث تتجلى وظيفة تلك الافرازات في نقل بقايا الدم الفاسد الذي يوجد في الرحم الى الخارج, لكن في حال الاصابة ببعض الاضطرابات الخاصة بالدورة الشهرية قد تكون المرأة بحاجة الى استخدام بعض الطرق التي تساعدها في التنظيف. هذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية:
    تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية بطرق طبيعية
    تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية بطرق طبيعية

    اعشاب لتنظيف الرحم:

    توجد بعض الاعشاب و النباتات التي تساعد على تنظيف الرحم بعد الدورة ,لكن يجب تجنب استخدامها في حال الحمل ,لأنها تحفز من انقباضات الرحم على الرغم من انها امنة على الصحة, يجب استشارة الطبيب قبل استعمالها ,وفي ما يلي اهمها:
    الزنجبيل:
    يعتبر الزنجبيل من الاعشاب الطبيعية التي تساعد على تنظيف وتنشيط الرحم, و الوقاية من الالتهابات. كما انه يزيد من كمية الاكسجين و الدم المتدفق الى الرحم ,مما يلعب دورا مهما في تنقية الرحم من الدم الفاسد, و السموم المتراكمة به, بالإضافة الى فوائده العديدة على الجسم ككل .بحيث يمكنك تناول كوب مغليا من الزنجبيل في كل صباح على الريق ,او يمكنك ايضا استعمال كاس من الماء الدافئ واضافة اليه القليل من الزنجبيل ثم فرك منطقة السفلى تحت البطن ,تكرر هذه العملية ثلاث ايام متتالية.
    القرفة:
    تعتبر القرفة ايضا من الاعشاب التي لا ينصح بتناولها خلال فترة الحمل ,الا بوصفة من الطبيب المختص, فتناولها اثناء الدورة الشهرية له العديد من الفوائد منها تخفيف الالم ,اخراج الدم الفاسد في وقت وجيز, تزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم. يجوز تناول القرفة بعد الولادة ,او خلال الدورة الشهرية او الاجهاض.
    القطيفة:
    الامر نفسه مع نبات القطيفة لا يجب استعماله في فترة الحمل, نبات القطيفة هو من النباتات التي تساعد على تنظيف الرحم بشكل ممتاز ,ويقوي جدار الرحم .لكن لضمان فاعليته يجب استخدامه قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع.
    الاذريون:
    هذه العشبة مفيدا جدا لتعزيز صحة الرحم, وهي من الاعشاب المنظفة و المطهرة للرحم, ولا تتسبب في اي تهيج للأغشية المخاطية ,بحيث يمكن اضافتها الى الشاي او مزجها مع البابونج ,حيث يمكن ان يساعد ذلك في التخفيف من الم الدورة الشهرية و تنظيمها. ولضمان فاعليتها يفضل تناولها قبل اسبوع من بدا الدورة الشهرية.

    مشروبات لتنظيف الرحم اثناء الدورة:

    هناك مجموعة من المشروبات التي تساعد في تنظيف الرحم اثناء الدورة وتخلصك من الدم العالق في الرحم منها:
    العليق:
    يحتوي العليق على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي, ومن هذه العناصر اللوتين, و الكاروتين ,و العفص ,و الكالسيوم وغيرها من المعادن و الفيتامينات الاخرى التي تستعمل منذ القدم في تنشيط الرحم وعلاج النزيف الذي يحدث للمرأة اثناء الولادة.
    الكمون:
    يمكنك خلط ملعقة كبيرة من الكمون و العسل مع ثماني حبات من حبة البركة ,و ثماني حبات من الحلبة, و نصف ملعقة من حب الرشاد ,يتم مزج الخليط جيدا .واضافته الى كاس من الماء الدافئ ,بعد ذلك يتم تناوله على الريق في الصباح .يكفي تناول هذا المشروب مرة واحدة فقط.

    تنظيف الرحم بعد الدوره للمتزوجات:

    الى جانب الطرق التي سبق ذكرها لتنظيف الرحم ,هناك بعض الطرق الطبيعية الاخرى التي يمكن تجربتها لتنظيف الرحم بعد الدورة للمتزوجات من بقايا الدم العالق في الرحم, منها:
    العسل:
    يحتوي العسل على العديد من الفوائد الصحية ومن بين هذه الفوائد تنشيط الدورة الدموية في الجسم ,الامر الذي يساعد بشكل كبير في اخراج بقايا الدم الفاسد من الرحم الى الخارج . يمكنك تناول ملعقة كبيرة من العسل على الريق او يمكنك اضافتها الى كوب من الماء الدافئ او احد الاعشاب التي ذكرنا في السابق.
    التمر:
    لا ينصح بتناول التمر خلال فترة الحمل يمكنك استشارة الطبيب عن تناوله اثناء هذه الفترة. التمر يعتبر من الاغذية التي تحتوي على عناصر مهمة للجسم, فهو يساعد على تنشط الرحم و التخلص من الدم المتبقي به بعد الدورة .بحيث يمكنك مزج ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقتين من حب الرشاد  وخلطها مع ثلاث حبات من التمر بعد ذلك يتم وضع الخليط على نار هادئة لمدة ثلاث دقائق ,بعد ذلك يتم اكله على الريق لمدة خمس ايام.

    تنظيف الرحم بعد الاجهاض بالأعشاب:

    توجد مجموعة من الاعشاب التي تساعد في تنظيف الرحم و التي سبق ذكرها ,لكن لم يرد انها استخدمت في علاج وتنظيف الرحم من الانسجة الموجودة فيه بعد الاجهاض.

    تنظيف الرحم بعد الاجهاض:

    الطريقة المشهورة التي تستعمل لتنظيف الرحم بعد الاجهاض وهي عملية التوسيع و الكحت ,هذه العملية يتبعها الاطباء لتنظيف الرحم وعلاج النزيف الشديد بعد الولادة . يتم اجراء هذه العملية باستخدام ادوات صغيرة يستعملها الطبيب لتوسيع عنق الرحم ,وادخال اداة جراحية لإزالة الانسجة الموجودة بداخل الرحم بعد الاجهاض.

    تنظيف الرحم بعد الولادة:

    في ما يلي بعض الوصفات الطبيعية لتنظيف الرحم بعد الولادة و التخلص من الترسبات التي من المحتمل ان تكون عالقة في الرحم و لم تتخلصي منها في مرحلة النفاس.
    الوصفة الاولى:
     فائدة الوصفة هذه الوصفة لا تعمل فقط على تنظيف الرحم بعد الولادة او الدورة الشهرية,  بل تعمل ايضا على حرق دهون البطن المزعجة و انقاص الوزن.
    مكونات الوصفة:
    ثلاث ملاعق صغيرة من القرفة.
    ثلاث ملاعق صغيرة من الزنجبيل.
    كاس كبير من الماء.
    طريقة الاستخدام و التحضير:
    يتم مزج المكونات معا جيدا ,ووضعها على نار حتى تصل الى درجة الغليان, بعد ذلك يتم نترك المشروب حتى يبرد قليلا ثم يتم تناوله دافئ ,يمكنك تناول هذه المشروب مرتين في اليوم في الصباح و المساء قبل النوم بساعة.
    الوصفة الثانية:
    شاي اليانسون:
    يعتبر شاي اليانسون من المشروبات التي تساعد على التخلص من الم البطن وتنظيف الرحم بعد الولادة ,بالإضافة الى انه يسهل من عملية الهضم.
    يمكنك غلي اوراق او بذور اليانسون في الماء الساخن, كما يمكن ايضا ان تضيفي له القليل من العسل او السكر للتحلية.

    نصائح للحفاظ على صحة الرحم:

    توجد مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة الرحم منها:
    الامتناع عن التدخين ,لأنه يعتبر من الاسباب الرئيسية التي تتسبب بأنواع عديدة من السرطانات التي تصيب عنق الرحم.
    الحرص على تناول الاغذية الغنية بالفيتامين ج و هـ ,و الفولات, و البيتا كاروتين, و التي تحافظ على صحة الرحم مثل البرتقال ,و الخضار الخضراء ,و الجزر ,والحبوب ,و الخبز.
    الحرص على مراقبة اعراض الدورة الشهرية ,في حال رؤية اي اعراض مثل النزيف الشديد, او الشعور بألم عند التبول او اسفل الظهر... يجب استشارة الطبيب.
    اجراء فحوصات بشكل دوري لمسحة عنق الرحم وذلك للكشف عن اي التغيرات التي تحصل.
    يجب اخد لقاح الفيروس الحليمي البشري, والذي يحمي من الاصابة بفيروسات التي تصيب المهبل و الشرج وعنق الرحم.

    طريقة تنظيف المهبل بعد الدورة:

    هناك طرق اخرى الى جانب تلك الطرق التي سبق ذكرها لتنظيف الرحم ,بحيث يمكنك تجربتها للتنظيف من بقايا الدورة و الدم الفاسد منها:
    محاولة الابتعاد عن المنظفات المهبلية لأنها تعتبر من العوامل المسببة للعدوى و الالتهابات المهبلية, لذلك يفضل الابتعاد عنها.
    بعد التأكد من انتهاء خروج كافة الافرازات المهبلية يجب الاغتسال فورا.
    يمكنك استعمال ماء دافئ ومنشفة قطنية وتنظيف المهبل من جميع الجوانب ,احرصي على ان يكون الماء دافئ , بعد الانتهاء اغسلي المنشفة جيدا بالصابون ثم بعد ذلك مرة اخرى اغسلها في الغسلة. هذه الطريقة تضمن لك عدم انتقال الجراثيم و الميكروبات من الداخل الى الخارج ,كما انها تقيك من الاصابة بالالتهابات.
    تجنب استخدام الصابون العادي عند تنظيف المهبل, لأنه قد يتسبب في حساسية او حكة او تهيج الجلد, بحيث يمكنك ان تستبدليه بغسول طبي مطهر ,ومن الافضل استعماله تحت اشراف الطبيب. 
    يجب تجفيف المهبل جيدا باستعمال منشفة قطنية عند الانتهاء من الغسل, لان بقاء المهبل رطبا يساعد على تجمع البكتيريا و الاصابة بالعدوى.
    يجب الحرص على ارتداء ملابس داخلية قطنية بحيث تمتص العرق وتمنع انبعاث الرائحة الكريهة.
    المراجع:
    1 -livestrong : Herbs to Cleanse the Uterus
    2 -blackdoctor : 3 HERBS TO DETOX YOUR UTERUS