القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد عظيمة للثوم ستجعلك لن تتخلى عن أكله كل يوم !


فوائد عظيمة للثوم ستجعلك لن تتخلى عن أكله كل يوم
 فوائد عظيمة للثوم 

الثوم

الثوم هو نبات معمر والجزء المستعمل منه البصلات الموجودة تحت سطح الأرض وهو دواء عشبي مثالي معروف برائحته وطعمه الحريف. يزرع الثوم في كل أرجاء العالم تحتوي فصوص الثوم على زيت طيار أهم مكوناته اليسين والييين والبيينازكما تحتوي على سكوردينينات وسيلينوم وفيتامينات A، B، C، D . يستعمل الثوم في العديد من مناطق العالم كعلاج عشبي مامون .كما يستخدم ايضا كمضاد حيوي، وقد استخدم الثوم لعلاج أمراض عبر آلاف السنين، كما ان الثوم قد عرف من اول النباتات في مصر منذ القدم حيث وجد في معابد الفراعنة منقوشا على الجدران.
ويزرع الثوم على فترتين من العام الأولى من منتصف شهر أيلول، سبتمبر إلى أواخر تـشرين الأول ، أكتوبر والثانية من تشرين الأول أكتوبر وحتى نهاية تـشرين الثاني نوفمبر، وفي العصور الوسطى كان الثوم يستخدم للوقاية من الطاعون حتى انه كان يرتديه الناس مثل القلائد لطرد الشياطين. بحيث كانت رائحة الثوم الحادة تجذب البدائيين حتى اعتقدوا أنها قوة العلاج الساحرة. واعتقد قدماء المصريين أن الثوم فيه سر الشباب الأبدي حتى إنهم أعطوه لعمال بناء الأهرامات لكي يحافظوا على صحتهم ونشاطهم.

اهمية تناول الثوم

وهناك روايات عن أهل البيت عليهم السلام على أهمية هذه المادة (الثوم):
فقد ورد عن أمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" كلوا الثوم وتداووا به، فإن فيه شفاء من سبعين داء".
وعن الإمام علي عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" يا علي كل الثوم، فلولا أني أناجي الملك لأكلته".

انواع الثوم

هناك اصناف متعددة من الثوم حيث تجد كل صنف ياخذ اسم منطقة التي ينتمي اليها ومن بين هذه الاصناف نذكرما يلي :
الثوم البلدي.
الثوم اليبرودي نسبة إلى منطقة يبرود في سوريآ.
الثوم الصيني.
الثوم الفرنسي.
حيث هناك الثوم ذو الفصوص الصغيرة ولكن يفضل ذو الفصوص الكبيرة الخشنة لسهولة إزالة قشرته السللوزية.

طريقة تناول الثوم

يمكن تناول الثوم كيف ما كان سواء مدقوقا او رطبا او مطبوخا, لكن يستحسن تناول الثوم الجاف نظرا لفعاليته , ويمكن ايضا مزجه باطعام لتحسين طعمه.وهذه بعض الطرق الصحيحة تمكنك من تناول فصوص الثوم:
شطف فص ثوم كبير بالماء ، ثم تقشيره، ثم تقطيعه قطع صغيرة، ثم بلعها أثناء تناول الطعام لا تبلع الثوم إلا مقطعا ، حتى يتم هضمه ، و اشرب معه ماء كثير ، ابلعه أثناء تناول الطعام لا تبتلع الثوم قبل الطعام أو بعده ،قد يسبب في حموضة المعدة ، و تغير رائحة الفم و النفس.
تناول كل يوم فصين من الثوم ، أو فص كبير .لكن لا تكثر من ابتلاع الثوم ، لأن الإكثار منه يسبب قرحة بالمعدة ، وحموضة و هياج المعدة .ابتعد نهائيا عن أقراص الثوم المجففة المباعة في الصيدلية ما هي إلا خداع لمحبي ابتلاع الثوم ، لأنها مجففة ، لا تحتوي على الزيت الطيار الموجود في قلب فصوص الثوم ، ذو الرائحة الكريهة ، هذا الزيت في فصوص الثوم هو سر فوائد الثوم الكثيرة ، لكن هذه الأقراص العقيمة من خلاصة الثوم ، ليس لها حتى 5 % فقط من فوائد فصوص الثوم الطبيعية.

ماهي فائدة الثوم

يذكر في آخر الأبحاث العلمية ، أن ابتلاع فصوص الثوم كل يوم ، يحمي الجسم من سرطان الرئة ، سرطان الثدي ، سرطان الكبد ، سرطان المثانة ، لأنه ينبه خلايا المناعة ضد خلايا السرطان .الثوم ، هو النبات الوحيد الذي يؤخر أعراض مرض فيروس الإيدز ، يؤخر تطورها لكن لا يشفيها تماما.الثوم ، يعجل من شفاء حالات البرد الشديد والإنفلونزا ، الحمى ، التهابات البرد ، الروماتيزم .الثوم منشط جنسي قوي ، لأنه ينبه الأعصاب الطرفية ، و ينشط الدورة الدموية في الأطراف الجنسية.ابتلاع الثوم يمنع تجلط الدم المفاجئ في القلب أو في المخ ، لأنه يمنع مشكلة انخفاض سيولة الدم .تناول الثوم مع أكلات أخرى كالفواكه و الخضر، يزيد من فائدة الثوم بخلاف تناوله لوحده فقط .الثوم هو أفضل علاج للربو الرئوي ، و أفضل علاج للأنيميا ، لأنه ينشط و ينبه مركز التنفس بشكل طبيعي داخل المخ و يفتح الشعب الهوائية داخل الرئتين بشكل ملحوظ .يعالج الثوم الروماتيزم و ضعف العضلات ، لأنه ينشط الأعصاب و الدورة الدموية داخل العضلات.أفضل علاج لكثرة النسيان ، و أعراض الزهايمر ، هو ابتلاع فصوص الثوم كل يوم .

 التخلص من رائحة الثوم

رغم الفوائد الكثيرة التي يحتوي عليها الثوم فإن الكثير من الأشخاص يتجنبون أكل الثوم وذلك بسبب رائحته النفاثة وهناك طرق عديدة تمكنك من التخلص من هذه الرائحة المزعجة للثوم بكل سهولة وللتخلص من رائحة الثوم ما عليك الا بتناول تفاحة، أو بمضغ ورق نعناع أو مستحلب قرنفل... وكلما كان قديم التخزين كانت فاعليته أقوى أي بعد جفاف أوراقه تماما أو يمكن تناول الثوم على شكل كبسولات التي تباع في الصيدليات بدون رائحة.

تحذيرات من الثوم

قد يسبب تناول الثوم في فترة الحمل قرحان في الفم لذلك يجب الحذر من تناوله لدى الحوامل.قد يسبب الثوم في حالته اذا كان طازجا بعض التقرحات والاهتياجات في الجلد عند ملامسته بشكل مباشر الجلد.على الرغم  الثوم مفيد للأشخاص الذين ينعمون بصحة جيدة غير أنه غير محبّذ للأشخاص الذين يعانون مشكلات معدية وهضمية؛ ذلك لأن الثوم عسير الهضم ويهيج المعدة وجهاز البول في الجسم.ويمنع تناول الثوم عند الحوامل  خاصة الامهات حيث ان رائحة الثوم قوية وتنتقل الى حليب الام مما يجعل الرضيع يكره حليب امه وينفر منه.
هل اعجبك المقال ؟

تعليقات