-->

هل التبرع بالدم مفيد


    التبرع بالدم
    التبرع بالدم

    التبرع بالدم
    :
    التبرع بالدم هو إجراء تطوعي يهدف الى مساعدة و إنقاد مجموعة من الأرواح بحيث يحتاج ملايين الأشخاص إلى عمليات نقل دم كل عام. قد يحتاج البعض إلى الدم أثناء الجراحة. آخرون يعتمدون عليه بعد وقوع حادث أو لأنهم يعانون من مرض يتطلب مكونات الدم. التبرع بالدم يجعل كل هذا ممكنًا. لا يوجد بديل للدم البشري  كل عمليات نقل الدم تستخدم الدم من المتبرع. ومن خلال هذا الموضوع ستفهم التبرع بالدم وما هي شروط التبرع بالدم؟ وما هي اعراض بعد التبرع بالدم؟ وكيفية الإستعداد للتبرع بالدم؟ وكذلك أنواع من التبرع بالدم؟

    • أنواع من التبرع بالدم:

    هناك عدة أنواع من التبرع بالدم ، والتي تساعد على تلبية الاحتياجات الطبية المختلفة، مثل:
    التبرع بالدم الكامل :هذا هو النوع الأكثر شيوعًا للتبرع بالدم ، والذي يتبرع خلاله بمقدار نصف لتر من الدم الكامل. ثم يتم فصل الدم إلى مكوناته  كالخلايا الحمراء والبلازما والصفائح الدموية.
     تبرع البلازما :تجمع الجزء السائل من الدم (البلازما). تساعد البلازما على تجلط الدم وتحتوي على البروتينات والمواد الأخرى ، مثل الإلكتروليت ، والتي تساعد الجسم على العمل بشكل طبيعي، تعطى البلازما عادة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد والحروق والالتهابات البكتيرية الشديدة في دمائهم.
    التبرع بالصفائح الدموية: وهي الخلايا التي تساعد على وقف النزيف عن طريق التكتل وتشكيل القوابس (التخثر) في الأوعية الدموية. عادة ما يتم إعطاء الصفائح الدموية للأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم ، والأشخاص الذين يتلقون العلاج الكيميائي والرضع الذين يعانون من الالتهابات الشديدة.


    التبرع بالدم
    التبرع بالدم

    • بعض شروط بعد التبرع بالدم:

    بعد التبرع بالدم يجب عليك الجلوس في منطقة مراقبة ، حيث يمكنك الراحة وتناول وجبة خفيفة. بعد 15 دقيقة ، يمكنك المغادرة.
    اشرب سوائل إضافية لليوم أو اليومين التاليين.
    تجنب النشاط البدني الشاق أو الرفع الثقيل للساعات الخمس التالية.
    إذا شعرت بالدوار ، استلقي مع قدميك إلى أن يمر الشعور.
    إذا كان لديك نزيف بعد إزالة الضمادة ، فاضغط على الموقع ورفع ذراعك حتى يتوقف النزيف.
    في حالة حدوث نزيف أو كدمات تحت الجلد ، ضع حزمة باردة على المنطقة بشكل دوري خلال ال 24 ساعة الأولى.
    إذا كان ذراعك مؤلمًا ، فخذ مسكنًا للألم مثل عقار اسيتامينوفين (تايلينول ، وآخرون). تجنب تناول الأسبرين أو الأيبوبروفين في أول 24 إلى 48 ساعة بعد التبرع.
    اتصل بمركز التبرع بالدم أو طبيبك إذا نسيت الإبلاغ عن أي معلومات صحية مهمة قبل التبرع أو إذا كان لديك أي مشاكل أو كنت بحاجة إلى رعاية طبية بعد التبرع بالدم.

    • اعراض بعد التبرع بالدم :

    يجب عليك الاتصال بالمركز إذا كنت:
    تشعر بالغثيان المستمر أو الدوار أو بالدوار بعد الراحة وتناول الطعام والشراب.
    استمرار النزيف أو الألم في موقع عصا الإبرة عند إزالة الضمادة.
    عندما تشعر بألم مستمر أو وخز في ذراعك ، في أصابعك.
    إذا كنت مريضا وتظهر عليك بعض علامات وأعراض البرد أو الانفلونزا ، مثل الحمى والصداع أو التهاب الحلق ، يمكن أن تنتقل العدوى البكتيرية من دمك إلى شخص آخر عن طريق نقل الدم ، لذلك من المهم أن تخبر مركز التبرع بالدم ليعلم إذا كنت مريضاً حتى لا يتم استخدام دمك.

    • ما يجب عليك فعله قبل التبرع بالدم :

    الحصول على الكثير من النوم في الليلة السابقة قبل التبرع بالدم.
    تناول وجبة صحية قبل التبرع بالدم.
    تجنب الأطعمة الدهنية ، مثل الهامبرغر ، والبطاطس المقلية أو الآيس كريم قبل التبرع بالدم.
    شرب كثير من الماء والسوائل الأخرى قبل التبرع بالدم.
    إذا كنت من المتبرعين بالصفائح الدموية ، تذكر أنه يجب عليك عدم تناول الأسبرين لمدة يومين قبل التبرع. خلاف ذلك ، يمكنك أن تأخذ الأدوية العادية الخاصة بك على النحو المنصوص عليه.


    التبرع بالدم
    التبرع بالدم

    • فوائد التبرع بالدم:

    ولا ننسو أيضاً أن التبرع بالدم له فوائد كثيرة على الجسم منها:
    تجديد الكريات الحمراء.
    تحسين تدفق الدم.
    تقليل الخطر الإصابة بالسرطان
    الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب

    •  مخاطر التبرع بالدم:

    التبرع بالدم آمن. تستخدم المعدات الجديدة والمعفأة تستخدام مرة واحدة لكل متبرع ، لذلك لا يوجد خطر من الإصابة بعدوى الدم عن طريق التبرع بالدم. إذا كنت من البالغين الأصحاء ، يمكنك عادة التبرع بنصف من الدم دون تعريض صحتك للخطر. في غضون 24 ساعة من التبرع بالدم ، يحل جسمك محل السوائل المفقودة. وبعد عدة أسابيع ، يحل جسمك محل خلايا الدم الحمراء المفقودة.
    ملاحظة هامة:
    معظم عمليات نقل الدم تسير بسلاسة. يمكن لبعض العوامل المعدية ، مثل فيروس نقص المناعة البشرية ، البقاء في الدم وتصيب الشخص الذي يستقبل نقل الدم. للحفاظ على سلامة الدم ،يقوم بنك الدم بفحص الدم المتبرع به بعناية. في بعض الأحيان يكون من الممكن نقل الدم من دمك. أثناء الجراحة ، قد تحتاج إلى نقل دم بسبب فقدان الدم. إذا كنت تجري عملية جراحية يمكنك تحديد موعدها قبل أشهر ، قد يسألك طبيبك ما إذا كنت ترغب في استخدام دمك ، بدلاً من التبرع بالدم. إذا كان الأمر كذلك ، فسوف تحتاج إلى سحب الدم مرة أو أكثر قبل الجراحة. سيقوم بنك الدم بتخزين الدم لاستخدامك.