-->

12 سبب يؤدي بك الى زيادة الوزن لاعلاقة له بالطعام

    12 سبب يؤدي بك الى زيادة الوزن لاعلاقة له بالطعام
    12 سبب يؤدي بك الى زيادة الوزن لاعلاقة له بالطعام

    اسباب زيادة الوزن:

    زيادة الوزن ليس فقط سببه تغير في نظام الغذائي بشكل كامل او الأكلات معينة, فيوجد العديد من الاسباب وراء زيادة الوزن, رغم وجود نظام غذائي متوازن و ممارسة الرياضة   وهذه الاسباب لا تعرفها و التي تتسبب في زيادة وزنك دون ان تشعر فتتفاجأ بزيادة وزنك بشكل كبير بحيث قد لا تستطيع السيطرة عليه وتستسلم للأمر بعد ذلك ,لذلك دعونا نتعرف في  هذا المقال المفصل على هذه الاسباب بحيث يمكنك تجنبها للحفاظ على وزنك و مظهرك.
    12-الضغوط:
    تعرض الانسان للضغوط اليومية هو امر طبيعي في الحياة, الا انه اذا استمر مع الشخص بشكل دائم فقد يد صعوبة في انقاص الوزن , فتجد الكثير من الاشخاص يلجا عندما يشعر بالقلق الى تناول الطعام بكثر ويعتقد ان ذلك محفز بالقلق ,لكن ذلك يعتبر بطبيعة الحل احد اسباب زيادة الوزن التي يغفلها الكثير.
    11-حبوب منع الحمل:
    ان استخدام حبوب منع الحمل لفترة طويلة يؤدي الى ظهور العديد من الأعراض الجانبية من بينها الزيادة في الوزن لذلك يجب عليك استشارة طبيبك لمعرفة أفضل وسيلة لمنع الحمل.
    10-النوم لساعات غير كافية:
    عدم اخد قسط كاف من النوم كل يوم يسبب عدة مشاكل من بينها زيادة الوزن ويتسبب ايضا في ارهاق الجسد واجهاده ،لذلك فالأطباء يوصون بالنوم لعدد ساعات لا تقل عن ثمانية ساعات يوميا.
    9-النوم:
    يعتبر النوم لمدة تتجاوز الثماني ساعات احد اسباب زيادة الوزن , حيث ان الاشخاص الذين يأخذون قسط كافي من الراحة  يحافظون على صحة اجسادهم ,وفي احد الدراسات ثبت ان الاشخاص الذين ينامون لمدة ثماني ساعات يقلل عندهم معدل الايض في الجسم ,وهذا يعني حرق كمية قليلة من السعرات الحرارية . 
    8-الدورة الشهرية وما يصاحبها من تقلبات :
    تؤدي التقلبات التي تصاحب الدورة الشهرية في بعض الأحيان إلى زيادة الوزن لذلك يجب عليك المراقبة واستشارة طبيبك.
    7-العامل الوراثي:
    يمكن للعامل الوراثي ان يدفع بعض الأشخاص في بعض الأحيان الى عدم اتباع نظام صحي بحيث يفشلون ويرفعون راية الإستسلام أمام زيادة الوزن، وهذا خطأ لذلك يجب المواظبة والإلتزام على ممارسة الرياضة واتباع نظام صحي متوازن ،كما ان الخبراء يؤكدون على ان العامل الوراثي ليس عائقا امام تخفيض الوزن.
    6-عامل السن:
    يجب ممارسة الرياضة للحفاظ على رشاقة الجسم، فمع التقدم في السن تتباطأ نسبة الأيض مما يسبب في تراكم الدهون ،ولتفادي ذلك يجب المواظبة على ممارسة الرياضة .



    5-التوتر النفسي:
    التوتر النفسي يشكل عائقا امام تخفيض الوزن، فالكثير من الأشخاص عند الاصابة بحالات التوتر يلجؤون الى تناول الطعام بنهم مما يسبب في تراكم الدهون.
    4-عدم ممارسة الرياضة:
    قلة الحركة وعدم القيام بأي جهد هو عامل رئيسي امام زيادة الوزن ،لذلك يوصي الأطباء بضرورة الانخراط في قاعات الألعاب الرياضية ومراكز اللياقة البدنية.
    3-الاكتئاب:
    ان من أعراض الاكتئاب زيادة الوزن ،بحيث يجعل هذا المرض الشخص يفقد الدافعية في ممارسة اي نشاط بدني يمكنه من التحكم في تخفيض وزنه ،وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.
    2-تناول أغدية غنية بالسكريات:
    يمكن أن يؤدي تناول الأغذية الغنية بالسكريات بكثرة الى زيادة الوزن.
    1-تناول بعض الأدوية:
    إن تناول بعض الأدوية قد يحدث تغيرات على مستوى الجسم تساهم في زيادة الوزن، ومن ضمن هذه التغيرات تناول:
    بعض الأدوية التي تجعلك تأكل أكثر لتكتسب المزيد من زيادة الوزن. وهناك ايضا بعض أنواع الأدوية التي تأثر على بطء عملية الأيض، التي تساعد على حرق السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

    • نصائح للحفاظ على وزنك:

    استيقظ من النوم مبكرا.
    مارس الرياضة بشكل منتظم .
    اقلع عن التدخين .
    تناول كميات وفيرة من المياه.
    تجنب تناول الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية
    الحرص على الحركة المستمرة و القيام بالأعمال المنزلية.
    اتباع نظام غذائي ذي جودة عالية وذلك بتناول كميات متوازنة من الكربوهيدرات المركبة و البروتين و الدهون الغير المشبعة.