-->

اكتشف اسباب التعب والخمول الدائم بدون عمل اي جهد

    اكتشف اسباب التعب والخمول الدائم بدون عمل اي جهد
    اكتشف اسباب التعب والخمول الدائم بدون عمل اي جهد
    التعب و الارهاق:
    يعتبر الشعور بالتعب والارهاق من الموضوعات الرئيسية التي تهم جميع الاشخاص, باعتباره احد المعوقات التي تستنفد طاقة الجسم الجسدية والعقلية, وتجعل الشخص يفقد اداءه في ممارسة اعماله اليومية بالشكل الجيد, مما يتسبب في الشعور بالخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم, ويعرف الاطباء الشعور بالتعب والارهاق على انه ناتج عن قيام الشخص باعمال جسدية او عقلية شاقة تستدعي بدل مجهود, ويعرف على ان هذا النوع من التعب هو جيد, وفي بعض الحالات يكون التعب والارهاق يدل على وجود خلل ما لذى يجب استشارة الطبيب اولا, وهناك ايضا نوع اخر من التعب بحيث تجد الشخص يشعر بالتعب والارهاق بشكل دائم ومستمر دون قيامه باي مجهود عضلي او عقلي.
     يوجد العديد من الناس يربطون الشعور بالتعب والارهاق على انه مرتبط بقلة النوم ,ليس قلة النوم فقط هو العامل وراء الشعور بالتعب والارهاق فهناك الكثير من العادات والاشياء السيئة الاخرى التي يقوم بها الاشخاص وتجعلهم يشعرون بالخمول والتعب والارهاق والرغبة الشديدة في النوم طيلة النهار ومن خلال هذا الموضوع سوف نوضح لكم الاسباب وراء التعب والارهاق الذي يشعر به الاشخاص دون قيامهم باي مجهود, لكي تتوضح هذه المشكلة و نستطيع تجنبها بشكل سهل.
    • اسباب التعب والخمول الدائم:
    نقص الحديد في جسم الشخص
    ان النقص في الحديد يجعل الشخص يشعر بالتعب و الارهاق الشديد ويمكن ان يؤدي نقص الحديد في الجسم الى مرض فقر الدم الذي يجعلك تشعر بتعكر المزاج وثقل في التركيز, ذلك لان الحديد هو ما ينتج الخلايا الدم الحمراء, وبدون عدد كافي من كريات الدم الحمراء, لا يستطع الدم تزويد اعضاء الجسم بالاكسجين وبالتالي تجعل الشخص يشعر بالتعب والارهاق.
    الاكتئاب
    يمكن للاكتئاب ان يشعرك بالتعب, وقد يجعلك من الصعب عليك الاستيقاظ مبكرا كل يوم ,كما تصاحبه اضطرابات على مستوى المزاج و الشعور بالقلق وفقدان النشط الحركي.
     قلة النوم
    النوم هو ظاهرة طبيعية يحتاجها كل كائن حي, فعندما يختل نظام النوم ويضطرب يجعل الشخص يستيقظ من النوم بصعوبة ويصبح متعكر المزاج قليل النشاط ويشعر بالخمول والكسل, و يمكن لقلة النوم ان تكون لها ثاثيرث سلبية على الصحة مثل رفع مستويات الكورتيزول او خلق مقاومة للانسولين.
    عدم تخصيص وقت للراحة
    ان العمل الروتيني اليومي يسبب الشعور بالتعب وضياع الطاقة, لذلك فتخصيص وقت للراحة كالعطلات و الايجازات وغيرها هو امر مهم جدا ,لتجديد الطاقة والنشاط واكتساب دافعية للرجوع للعمل وبدل جهد ,بحيث تكون اكثر انتاجية في العمل من ذي قبل.
    اكتشف اسباب التعب والخمول الدائم بدون عمل اي جهد
    اكتشف اسباب التعب والخمول الدائم بدون عمل اي جهد

    الحمل
    يعد التعب هو احد اعراض الحمل ,التي تكون من الثلث الاول من الحمل ,بحيث ينتج الجسم الكثير من البروجسترون, وهو هرمون يمكن ان يسبب لك التعب.
    عدم ممارسة الانشطة الرياضية
    ان ممارسة الرياضة امر يجب الانتباه اليه, بحيث يعتقد البعض ان التمارين الرياضية تضيع الطاقة والجهد, لكن العكس تماما فؤلائك الذين يختلقون اعذارا لتجنب ممارسة الرياضة نتيجة شعورهم بالتعب والارهاق فهم يعرضون صحتهم للضرر, لقد اثبتت الدارسات ان الاشخاص الذين يمارسون الرياضة ثلاث مرات في الاسبوع لمدة عشرين دقيقة كانوا ما يشعرون بالتعب والارهاق من غيرهم وبعد التزامهم بممارسة الرياضة لمدة ست اسابيع تبين انهم ازداد تحملهم للتعب والارهاق.
    العمل فوق طاقتك للارضاء الناس
    ان العمل فوق الطاقة وبدل الجهد لارضاء الاخرين من بين الامور التي تتسبب في الشعور بالارهاق والتعب, بحيث تعود على صحتك باضرار وتلزمك بالعمل فوق حدود طاقتك وبالتالي تحرمك من الاستمتاع بوقتك.
    مرض السكري
    يعتبر التعب المفرط من احد الاعراض الرائسية لمرض السكري ,بحيث يشعر الشخص بثقل في جسمه وتعب شديد ,وهذا راجع الى عدم استخدام الانسولين في الدم بشكل فعال
    لجلب الجلوكوزالى الخلايا, هذا يجعل الجسم يعتمد على مصادر الطاقة البديلة في الانسجة والعضلات والاعضاء.