-->

ما الذي يسبب حكة الشعر وما علاجها

    ما الذي يسبب حكة الشعر وما علاجها
    ما الذي يسبب حكة الشعر وما علاجها
    حكة الشعر:
    تعتبر حكة الشعر من المشاكل الشائعة التي يعاني منها العديد من الاشخاص, والتي تعد اكثر المشاكل احراجا و انزعاجا, و التي تدل على عدم ارتياح الشخص المصاب بحكة الشعر , ويرجع سبب حكة الشعر الى الكثير من الاسباب اهمها ظهور التهابات جلدية على مستوى فروة الراس, و التي تعرف بالقشرة وهذه من اهم الاسباب الشائعة, و من بين اعراضها ظهور احمرار و جفاف على مستوى البشرة. وفي الغالب هذه المشكلة تظهر عند النساء بنسبة اكبر من الرجال الشيء الذي يجعل النساء يبحثن عن وسائل تخلصهم من حكة الشعر, لكن عادة يرتبط علاج حكة الشعر بمعرفة السبب وتجنبه , لذلك في هذا المقال سنتطرق الى التعرف على ابرز الاسباب التي تؤدي ظهور حكة الشعر وعلاجها.

    اسباب حكة الشعر:

    القشرة: تعتبر القشرة من الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى الحكة , ومن المعروف ومن الطبيعي وجود فطريات على مستوى فروة الراس , لكن اذا تواجدت هذه الفطريات بشكل غير طبيعي وبشكل زائد عن الطبيعي تسبب القشرة , ويمكن ايضا ان تظهر القشرة عند استخدام شامبو غير مناسب او عدم العناية بالشعر وتنظيفه.


    البيئة: يمكن للتقلبات المناخية مثل الحرارة المرتفعة او الرياح الشديدة او عندما يكون الجو قليل الرطوبة , ان يأثر على الشعر بشكل سلبي ويفقده الزيوت الطبيعية و المواد التي يجب ان تكون فيه وايضا تؤدي به الى الجفاف. لذلك يجب الاهتمام بالشعر و الحرص على تنظيفه بشكل مستمر وبقائه رطبا وجذابا كل الوقت.
    مصففات الشعر: ان الاستعمال المفرط لمصففات الشعر وكذلك المواد والمنتوجات المجهولة المصدر يمكن لها ان تؤدي الى جفاف الشعر وظهور حكة بالشعر و كذلك حدوث التهابات على مستوى فروة الراس, لهذا ينبغي الحرص دائما في اختيار المنتوجات الخاصة بالشعر وكذلك عدم الافراط في استخدام مصففات الشعر.
    المواد الكيميائية : ان الاستخدام المستمر لصبغات الشعر و المواد الكيميائية يؤثر على فروة الراس ويفقدها الكثير من الزيوت الطبيعية التي تساهم في بقاء الشعر رطبا, وبالتالي التسبب في ظهور التهاب الراس و القشرة. لهذا يجب العناية في اختيار صبغات الشعر طبيعية تكون غنية بالمواد الطبيعية, وايضا عمل مرطبات على الشعر بشكل مستمر.

    علاج حكة الشعر:

    تجدر الاشارة الى امر مهم هو ان حكة الشعر قد تكون في بعض الحالات علامة على بداية ظهور بعض الامراض الجلدية ,لذلك يجب استشارة الطبيب عند ظهور او ملاحظة اي اعراض غريبة مثل تساقط الشعر بشكل كثير او ظهور حبوب على مستوى فروة الراس , لكن توجد العديد من الوصفات التي من شانها ان تخفف من حكة الشعر , ومن بين هذه الوصفات الطبيعية ما يلي:
    عصير الليمون مع العسل:
    يمكنك مزج كاس من عصير الليمون مع كمية صغيرة من العسل وبعد ذلك يمكنك تدليك الخليط على شكل دائري على فروة الراس لمدة خمس دقائق, بعد ذلك يمكنك غسله بماء فاتر.
     العسل:
    من فوائد العسل انه يحتوي على مواد وخصائص تمكنه من التغلب على الالتهابات التي تساهم في تقليل حكة الشعر وايضا التخلص من القشرة , لذلك ينصح بمزجه بكمية من زيت الزيتون ليكون اكثر فاعلية ,ثم بعد ذلك قم بتدليك الخليط على فروة الراس لمدة ثلاث دقائق, و من تم غسله بالماء.
    خل التفاح:
    يعمل خل التفاح على كمضاد لالتهابات المسببة لحكة الشعر وكذلك التخلص من الميكروبات التي تتسبب في جفاف فروة الراس , يتم وضع ثلاث الى اربع قطرات في اليد ثم بعد ذلك يتم تدليك فروة الراس لمدة ثلاث دقائق مع تركه لمدة عشر دقائق, بعد ذلك يتم غسله بالماء, يتم تكرير هذه العملية مرتين في كل اسبوع.