-->

ما هي الاسباب وراء تاخر الدورة الشهرية بعد ترك حبوب منع الحمل

    ما هي الاسباب وراء  تاخر الدورة الشهرية بعد ترك حبوب منع الحمل
    ما هي الاسباب وراء  تاخر الدورة الشهرية بعد ترك حبوب منع الحمل

    حبوب منع الحمل:
    تستعمل حبوب منع الحمل لمنع الحمل، كما أنها تغير بطانة الرحم لمنع الحمل من النمو وجعل المخاط عند عنق الرحم المحيط بالبويضة صعب الإخترق من قبل الحيوانات المنويّة، تعد حبوب منع الحمل وسيلة فعالة للغاية لتحديد النسل، لكنها لا تمنع انتشار فيروس نقص المناعة البشرية(الإيدز) وغيرها من الأمراض المنقولة جنسيا،كما أن بعض أنواع حبوب منع الحمل لها استخدمات  شائعة مثل استعمالها لعلاج حب الشباب في بعض المرضى، وتستخدم أيضا بعض وسائل منع الحمل للتخفيف من أعراض اضطراب التي تظهر قبل الدورة الشهرية ،كما تشير بعض الدرسات إلى أن الخروج من حبوب منع الحمل أو ترك حبوب منع الحمل يمكن أن يؤخر عودة الحيض في بعض النساء. في معظم الأوقات ، يكون هذا التأثير مؤقتًا ويجب أن تعود الدورة الشهرية دون تدخل آخر في غضون شهرين. ولكن من المحتمل أيضًا أن يكون السبب الأساسي وراء انقطاع او توقف الدورة الشهرية قد نشأ خلال الفترة التي كنت تتناول فيها حبوب منع الحمل ، ولن تواجه أي أعراض لعدم انتظام الدورة ،إذا كانت الفترة الخاصة بك لا تزال مفقودة بعد ثلاثة أشهر من توقف حبوب منع الحمل ، فمن الواجب التحدث إلى الطبيب. ومن خلال هذا الموضوع سيساعدك على فهم ما هو طبيعي عند الإنقطاع عن حبوب منع الحمل وما هو غير ذلك وكيفية استخدام هذا الدواء؟، وما هي أضرار حبوب منع الحمل ؟ وما هي لوسائل المستعملة أو بعض طرق منع الحمل؟

    • استعمال حبوب منع الحمل وتأثيرها على الدورة الشهرية:

    تأتي موانع الحمل التي تأخد عن طريق الفم(حبوب منع الحمل) في عبوات تحتوي على 21 أو 28 أو 91 حبة يتم أخدها مرة في اليوم أو كل يوم تقريبًا من الدورة العادية. لتجنب الغثيان ، تناول حبوب منع الحمل مع الطعام أو الحليب. اتبع التعليمات على الملصق الخاص بك بعناية ، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. خذي حبوب منع الحمل الخاصة بك بالضبط حسب توجيهاتك. لا تأخذ أكثر أو أقل من ذلك .حبوب منع الحمل تأتي في العديد من العلامات التجارية المختلفة. تحتوي أنواع متعددة وماركات مختلفة من موانع الحمل على أدوية أو جرعات مختلفة قليلاً ، ويتم أخذها بطرق مختلفة، ولها مخاطر وفوائد.لهذا تأكد من معرفة نوع موانع الحمل التي تستخدمها وكيفية استخدامك لها بالضبط. اطلب من طبيبك أو الصيدلي الحصول على نسخة من معلومات الشركة المصنعة للمريض وقراءتها بعناية، سيخبرك طبيبك متى يجب أن تبدأ بأخذ موانع الحمل. تبدأ حبوب منع الحمل عادة في اليوم الأول أو الخامس من فترة الحيض. سيخبرك طبيبك أيضًا عما إذا كنت بحاجة إلى استخدام طريقة أخرى لتحديد النسل خلال الأيام السبعة إلى التاسعة الأولى التي تأخذ فيها موانع الحمل وسوف تساعدك على اختيار طريقة. اتبع هذه التوجيهات بعناية، قد تحتاج إلى استخدام طريقة احتياطية لتحديد النسل إذا كنت تتقيأ أو أصبت بالإسهال أثناء تناولك حبوب منع الحمل. تحدث إلى طبيبك حول هذا الأمر قبل البدء في أخذ موانع الحمل الخاصة بك بحيث يمكنك إعداد طريقة احتياطية لتحديد النسل في حال الحاجة إليها. إذا كنت تتقيأ أو أصبت بالإسهال وأنت تتناول موانع الحمل ، فاتصل بطبيبك لمعرفة المدة التي يجب أن تستخدم فيها طريقة النسخ الاحتياطي.
    إذا كنت قد أنجبت حديثًا ، انتظر حتى 4 أسابيع بعد الولادة لبدء تناول حبوب منع الحمل. إذا كنت قد قمت بإجراء عملية إجهاض ، تحدث إلى طبيبك حول متى يجب أن تبدأ بموانع الحمل.

    •  أنواع حبوب منع الحمل :

    هناك نوعان مختلفان من حبوب منع الحمل: حبوب منع الحمل المركزة ، التي تحتوي على هرمون الاستروجين الاصطناعي والبروجستين ، والحبوب الصغيرة التي تحتوي على البروجستين فقط.العديد من النساء يكتشفن فقط من حين لآخر أنهم لا ينزفن على الإطلاق. بسبب هذان الهرمونان اللذان يقومان بتثبيط إفراز الهرمون المنشّط للجسم الأصفر، والهرمون المُنشّط للحوصلة، اللذان من دورهما المساعدة في عمليّة الإباضة وتحضير بطانة الرحم لانغراس البويضة فيها، هناك مجموعة واسعة من الطبيعي عندما يتعلق الأمر بطول الدورة الشهرية الطبيعية. ولكن بغض النظر عن ما هو طبيعي بالنسبة لك ، فإن الحبة من(حبوب منع الحمل)تجعلك تبدو كأنك تملك دورة مدتها 28 يومًا. لكن في الحقيقة ، أنت لا تملك دورة على الإطلاق. خلال الدورة الشهرية الطبيعية ، تتغير مستويات هرمون جسمك بشكل كبير خلال الشهر. خلال تناول حبوب منع الحمل تحصل على جرعة ثابتة من الهرمونات لمدة ثلاثة أسابيع ، ثم أسبوع واحد من عدم وجود هرمونات. هذا يختلف كثيرا عما يحدث خلال الدورة الشهرية الحقيقية.

    • اضرار حبوب منع الحمل:

    ان استخدام حبوب منع الحمل لفترة طويلة قد يؤدي الى ظهور العديد من الأعراض الجانبية لذلك يجب عليك إبلاغ طبيبك في الحين عند ظهور بعض من هذه الأعراض :
    ظهور غثيان - قيء - تشنجات في المعدة أو انتفاخ - إسهال - الإمساك - التهاب اللثة (تورم في نسيج اللثة)
    زيادة أو نقصان الشهية - زيادة الوزن أو فقدان الوزن - بقع الجلد البني أو الأسود
    حب الشباب - نمو الشعر في أماكن غير عادية - نزيف أو اكتشاف فترات الحيض
    التغيرات في تدفق الطمث فترات مؤلمة أو غاب حنان الثدي ، والتكبير ، أو التفريغ.
    تورم ، احمرار ، تهيج ، حرق ، أو حكة في المهبل إفرازات مهبلية بيضاء.
    ويوجد ايضاً بعض الأعراض التي تشكل خطراً على المريضة فإذا تم ظهور بعض هذه الأعرض يجب إبلاغ الطبيب على الفور:
    نزيف الحيض الذي يكون ثقيلًا بشكل غير عادي أو يستمر لمدة تزيد عن 7 أيام متتالية
    الاكتئاب ، خاصة إذا كنت تعاني أيضًا من مشاكل في النوم أو التعب أو فقدان الطاقة أو تغيرات مزاجية أخرى ضعف أو تنميل في الذراع أو الساق - سحق ألم الصدر أو ثقل الصدر - فقدان جزئي أو كامل للرؤية - مشاكل الكلام 
    الدوخة أو الضعف تورم اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو الساقين السفليتين - التعب الشديد أو الضعف أو نقص الطاقة - اصفرار الجلد أو العينين - ضيق في التنفس - ألم حاد في المعدة - عيون منتفخة رؤية مزدوجة - سعال الدم
    نزيف غير عادي - البول ذو اللون الداكن - الم الساق طفح جلدي - كرسي بلون فاتح فقدان الشهية - حمة.

    • هناك العديد من طرق منع الحمل الحديثة نذكر منها ما يلي :

    استخدام الواقي الذكري: على القضيب المنتصب قبل الجماع. يمنع السائل المنوي (الحيوانات المنوية) من دخول المرأة. تكون الطريقة فعالة بنسبة 95٪ إذا تم استخدامها بشكل صحيح. يمكن استخدامه من قبل جميع الفئات العمرية بأمان. يجب عدم استخدام الواقيات الذكرية منتهية الصلاحية أو مثقبة. يجب الحفاظ على الإمداد الإضافي في حالة الاستعداد كلما لزم الأمر.
    العازل الأنثوي: مصنوع من غمد اللاتكس ، مع حلقة واحدة في كل طرف. يتم وضع حلقة النهاية المغلقة داخل المهبل وتعمل كمرساة داخلية. يغطي الجزء الخارجي ويحمي الأعضاء التناسلية الخارجية. وهو موثوق به بالإضافة أنه يحمي من انتقال الأمراض.
    قطع قناة فالوب: وهذه العملية موثوقة تمنع الحيوانات المنوية من مقابلة البيض، وتتم عند طبيب اختصاصي بحيث تتطلب يومًا واحدًا فقط من العلاج في المستشفى ويمكن إجراؤها في أي وقت.
    تعتبر هذه الطرق من بين الطرق الأكثر فعالية لمنع الحمل بنسبة 95% رغم وجود العديد من الطرق الأخرى التقليدية الاّ أنها غير مضمونة وتحتاج تحكم نفسي كبير لمنع الحمل.

    • تحذير هام:

    يزيد تدخين السجائر من خطورة الآثار الجانبية الخطيرة من موانع الحمل (حبوب منع الحمل ) ، بما في ذلك النوبات القلبية والجلطات الدموية والسكتات الدماغية. هذا الخطر أعلى للنساء أكثر من 35 سنة من العمر والمدخنات الثقيلة (15 أو أكثر من السجائر يوميا). إذا كنت تأخذ حبوب منع الحمل، يجب أن لا تدخن.