-->

9 نصائح مهمة للتخلص من الام اسفل الظهر

    9 نصائح مهمة للتخلص من الام اسفل الظهر
    الم اسفل الظهر

    الم اسفل الظهر:
    تعتبر مشكلة الم اسفل الظهر من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الاشخاص ,ويرتبط هذا الشعور بألم حاد يتركز اسفل الظهر ,كما تشير بعض الدراسات ان حولي ثمانون بالمئة من الاشخاص حول العالم يعانون الام الظهر , واغلب هذه الالم اسفل الظهر, لكن كيف يمكن التخفيف و الوقاية من هذا الالم  والحد منه. توجد العديد من الطرق التي بإمكان الشخص الذي يعاني من الم الظهر اللجوء اليها, لكن يجب التنبيه الى شيء مهم في حال وجود اضطرابات و الام لمدة طويلة على مستوى عضلات الظهر ,في هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب المختص في اقرب وقت, ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم نصائح للتخفيف من الم اسفل الظهر.
    9 -النشاط الحركي:
    يعد النشاط الحركي من احد اهم الانشطة التي تساعد في التخفيف من الم اسفل الظهر, لأنه يحافظ على قوة العضلات وكذلك يدعم العمود الفقري خاصة اذا كانت ممارسة النشاط الحركي بشكل مستمر , وهناك بعض الاعتقادات المنتشرة في المجتمع اليوم ان الانسان الذي يعاني من الم الظهر يجب عليه الاستلقاء في الفراش طوال اليوم,  وهذا الاعتقاد لا اساس له من الصحة ,فقد اثبتت الدراسات عكس ذلك تماما انه  بممارسة النشاط الحركي  يساعد الشخص في تحسين و تخفيف من الام الظهر السفلية كثيرا.
    8 -التمارين المخصصة للألم اسفل الظهر:
    التمارين المخصصة للألم اسفل الظهر هي احدى الطرق  التي ينصح بها من طرف الطبيب المعالج وحسب دراسة نشرت في المجلة العلمية "كوشراين ليبراري " ان من بين التمارين التي تساعد في تخفيف الام الظهر رياضة المشي و السباحة و اليوغا , وكذلك التمارين التي تعتمد على تمدد الظهر.

    7 -الاسترخاء وعدم التفكير السلبي:
    قد يتسأل البعض عن  ما هي الروابط الموجودة بين الضغوطات  التي يوجهها في الحياة بالأوجاع التي يعاني منها, وتشير الدراسات ان الام الظهر غالبا تترافق مع مراحل القلق و التوتر التي يمر بها الشخص في الحياة , وان الظهر يعتبر منطقة حساسة ,لذلك فهو الهدف المفضل للتوتر و القلق و الانقباضات. لهذا يجب تجنب الاماكن التي يسودها التوتر و القلق.
    6 -عدم رفع الاشياء الثقيلة:
    رفع الاشياء الثقيلة هو من احد الاسباب التي تؤدي الى الم اسفل الظهر مع مرور الوقت اي مع تقدم الانسان في العمر, لذلك يجب تجنب حمل الاشياء الثقيلة ,حتى لو تطلب الامر ذلك فيجب عليك ثني الركبتين عوض الانحناء من منطقة الخصر , وذلك لتجنب اي تشنجات او شد عضلي على مستوى عضلات الظهر.
    5 -يجب الابتعاد عن التدخين:
    لقد ثبت ان التدخين هو من احد العوامل المسببة في هشاشة العظام, الشيء الذي يسبب في الضغط على العمود الفقري والتسبب في الكسور , وكل ما تقدم الانسان في العمر الا وكان معرضا الى الاصابة بألم الظهر بسبب التدخين اضافة الى العديد من المشاكل التي لا تعد ولا  تحصى. لذلك يجب الابتعاد عن التدخين بصفة نهائية.

    4 -الحصول على قسط كاف من الراحة:
    يفضل عند اخد قسط من الراحة او النوم للشخص الذي يعاني من الم الظهر هو النوم على الجانب بدل النوم على الظهر ,ويمكن ايضا وضع وسادة بين الركبتين للتخفيف الضغط على العمود الفقري.
    3 -الجلوس بالطريقة الصحيحة:
    يجب على الشخص الذي يعاني من الام الظهر الجلوس بطريقة صحيحة ,حيث يكون الظهر مستقيما مع ابقاء الاكتاف و القدمين في استرخاء تام , كما ينصح بوضع وسادة اسفل الظهر عند الجلوس على  الكرسي.
    2 -الحرص على اختيار أحذية ذات كعب منخفض:
    الان الاحذية ذات كعب منخفض تساعد في تخفيف الضغط على الظهر , الان اغلب الم الظهر تكون ناتجة عن ارتداء احذية ذات الكعب العالي .
    1 -المحافظة الوزن:
    ترتبط زيادة الوزن ارتباط وثيقا بألم الظهر, حيث تشكل ضغطا كبيرا على مستوى العمود الفقري , لذلك يجب المحافظة على  وزن صحي  ومتوازن مع  المواظبة على ممارسة الرياضة باستمرار وبشكل يومي.