اسباب ضيق التنفس

    اسباب ضيق التنفس
    اسباب ضيق التنفس
    ضيق التنفس: عندما نكون بصحة جيدة، نأخذ أنفاسنا كأنه أمر مفروغ منه، ولا نقدر أبدا أن الرئتين هي من الأجهزة الضرورية لحياتنا. ولكن عندما تضعف صحة الرئة لدينا، نجد صعوبة التنفس لا يهمنا شيء آخر غير التنفس في الدنيا. هذا هو الواقع المؤلم لأولئك الذين يعانون من ضيق التنفس، والتي تؤثر على الناس من جميع الأعمار في كل ركن من أركان العالم. ضيق التنفس(الربو) تقتل الماليين وتسبب معاناة للماليين آخرين. التهديدات التي تتعرض لها صحة الرئة لدينا توجد في كل مكان، وتبدأ في سن مبكرة، عندما نكون أكثر ضعفا. لحسن الحظ، أنه أصبح الأن من الممكن علاج ضيق التنفس وأيضا يمكن تجنب العديد من هذه التهديدات. ومن خلال هذا المقال سنتطرق الى التحدث والتفصيل في المحاور التالية:
    1. ضيق التنفس.
    2.  اسباب ضيق التنفس.
    3. طرق علاج ضيق التنفس.
    4.  اعراض ضيق التنفس.

    • ضيق التنفس:

    ضيق التنفس يصيب حوالي 532 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ،وقد تزايد خلال العقود الثالثة الماضية في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء. على الرغم من أنه يصيب جميع الأعمار والأجناس والأعراق، للأسف كثير من الناس الذين يعانون من الربو لم يكن متاحا لهم الوصول إلى أدوية الربو الفعالة ، حيث يلجأ الكثير الى علاج ضيق التنفس بالاعشاب،  وعلى الرغم من أن الستيرويدات القشرية المستنشقة وموسعات الشعب الهوائية المستنشقة مدرجة على قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية. فهي غير متوفرة أو تكلفتها عالية
    عدم توافر الأدوية ليس هو السبب الوحيد في أن الأشخاص الذين يعانون من ضيق التنفس لا يحصلون على الرعاية المناسبة. المفهوم الخاطيء المنتشر على نطاق واسع حول طبيعة هذا المرض وعالجه في كثير من الأحيان يمنع الناس من استخدام العلاجات المناسبة الأكثر فعالية.
    الحملات التثقيفية لتشجيع استخدام الستيرويدات القشرية المستنشقة وتجنب التعرض إلى نوبات ضيق التنفس المفاجئ خاصة ضيق التنفس عند النوم يعتبر جزء مهم من برامج مكافحة ضيق التنفس الفعالة.

    • اسباب ضيق التنفس:

    إن اسباب ضيق التنفس غيرمعروفة, وبالتالي الوقاية منها تعتبرمشكلة. الأشخاص الذين يدخنون ويعانون من مرض ضيق التنفس لديهم انخفاض أسرع في وظيفة الرئة من أولئك الذين لا يدخنون.
     تجنب التدخين لدى الحوامل لأنه يؤدي الى ضيق التنفس عند الحامل.
    تجنب التعرض للتدخين السلبي بعد الولادة يقلل من ضيق التنفس عند الاطفال.
     إزالة المواد المسببة للحساسية في وقت مبكر أو إزالة المهيجات هذا يقلل من الإصابة بضيق التنفس.


    اسباب ضيق التنفس
    اسباب ضيق التنفس


    • اعراض ضيق التنفس:

    توجد العديد من الأعراض ضيق التنفس إما تكون مع الشخص دائما أو تأتي في فترة من الفترات و ذلك عند القيام بجهد بدني أو أثناء النوم حيث يظهر :
    السعال والكحة خاصة  أثناء النوم .
    الشعور بضيق في الصدر .
    ضيق التنفس عند النوم.
    أزير الصدر و الشعور بالثقل

    • علاج ضيق التنفس:

    ضيق التنفس بشكل عام هو مرض دائم على مدى الحياة لا يمكن الشفاء منه، ولكن علاج ضيق التنفس الفعال يمكن أن يخفف من الأعراض. تشكل الستيرويدات القشرية المستنشقة حجر  الأساس في العلاج الفعال لضيق التنفس. عند استخدامها بشكل مناسب، أي أخذها بانتظام بجهاز السبيسر أو بأي جهاز آخر للمساعدة على الاستنشاق، ويمكن لهذه الأدوية أن تقلل من شدة وتوثراعراض ضيق التنفس، كما أنها تقلل من الحاجة إلى أجهزة الاستنشاق المسكنة موسعات الشعب الهوائية سريعة المفعول وتقلل تواتر و اعراض ضيق التنفس والنوبات الشديدةلكن تجد بعض العلاجات المنزلية التي يمكن لها ان تحد من ضيق التنفس ويمكن للمريض ان يستعملها دائما لتجنب ضيق التنفس: العسل مع الماء الدفئ او الزنجبيل مع القرفة او الثوم و التين والحلبة اوالعسل مع القرفة. يمكنك استعمال احد من هذه الوصفات بشكل يومي لتجنب ضيق التنفس, كما يمكنك ممارسة بعض الانشطة الرياضية الخفيفة هذا سيساهم كثيرا في العلاج.