هذا ما يجب عليك معرفته قبل ان تقوم بتسخين زيت الزيتون

    هذا ما يجب عليك معرفته قبل ان تقوم بتسخين زيت الزيتون
    هذا ما يجب عليك معرفته قبل ان تقوم بتسخين زيت الزيتون

     زيت الزيتون:
    يعتبر زيت الزيتون من بين العناصر الغذائية الرئيسية في الوجبات اليومية ,نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة و الاحماض الدهنية المفيدة بالإضافة الى انه يحتوي ايضا على نسبة مهمة من مضادات الاكسدة القوية, لكن يوجد العديد من الاشخاص يعتقدون ان الطبخ بزيت الزيتون غير مناسب لأنه يحتوي على الدهون المشبعة في حين يرى اخرون انه يعتبر عنصرا مهما ومناسب للطبخ رغم تعرضه وتسخينه لدرجة حرارة عالية. لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن تسخين زيت الزيتون وذلك وفقا لمنظور ومنهج علمي.

    هل يمكن الطهي بزيت الزيتون؟

    وفقا لدراسة حديثة في بريطانيا اكدت انه لا يوجد خطر في استعمال زيت الزيتون لطهي الطعام, وما يتم تدووله بين الناس ان زيت الزيتون يتحول الى مواد سامة عند تسخينه فهذه مجرد اشاعات لا اساس لها من الصحة.
    والخبر السار الذي اكدته هذه الدراسة ان زيت الزيتون هو من بين الزيوت الافضل و الاكثر مقاومة للتغيرات التي يمكن ان تحدث عند تعرضه الى درجة حرارة عالية ,لذلك فهو يعتبر من افضل الزيوت التي يمكن استخدامها لطهي الطعام  و الاقل ضررا بالصحة مقارنة مع الزيوت الاخرى مثل زيت الصويا او زيت عباد الشمس ,وزيت الذرة وغيرها.
     فهذه الزيوت عند تعرضها الى درجة حرارة عالية فأنها تصبح مواد سامة تشكل خطرا على الصحة على عكس زيت الزيتون الذي له القدرة على مقاومة درجة الحرارة المرتفعة ,لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة القوية.

    شروط استخدام زيت الزيتون:

    رغم ما توصلت اليه هذه الدراسة من حقائق فإنها وضعت شروط عند استخدام زيت الزيتون ,حيث يمكن تلخيصها فيما يلي:
    1- اختبار زيت الزيتون المناسب:
    كما هو معروف توجد مجموعة من انواع زيت الزيتون, حيث ان لكل نوع من هذه الزيوت مذاق وخصائص تميزه عن غيره من الزيوت الاخرى ,كما انها تختلف ايضا في تحملها لدرجة الحرارة , وفي حال كنت تريد تعريض زيت الزيتون لدرجة من الحرارة المرتفعة يمكن اختيار احد الانواع التالية من الزيوت:
    زيت الزيتون النقي: يمكنك استعمال هذا النوع من زيت الزيتون في القلي او الخبز او التحميص.
    زيت الزيتون البكر: هذا النوع ايضا من الزيوت يمكن استعماله لدرجة حرارة متوسطة.
    زيت الزيتون الممتاز:هذا النوع من الزيوت يعتبر الافضل ,لكن الشيء الذي يجعله لم يتصدر قائمة الزيوت هو عند تعرضه الى درجة حرارة مرتفعة يفقد نكهته, لكن رغم ذلك فهو الافضل.


    2- عند اخراج زيت الزيتون الدخان:
    في اللحظة التي يتم خلالها خروج الدخان من زيت الزيتون فانه يبدا بفقدان خصائصه مما يجعله مادة سامة يجب التخلص منها, وكل نوع من الزيوت التي سبق ذكرها يجب الا تصل الى درجة حرارة معينة:
    زيت الزيتون النقي: اربع مئة وعشرة دراجة مئوية.
    زيت الزيتون البكر: مئة وثمانية وتسعون درجة حرارة مئوية.
    زيت الزيتون البكر الممتاز: مئتان وسبعة درجة مئوية.
    وعلى الرغم من وصول زيت الزيتون الى نقطة الدخان ,فانه لا يشكل ضررا على الصحة مقارنة بالزيوت الاخرى ,لكن من الضروري اختيار افضل انواع الزيوت عند القلي او الطهي. وذلك لتجنب فقدان نكهات الطعام .
    هام:
    عند استخدام زيت الزيتون عليك التأكد من عدم وصوله نقطة الدخان, وعلى العموم فان استعمال زيت الزيتون او انواع اخرى من الزيوت للقلي هي طريقة غير صحية وهذا ينصح به العديد من الاطباء المختصين لأنه يدمر صحتك, لكن اذا كان القلي لفترات طويلة فزيت الزيتون يعتبر خيارا مناسب لك فقط عليك الانتباه الى عدم وصوله الى نقطة الدخان.