اسباب قلة دم الدورة فجأة للمتزوجه هل هو امر خطير ؟

    اسباب قلة دم الدورة فجأة للمتزوجه
    قلة دم الدورة


    اسباب قلة دم الدورة فجأة للمتزوجه

    فيما يأتي سنبين اسباب قلة دم الدورة فجأة للمتزوجه. تعرف حالة نقص الدورة فجأة للمتزوجة على انه نقص في شدة تدفق الدم اثناء الحيض. او نقص في حدوث الحيض. تحدث هذه المشكلة في معظم الحالات لدى السيدات خاصة في الفترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية. و الفتيات في اول البلوغ. لكن عموما هناك العديد من الاسباب والعوامل وراء قلة دم الدورة الشهرية والتي سنتعرف عليها فيما يلي :

    هل قلة دم الدورة خطير ؟

    كما سبق وقلنا فان هناك مجموعة من العوامل التي يمكن تساهم في زيادة او قلة دم الدورة الشهرية عند السيدات. حيث تجعل الدورة خفيفة بشكل غير اعتيادي. اشير الى ان الفترات التي تكون اخف من المعتاد لا تسب القلق .غالبية الحالات تجد ان تدفق الدورة يختلف من شهر الى اخر. يمكن ان يؤثر الاجهاد النفسي وزيادة الوزن على الدورة الشهرية. لهذا يجب معرفة اسباب قلة الدورة فجأة للمتزوجة, و هل قلة دم الدورة خطير ؟ في بعض الحالات يمكن ان تشير قلة الدورة الى حدوث الحمل, او تغيير في الحالة الصحية للهرمونات. في السطور التالية سنحاول تبسيط الامر.  ونناقش كيف يمكن تشخيص قلة الدورة للمتزوجة ؟ ومتى يجب زيارة الطبيب.

    ما هي اسباب قلة دم الدورة فجأة للمتزوجه ؟

    فيما يلي سنستعرض عليك تلخيص لاهم اسباب قلة دم الدورة فجأة للمتزوجه :
    • الحمل
    في غالبية الاحيان في بداية الحمل. يمكن ان تلاحظ بعض السيدات نزول بضع قطرات من الدم. فيعتقدن انه دم الدورة الشهرية. لكنه حقيقة نزيف الحمل وهو من اعراض الحمل المبكرة. الذي يكون سببه ناتج عن انغراس البويضة في الرحم. ويستمر في غالب الاحيان ما بين ثلاث ايام او قل من ذلك.
    • تناول وسائل وحبوب منع الحمل
    ان تناول مختلف وسائل منع الحمل سواء حبوب او حقن او غير ذلك من الوسائل. يؤثر على سماكة بطانة الرحم. وبالتالي قلة في دم الدورة الشهرية وعدم انتظامها. فبمجر بداية تناول بعض هذه الموانع يمكن ان تلاحظ المتزوجة نزول بعض قطرات الدم.
    • حدوث تغيرات في الوزن
    ان حدوث تغيرات في الوزن, سواء انخفاض في الوزن او زيادة الوزن. يتسبب في حدوث انخفاض هرمونات الجسم. مما يؤثر على عملية الاباضة وعدم انتظامها. وبالتالي قلة دم الدورة ويمكن ان يتسبب في انقطاعها. كما ان الاجهاد النفسي و فقدان الشهية, خلل في النظام الغذائي, التوتر والقلق كل هذه العوامل تتسبب في قلة الدورة الشهرية.
    • العمر
    تختلف كمية دم الحيض واعراضه من سيدة لأخرى. فعند السيدات اللواتي في سن الياس يكون دم الدورة الشهرية اقل من المعتاد. مقارنة مع السيدات الاخريات. كذلك يقل دم الدورة عن الفتيات في سن المراهقة.
    • الرضاعة
    تؤثر الرضاعة الطبيعية على فترة الحيض. ويرجع سبب ذلك الى هرمون الحليب, الذي يتسبب في تأخر الحيض لبضعة اشهر.

    اسباب اخرى ل قلة دم الدورة فجأة للمتزوجه

    توجد بعض الحالات المرضية التي يمكن ان تؤدي الى قلة دم الدورة. او وجود مشاكل صحية خطيرة. ومن بين هذه الاسباب :
    • وجود حمل خارج الرحم او,  وجود الياف في الرحم, تضيق عنق الرحم.
    • الزيادة في نشاط الغدة الدرقية.
    • حدوث فشل المبيض المبكر.

    ما هو سبب قلة دم الدورة ونزول دم اسود ؟

    قد تلاحظ بعض النساء نزول دم الدورة اسود ابني في نهاية الدورة. وهذا يحدث في الغالب عند النساء اللواتي تتأخر عندهم الدورة الشهرية لعدة اشهر . او قد يكون ذلك بسبب الدم المتبقي في ثنايا الرحم. وهو امر طبيعي فالدم الاسود يكون قد تعرض في الجسم الى تفاعلات كيمائية غيرت لونه. بخلاف الدم الاحمر الذي لم يتعرض الى تفاعلات كيمائية ويخرج بشكل اسرع.
    للإشارة ان هذه المعلومات لا يجوز اعتبارها  توصية علاجية او استشارة طبية. هي فقط بمثابة معلومات. يجب استشارة الطبيب في حال استمرت الاعراض ولم تختفي.  
     المراجع :