اهمية التمر وفوائده الصحية المدهشة

     اهمية التمر وفوئده الصحية المدهشة
     اهمية التمر وفوئده الصحية المدهشة 

    • التمر:
    التمر هو من ثمار شجرة النخيل وله العديد من الأسماء منها البلح أو الرطب أو البسر. بحيث تعتبر الثمور من النباتات المزدهرة المنتمية الى الفصيلة النخلية المشهورة بمذاقها الحلو ،فقد كان التمر يعتبر عنصرا غذائيا مهما في جميع انحاء الشرق الأوسط منذ الآلاف السنين ،لكن اليوم اصبح منتشرا في جميع انحاء العالم، حتى ان التمر كان في التواريخ القديمة معرفا بقدرته على الشفاء ،بحيث استعمل كعلاجات في عصر ما قبل بداية العلم والتكنولوجياهذه الفوائد الصحية لثمر العديدة تم دعمها علميا بعد العديد من الأبحاث والملاحظات.
    المحاور :
    1. التمر:
    2. انواع التمر :
    3. فوائد التمر :
    4. اهمية التمر:
    • انواع التمر:
    للتمر العديد من الأنواع والتي لا يقل عددها عن 30 نوع حول العالم وتقع جميعها تحت الأنواع الثلاثة العريضة لينة وشبه جافة وجافة ، ويتم التمييزها وفقا لمحتوى الجلوكوز والسكروز والفركتوز ويمكن تقسيمها الى ثلاث اصناف منها:
    التمر الزغلول : الذي يوجد في مصر وله بشرة حمراء داكنة ، مقرمشة ،ويتمز بطول ثماره.
    التمر الخضراوي: الذي يحظى بشعبية كبيرة بين العرب ، وهو مشهور بنعومته ولونه الداكن.
    التمر السكري: الذي تنتجه المملكة العربية السعودية. يحتوي على بشرة بنية داكنة ولحم ناعم وله مذاق حلو فريد. و هو واحد من أغلى أنواع التمور.

     اهمية التمر وفوائده الصحية المدهشة
     اهمية التمر وفوائده الصحية المدهشة

    • فوائد التمر:
    يحتوي التمر على العديد من الفوائد الصحية والعناصر والمواد العدائية الهامة للجسم، ومن بين الفوائد نذكر ما يلي:
    يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم .
    التمر يعزز الهضم: فالتمر غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، وهذا يلعب دورا هاما في تعزيز حركات الأمعاء الصحية مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي. كما أنها تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية المفيدة التي يمكن أن تحفز عملية هضم الطعام وتجعله أكثر كفاءة.
    التمر يقوي العظام : يحتوي التمر على كمية كبيرة من المعادن مثل المغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والسيلينيوم ، وكل هذه العناصر مطلوبة لصحة العظام. إنها تساهم في تطوير صحة العظام وقوتها ومفيدة في علاج أمراض مثل هشاشة العظام . هذا مفيد بشكل خاص عندما يتقدم الناس في العمر ، وتضعف عظامهم تدريجيا.
    الحصول على وزن الصحي وبناءالعضلات : التمر يتكون من السكر والبروتينات والعديد من الفيتامينات الأساسية ومثالية لزيادة الوزن الصحي. إذا كنت تعاني من نقص الوزن، فإن استهلاك التمر يعد خيارًا جيدا جدا يجب أخذه في الاعتبار. أيضا ، إذا كنت تحاول بناء عضلاتك ، أو كنت ضعيفا بسبب بعض المشاكل الطبية ، تحتاج إلى تناول التمر. ينصح العديد من بناة الجسم لاستهلاك التمر للمساعدة في بناء العضلات والحفاظ على قوة العضلات.
    الحفاظ على صحة الجلد : يمكن للفلافونيدات وفيتامين ج الموجودان في التمور تحسين مرونة البشرة وإثراء الأنسجة تحت الجلدية ، مما يجعل البشرة ناعمة وطرية. و تحتوي أيضا على فيتامين B5 ، مما يساعد على منع علامات التمدد وغيرها من الأمراض الجلدية.
    صحة الأسنان: يحتوي التمر على الفلور الذي يزيل البلاك من الأسنان ، وبالتالي يمنع تسوس الأسنان. كما أنه يقوي المينا للأسنان. يصبح مينا الأسنان ، الذي يتكون من هيدروكسيباتيت ، مقاوما ضد تسوس الأسنان عندما يتعلق الأمر بالفلور.
    الوقاية من سرطان البطن: أظهرت الأبحاث أن استهلاك التمور يعمل على تقليل خطر الإصابة بسرطان البطن وتأثيره. فإنها تعمل بشكل أفضل من الأدوية التقليدية. كما أنها طبيعية ، فهي أيضا خالية من الآثار الجانبية المختلفة التي تأتي مع بعض العقاقير الشائعة.
    يساعد في الحفاظ على صحة القلب : بحيث يحتوي التمر على كميات عالية من البوتاسيوم والتي أظهرت أنها تقلل السكتة الدماغية والأمراض الأخرى المرتبطة بالقلب. كما أن التمر يساعد في خفض الكولسترول في الجسم ، وهو عامل رئيسي يساهم في تجنب  النوبات القلبية والسكتات الدماغية. عندما تؤخذ التمور باستمرار ، يمكن أن تحسن الصحة العامة للقلب.
    يساعد في علاج فقر الدم : فقر الدم هو حالة مرض تتميز بانخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان وينجم عن نقص الحديد. التمر هو العلاج المنزلي المثالي لعلاج فقر الدم حيث يحتوي على كمية هائلة من الحديد. ، التي تساعد في التقليل التعب والارهاق. الاستهلاك المنتظم للتمر يعزز مستوى الحديد في الدم ولا يقتصر على علاج فقر الدم ، بل يزيد أيضا من القوة والحيوية. بالإضافة إلى ذلك ، فهو رائع لتنقية الدم أيضا.
    يساعد في علاج الإمساكالتمر غذاء ملين رائع وهذا يجعله مفيدة للغاية لأولئك الذين يعانون من الإمساك. فقط نقعها في الماء طوال الليل وكلها في الصباح للحصول على أفضل نتيجة

     اهمية التمر وفوائده الصحية المدهشة
     اهمية التمر وفوائده الصحية المدهشة

    • اهمية التمر:

    يعد التمر من أفضل الأطعمة التي أوصانا بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بتناولها ، لما لها من اهمية غذائية ودوائية للجسم . فنجد ورود ذكر التمر في القرآن الكريم ، و السنة النبوة الشريفة:
     في القرآن الكريم:
    قال الله تعالى :( والنخل باسقات لها طلع نضيد والنخل ) سورة ق : الآية 11
    قال الله تعالى :(ووهزي اليك بجدع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا* فكل واشرب وقري عينا) سورة مريم: الآية  22
    وفي  السنة النبوة الشريفة:
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصبه في هذا اليوم سُمّ ولا سحر)
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا أفطر أحدكم فل فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد فالماء فإنه طهور).

    • تنبيه:
    لقد حذر الاطباء المختصين من الاكثار من تناول التمر لمرضى السكر لأنه يرفع من نسبة السكر في الدم .كما حذر ايضا الاطباء مرضى الكلي من تناول التمور بكثرة لأنه يرفع نسبة البوتاسيوم لديهم, وحثت السنة النبوية على تناول التمور بأعداد فردية (واحد ,ثلاث ,خمس....) على سبيل المثالفقد اكتشف باحث امريكي مؤخرا فائدة تناول التمر بأعداد فردية ,اذ تبين له ان تناول التمر بأعداد فردية تتحول السكريات الى كربوهيدرات تكسب الجسم الطاقة  وتجدد نشاطه. اما اذا تم تناول التمر بأعداد زوجية ,فان السكريات تتحول الى سكاكر وبوتاسيوم , مما يتسبب في التأثير على وظائف الكلى.