القائمة الرئيسية

الصفحات

8 اسباب تؤدي الى عدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء !

اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء
عدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء

عدم انتظام الدورة الشهرية

يعتبر عدم انتظام الدورة الشهرية او الشعور بالألم في فترة الحيض من المشاكل التي تعاني منها العديد من النساء, فبعض النساء يعتقدن ان عدم انتظام الدورة الشهرية يعني انه لم تأتي في نفس اليوم الذي تأتي فيه الدورة الشهرية ,وهذا اعتقاد خاطئ  لدى الكثير من النساء, لأنه يمكن ان تتقدم الدورة الشهرية او تتأخر لبعض الايام وهذا امر طبيعي.
لكن يمكن ان نقول على عدم انتظام الدورة الشهرية انها غير منتظمة اذا كان هناك تفاوت ملحوظ استمر لمدة معينة , وهذا يعني انه هناك خلال ما في الدورة الشهرية, او عدم انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة.

اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية 

توجد العديد من الاسباب التي تؤثر على الدورة الشهرية وتؤدي الى تلخبط الدورة الشهرية وحدوث اضطرابات ومن بين هذه الاسباب:
العامل النفسي: هو سبب رئيسي لتلخبط الدورة الشهرية مثل القلق و التوتر وحدوث تقلبات في المزاج , بحيث تؤدي هذه التغيرات الى التأثير على منطقة تحت المهاد وهذه المنطقة توجد في الدماغ وتكون هي المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية .
الاسراف في تناول الاغذية الغير الصحية:  والتي تكون غنية بالدهون مثل الوجبات السريعة  او اطعمة مقلية وغيرها.
زيادة الوزن :بشكل كبير في مدة قصيرة او حدوث نقصان في الوزن بشكل كبير.
عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرضعات هو امر طبيعي لان الرضاعة تقلل من الاباضة مما يحدث تلخبط  الدورة الشهرية.
يمكن لممارسة الرياضة: بشكل عنيف ان توثر على انتظام الدورة الشهرية خاصة اذا كانت التمارين الرياضية التي تتم ممارستها قوية وتحتاج الى جهد قوي .
حدوث تغيرات في الجو: كالانتقال من بلد الى بلد اخر او الصعود الى مناطق مرتفعة مثل ركوب في الطائرة او الصعود الى الجبال وغيرها يعني الاماكن التي يكون فيها ضغط في الجو.
وجود خلل في الغدة الدرقية: يمكن ان يكون له تأثير في عدم انتظام الدورة الشهرية , ويمكن لها ايضا ان تسبب انقطاع في الدورة الشهرية.
يمكن لبعض الامراض ان تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية مثل الامراض التي تصيب الرحم  كمتلازمة المبيض التي تسبب الكيسات.

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية

يعتمد علاج الدورة الشهرية على حسب السبب الذي ادى الى تلخبط الدورة الشهرية وهنا ستقدم بعض الطرق التي يمكن اتباعها لتنظيم الدورة الشهرية ومن بين هذه الطرق ما يلي:
انخفاض الوزن:
اذا كانت المرأة تعاني من زيادة في الوزن يجب عليها ان تحاول نقص الوزن ,حيث ان هذا هو الحل الوحيد في هذه الحالة , وهذا سيساعد في خفض نسبة الانسولين الذي  يساهم في تقليل من هرمون التستوستيرون مما يجعل حدوث الاباضة بشكل افضل.
علاج الضغط النفسي:
عند حدوث ضغط  نفسي عند المرأة يجب عليها الاستعانة بالوسائل التي تساعد على الاسترخاء مثل ممارسة الرياضة او ممارسة تمارين التأمل وغيرها من التمارين التي تساعد على الاسترخاء , واذا كان الضغط النفسي لدى المرأة يلازمها بشكل مستمر مع حدوث تلخبط الدورة الشهرية يجب على المرأة الاستعانة بطبيب مختص لمتابعة حالتها.
تناول ادوية:
هناك مجموعة من الادوية التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية كحبوب منع الحمل التي تحتوي على هورمون الاستروجين وهرمون البروجسترون الذي يساعد في التقليل من هرمون الاندروجين الذي يساهم في السيطرة على نزيف الدورة الشهرية  الذي يكون غير طبيعي, بحيث يمكنك تناول جرعة من حبوب منع الحمل, كما يمكنك اللجوء الى الطبيب المختص ليصف لك الدواء في حال عدم معرفة السبب تلخبط الدورة الشهرية.
دواء ميتفورمين وهذا الدواء يصف لمرضى السكري من النوع الثاني حيث يعمل هذا الدواء على تخفيض نسبة الانسولين في الدم وبالتالي يساهم في تنظيم الدورة الشهرية.
العلاج الجراحي:
يمكن ان يكون سبب تلخبط الدورة الشهرية ,راجع الى حدوث نذوب او مشاكل على مستوى الرحم, مما يجعل الحل الوحيد في هذه الحالة هو اللجوء الى اجراء عملية جراحية لحل هذه المشكلة.
هل اعجبك المقال ؟

تعليقات