القائمة الرئيسية

الصفحات

نزول دم اثناء الحمل في الشهر الثاني هل يشكل اي خطر على صحة الجنين ؟

نزول دم اثناء الحمل في الشهر الثاني هل يشكل اي خطر على صحة الجنين؟
نزول دم اثناء الحمل في الاشهر الاولى

نزول دم اثناء الحمل في الشهر الثاني

عندما تتلقى المراءة خبر حلمها فقد ينتابها شعور بمعرفة جميع التفاصيل حول الجنين والاهتمام بصحته وصحتها. كما يمكن ان ينتابها الشعور بالقلق والتوتر عند نزول دم اثناء الحمل في الشهور الثلاث من الحمل. خاصة اذا كان الحمل الاول. 
ومن بين ابراز علامات حدوث الحمل توقف نزيف الدورة الشهرية عن النزول, ورغم هذا فمعظم السيدات حولي عشرين بالمئة يعانين من نزول دم اثناء الحمل في الشهر الثاني. لكن تجدر الاشارة الى انه لا داعي للقلق فهذا من الامور الطبيعية والشائعة. 
لكن رغم ذلك يجب التوجه الى الطبيب المختص لمعرفة السبب وراء ذلك النزيف, والتأكد من صحة الجنين. بعض النساء يعتقدن ان حدوث النزيف اثناء الحمل في الشهور الثلاث يؤدي الى الاجهاض. وهذا امر لا اساس له من الصحة فليس كل نزيف يؤدي الى الاجهاض. ففي احد الدراسات التي اجريت على مجموعة من النساء الحوامل, اشارت الى ان حولي عشرين بالمئة من النساء اللواتي يعانين من نزيف اثناء الحمل لا يجهضن, ويستمر حملهن بشكل طبيعي, وينجبن اطفالا بصحة جيدة. 
وفي السطور التالية سنتعرف اكثر على النزيف اثناء الحمل, واسبابه ,وكيفية علاجه. لذلك تبعي معنا قراءة هذا المقال لتتمكني من تشخيص حالتك بنفسك.

اسباب نزول الدم اثناء الحمل

يعتبر نزيف اول الحمل في الشهور الاولى امرا طبيعيا, ولا يدعو للقلق, فهو عبارة عن بضع قطرات بسيطة من الدم ناتجة عن انغراس البويضة في بطانة الرحم. لكن قد يشير ايضا الى وجود مشاكل ما, وهناك اسباب اخرى يمكن ان تكون سبب في وجود افرازات اثناء الحمل والتي من بينها
  • الحمل خارج الرحم
وهو الاسباب الشائعة والاكثر اسباب لنزول دم اثناء الحمل, ويعني انغراس البويضة المخصبة في قنوات فالوب بدلا من انغراسها في بطانة الرحم.
  • الاجهاض
هو كذلك من الاسباب الاكثر شيوعا والتي تتسبب في نزول دم اثناء الحمل خلال الشهور الاولى.
الحمل العنقودي
وهو من بين انواع الاورام التي تظهر في الرحم ,وفي غالب الاحيان تكون حميدا, ولا تدعوا للقلق.
  • الاصابة بعدوى
يمكن ان يظهر النزيف اثناء الحمل في الاشهر الاولى بسبب حدوث التهابات او الاصابة بعدوى في المهبل.

كم يستمر نزول دم الحمل ؟

قد تلاحظ المراءة نزول دم اثناء الحمل في الاشهر الاولى, ووفقا لما يقوله الاطباء الاخصائيون فان هذا النوع من النزيف عند معظم الحالات يتراوح بين اربعة وعشرون ساعة, وثمانية واربعون ساعة. وهذه المدة هي التي تحتاجها البويضة المخصبة للاستقرار في بطانة الرحم. للمزيد من التفاصيل يمكنك التعرف اكثر على هذا الموضوع من خلال قراءة هذا المقال :

علامات الاجهاض في الشهر الثاني

هناك مجموعة من العلامات التي قد تكون انذرا على حدوث الاجهاض في الشهر الثاني من الحمل, والتي سنلخصها فيما يلي :
  • نزيف المهبل سواء كان النزيف عبارة عن قطرات او غزير.
  • نزول جلطات من الدم.
  • الشعور بارتفاع درجة الحرارة الجسم.
  • القيء والغثيان بشكل مستمر.
  • الشعور بالدوار وضعف في الصحة وقلة الشهية.
  • حدوث تشنجات اسفل البطن واسفل الظهر قد تكون هذه التشنجات حادة او متوسطة.

هل دم الحمل يصاحبه الم ؟

نعم, فهذا امر طبيعي ولا داعي للقلق, كما يصاحبه ايضا ظهور بعض الاعراض والتي من بينها, الشعور بالغثيان, الاصابة بالإمساك, تقلبات في المزاج. لكن اذا كان النزيف شديد وتصاحبه اي من هذه الاعراض, ارتفاع في درجة الحرارة, والشعور بالرعشة. في هذه الحالة يجب عليك استشارة الطبيب في اقرب وقت للتأكد من صحة الجنين.

نزول افرازات بنية اثناء الحمل في الاشهر الاولى

نزول افرازات بنية اثناء الحمل, قد يكون من بين الاعراض التي تشير الى نجاح عملية انغراس البويضة في بطانة الرحم. ونادرا ما تكون تدل على وجود حمل خارجي. وفي حال لاحظت المراءة وجود افرازات بنية من وقت لي اخر بعد ممارسة الجنس. ففي الغالب يكون امر طبيعي. على العموم لا داعي للذعر فهذا امر طبيعي.

علاج نزول الدم اثناء الحمل في الاشهر الاولى.

يعتمد علاج نزول دم اثناء الحمل على معرفة السبب وراء ذلك. فبعض الحالات تحتاج الى عمل جراحة, وبعض الحالات الاخرى تستدعي تدخل دوائي.

نصائح للمحافظة على صحة الحمل

هناك مجموعة من القواعد التي يجب على الحامل اتباعها للحفاظ على سلامة الجنين وصحتها. ومن بين النصائح التي يمكن تقديمها ما يلي :
  • عمل اللازمة كالتصوير بالموجات فوق الصوتية, وتحاليل الدم وغيرها من الفحوصات للتأكد من صحة الجنين.
  • مراجعة الطبيب المختص بشكل مستمر واتباع ما يقره.
  • تناول الاغذية السليمة والابتعاد عن الاغذية المعلبة وغيرها من المواد المصنعة.
اقرأ ايضاً : الاكل الضار والمفيد للحامل
المراجع :
1 - medicinenet : Bleeding During Pregnancy
2 - emedicinehealth : Pregnancy, Bleeding
3 - americanpregnancy : Spotting During Pregnancy
هل اعجبك المقال ؟

تعليقات