-->

كيف اتخلص من تسوس الأسنان نهائيا


    كيف اتخلص من تسوس الأسنان نهائيا
    كيف اتخلص من تسوس الأسنان نهائيا

    تسوس الاسنان:
    تسوس الاسنان او المسمى ايضا بالتجويف حيث انه يعرف بتشكل ثقوب صغيرة على مستوى الاسنان. بحيث يسببها نشاط البكتيريا المتواجدة طبيعيّاً في الفم والتي تتم اذابتها على سطح الأسنان بواسطة الحمض الذي تفرزه هذه البكتيريا، وهو عبارة عن طبقة لزجة تعرف باسم البلاك بعد تغذيتها على السكر. مما يخلق ثقوبًا على سطح الأسنان، ويزداد نشاط هذه البكتيريا المسببة في تسوس الاسنان عند أكل السكريّات بكثرة مثل الحلويّات، والمشروبات الغازيّة هذا يساعد على فرط نشاطها المسبّب للتسوّس ،ويعد تسوس الاسنان من الأمراض الأكثر انتشاراً على مستوى العالم ،وتجدر الإشارة الى أنّ إهمال تسوس الأسنان وعدم علاجه، يؤدي بالشخص الى حدوث فجوات كبيرة على الأسنان مما يتسبب في الألم الشديد وقد يصل إلى حدوث التهاب وخلع الاسنان في بعض الأحيان، ومن خلال هذا المقال سنتطرق الى ذكر المحاور التالية:
    1.  مراحل تسوس الأسنان.
    2. اعراض تسوس الاسنان.
    3. اسباب تسوس الاسنان.
    4. علاج تسوس الاسنان.
    5. الوقاية من  تسوس الاسنان.

    •   مراحل تسوس الأسنان:

    هناك ثلاث مراحل وراء تجويف الأسنان أو تسوس الأسنان وهي كالتالي:
    أشكال البلاك. لوحة الأسنان التي تتشكل عليها طبقة لاصقة واضحة تغطي أسنانك. بسبب تناول الكثير من السكريات والنشويات وعدم تنظيف أسنانك جيداً. عندما لا يتم تنظيف السكريات والنشويات من أسنانك ، تبدأ البكتيريا بسرعة في التغذية عليها وتشكيل اللويحة اللازجة على الأسنان. يمكن للوحة اللازجة التي تبقى على أسنانك وتتصلب تحت أو فوق خط اللثة.
    هجمات البلاك. الحمض الذي يفرزه البلاك يزيل المعادن في المينا الخارجية الصلبة على سطح الأسنان. هذا التآكل يسبب فتحات صغيرة أو ثقوب في المينا وهذه هي المرحلة الأولى من التجاويف أوتسوس الاسنان. بمجرد أن يتم التخلص من مناطق المينا ، يمكن للبكتيريا والحمض أن تصل إلى الطبقة التالية من أسنانك ، والتي تسمى العاج. هذه الطبقة هي أخف من المينا وأقل مقاومة للحمض.
    يستمر الدمار. مع تطور تسوس الأسنان وحدوث تجويفات ، تستمر البكتيريا والأحماض في مسيرتها عبر أسنانك ، وتتحرك بجوار مادة الأسنان الداخلية (اللب) التي تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية. يصبح اللب منتفخًا ومتهيجًا من البكتيريا. لأنه لا يوجد مكان التورم داخل السن ، يتم الضغط على العصب ، مما يسبب الألم.

    كيف اتخلص من تسوس الأسنان نهائيا
    كيف اتخلص من تسوس الأسنان نهائيا

    • اعراض تسوس الاسنان:

    تختلف علامات وأعراض تسوس الاسنان أو التجاويف من شخص لأخر اعتمادًا على حجمها وموقعها. عندما يبدأ تسوس الاسنان ، قد لا يكون لديك أي أعراض على الإطلاق. مع زيادة حجم تسوس الاسنان ، قد يسبب ويظهر علامات وأعراض ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:
    ألم الأسنان أو الألم العفوي أو الألم الذي يحدث دون سبب واضح.
    حساسية الأسنان.
    الألم الخفيف إلى الحاد عند تناول أو شرب شيء حلو أو حار أو بارد.
    ثقوب مرئية أو حفر في أسنانك.
    تلون بني أو أسود أو أبيض على سطح السن المصابة بتسوس.
    ألم عندما تعض.

    •  اسباب تسوس الاسنان:

    تناول بعض الأدوية يمكن ان يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان خاصةً الأدوية ذات العلاج الكيماوي.
    عدم الحصول على ما يكفي من الفلورايد. وهو معدن يحدث بشكل طبيعي ، يساعد على منع تسوس الأسنان ويمكنه حتى عكس المراحل الأولى من تلف الأسنان. بسبب فوائده للأسنان ، يضاف الفلورايد إلى العديد من إمدادات المياه العامة. كما أنه عنصر شائع في معجون الأسنان. لكنه غير موجود في المياه المعبأة التي تباع في الاسواق .
    تناول المشروبات السكرية بكثرة والوجبات التي تحتوي على كثرة السكر، فإنك بذلك تعطي البكتيريا الفم المزيد من الوقود لإنتاج الأحماض التي تهاجم أسنانك وتلفها. كما أن شرب الصودا أو غيرها من المشروبات الحمضية على مدار اليوم يساعد على خلق حمام حمضي مستمر على أسنانك.
    الحليب والآيس كريم والعسل والسكر والصودا والفواكه المجففة والكعك والبسكويت والحلوى الصلبة والنعناع والحبوب الجافة والرقائق أكثر عرضة للتسبب في التسوس من الأطعمة التي يتم غسلها بسهولة عن طريق اللعاب.

    كيف اتخلص من تسوس الأسنان نهائيا
    كيف اتخلص من تسوس الأسنان نهائيا

    •  علاج تسوس الاسنان:

    هناك بعض الطرق المنزلية للتجنب الإصابة بتسوس الاسنان في مرحلته الأولى قبل الوصوله الى طبقة العاج وهي كالتالي:
    استعمال فرشاة مع معجون أسنان يحتوي على الفلورايد بعد الأكل أو الشرب. نظف أسنانك على الأقل مرتين في اليوم وبشكل يومي بعد كل وجبة ، باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
    استعمال خيط تنظيف الأسنان أو استخدام منظف ما بين الأسنان. للتنظيف بين أسنانك.
    شرب مياه الصنبور. التي لها دور كبير في مكافحة تسوس الاسنان لانه تحتوي على الفلوريد. إذا كنت تشرب الماء المعبأ في زجاجات فقط فإنه قد لا يحتوي على الفلورايد ، فسوف تفوتك فوائد الفلوريد.
    تجنب تناول الوجبات و المشروبات التي تحتوي على السكريات بشكل متكرر كلما كنت تأكل أو تشرب المشروبات بخلاف الماء ، يمكنك مساعدة بكتيريا الفم على خلق أحماض يمكن أن تدمر أسنانك.
    تناول الأطعمة مثل الفواكه والخضروات الطازجة تزيد من تدفق اللعاب مما يساعد من التخلص من الأحماض ، وتساعد أيضا القهوة الخالية من السكر والشاي واللحوم الخالية من السكر على التخلص من جزيئات الطعام العالقة بالفم
    التقليل من الأطعمة السكرية التوقف عن تناول الكثير من السكر، منظمة الصحة العالمية تقول أن تناول السكر هو العامل الأهم في احتمال التسوس الأسنان. حيث يوصون بتخفيض كمية السكريات إلى أقل من 10 في المائة من السعرات الحرارية الإجمالية لليوم.
    استخدام عود الأرك لتنظيف الأسنان وفقا لبعض الدرسات أثبتت انه يمكن لعود الأرك أن يحارب البكتيريا المسؤولة عن تسوس الاسنان او تجاويف الأسنان.
    مضغ العلكة الخالية من السكر بعد تناول الوجبات.