-->

9 علامات تدل على أنك حامل في الاسبوع الاول

    9 علامات تدل على أنك حامل في الاسبوع الاول
    9 علامات تدل على أنك حامل في الاسبوع الاول

    الحمل:
    يعد الحمل أو الإنجاب هو أحد الأمور التي يحلم بها الكثير من المتزوجين في عصرنا الحالي ٬كما أن هذه التجربة تعتبر فريدة من نوعها لدى المرأة ٬حيث أنها تحدث الكثير من التغيرات التي يرجع سببها الى إفراز العديد من الهرمونات التي تستعد الى استقبال الجنين في الرحم٬ ومن بين أهم هذه الهرمونات هرمون الإستروجين  والبروجسترون وهما الهرمونان المسؤولان عن هذه التغيرات حيث يزداد تركيزهما كلما تقدم الحمل. ومن جانب آخر فهناك العديد من المتزوجين يعانون من تأخر في الحمل أو عدم حدوثه، وبالتالي يتابعون لدى الأطباء لإيجاد حل لهذا المشكل الذي يعيق الحمل٬ وهناك أيضا حالات يحدث فيها الحمل دون أن تشعر السيدة به٬ وتكتشف الأمر بعد مرور شهر أو أكثر على ذلك وهذا يشكل خطرا على صحة الجنين. ورغم أن الطريقة الوحيدة لكشف الحمل هي بإجراء فحص طبي٬ الا انه في المرحلة الاولى من الحمل تظهر أعراض الحمل بحيث تنبه السيدة انها حامل.
    محاور المقال:
    1. علامات او اعراض الحمل:
    2. الغذاء في فترة الحمل :
    3. الوقاية من علامات التمدد خلال الحمل:

    •  علامات او اعراض الحمل : 

    ظهور تغيرات على مستوى الثدي:
    وذلك بسبب حدوث اضطرابات هرمونية داخل الجسم٬ بحيث تلاحظ المرأة انتفاخ وثقل في الثدي كما تصبح الحلمة داكنة اللون
     التعب و الإرهاق:
    مند الأسبوع الأول من الحمل تشعر المرأة بالتعب و الإرهاق وهذا أمر طبيعي يرجع سببه الى إرتفاع مستوى هرمون البروجسترون، وانخفاض مستوى السكر في الدم ولهذا يجب أخد قسط من الراحة وتناول أغدية غنية بالبروتين و الحديد لإعطاء الجسم الطاقة والنشاط
     الغثيان في الصباح :
    فهذا يعد من أحد الأعراض الحمل الشائعة بين النساء٬ لكنه لا يحدث عند جميع النساء٬ حيث يحدث هذا الغثيان غالبا في الصباح٬ كما انه قد يحدث أيضا بمجرد شم رائحة طعام أو غيره كان مرغوبا فيه في السابق ولم يكن مزعجا ٬إلا أن هذه المرحلة قد تستمر طيلة فترة الحمل ٬و الغالب يزول بعد مرور الشهر الثالث أو الشهر الرابع عشر من الحمل
     إفرازات مهبلية تكون بيضاء اللون تحدث بسبب الزيادة في سمك جدار المهبل .
     غياب الدورة الشهرية:
     او تأخرها وهذا العرض من أكثر الأعراض وضوحا .
     التبول المتكرر: 
    بحيث كلما زداد التقدم في الحمل ازدادت نسبة التبول نتيجة ضغط الجنين على المثانة.
     تغير في الشهية: 
    بحيث تنفر المرأة الحامل من بعض الأطعمة التي كانت مفضلة لديها في السابق.
    الوحام: 
    بحيث تشتهي المرأة الحامل بعض الأطعمة بصورة شديدة كما أنه في بعض الأحيان تلجأ الى اكل ما لا يأكل كالاظافر و التربة.....
     تغير في المزاج:
     الشعور بالصداع وهي الأمور الشائعة التي تحدث غالبا في الثلث الأول من الحمل.

    • الغذاء في فترة الحمل:

    تزداد الحاجيات الغذائية للمرأة عند الحمل لذلك يجب أخد أغدية متنوعة غنية بالبروتينات و الكالكربوهيدرات، والدُهنيّات، والخضار، والفواكه. يتراوح مُعدّل الزيادة في الوزن خلال الحمل بين 11ء16كغم كما أنها تحتاج الى سعرات حرارية تصل إلى 300 سعرة حرارية .

    • الوقاية من علامات التمدد خلال الحمل:

    ينصح بدهن الجسم او المناطق القابلة للتمدد مثل التشققات التي تحدث على مستوى البطن  بزيت الزيتون حيث يتم تسخينه قليلا, وذلك بشكل يومي, لأنه يرطب الجلد ويعطه مرونة مما يمنع ظهور تلك العلامات اثناء الحمل, يمكنك تدليك الاماكن التي تتمدد بزيت الزيتون على شكل حركات دائرية لمدة عشر دقائق, ثم بعد ذلك اتركه لمدة نصف ساعة  ثم يتم شطفه بماء دافئ .