Web Analytics

افضل طريقة لعلاج تاخر الدورة الشهرية للعزباء

    علاج تاخر الدورة الشهرية للعزباء
    علاج تاخر الدورة الشهرية للعزباء

    تاخر الدورة الشهرية:

    يوجد العديد من الفتيات اللواتي يعانين من تاخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها ,وهذا المشكل راجع الى وجود خلل ما في الهرمونات ويجب الانتباه له, وعدم اهماله لانه قد يتسبب في ظهور مشاكل صحية خطيرة, لذلك في هذا المقال سنتحدث عن تاخر الدورة الشهرية للعزباء:
    تعرف الدورة الشهرية على انها دورة من التغيرات التي تحدث لجسد الفتاة حيث تسيطر على التغيرات مجموعة من الهرمونات الانثوية ,و التي تحدث نزيفا بشكل منتظم في الغالب مرة في الشهر, وللاشارة فان اهمية الدورة الشهرية تتجلى في تهيئة جسد المراة للحمل, وفي حال عدم وجود حمل تنزل الدورة ,كما يجب الاشارة ايضا الى ان نزول الدورة الشهرية قد يختلف من فتاة واخرى وايضا بين النساء وذلك حسب العمر والعديد من الامور الاخرى فمثلا النساء في عمر العشرينات و الثلاثينات قد تتراوح مدة الدورة الشهرية عندهم بين ' واحد وعشرين _و الثامن و الثلاثين لهذا اذا كنت تعانين من تاخر الدورة الشهرية دون وجود حمل فتابعي معنا قراءة هذا المقال لتتمكني من تشخيص حالتك و التعرف على اسباب تاخر الدورة الشهرية للعزباء وعلاجها:

    اسباب تاخر الدورة الشهرية للعزباء:

    هناك العديد من الاسباب وراء تاخر الدورة الشهرية عن موعدها الامر الذي يمكن له ان يتسبب للعديد من النساء او الفتيات الى الشعور بالقلق و التوتر حيال هذا الامر, خاصة لمن اعتاد عليها في وقتها بشكل منتظم, ومن الاسباب التي تؤدي الى تاخر الدورة عن موعدها ما يلي :
     الشعور بالقلق و التوتر :
    هناك العديد من الدراسات التي اثبتت ان التقلبات المزاجية و الشعور بالقلق و التوتر لمدة طويلة يؤثر بشكل سلبي على الدورة الامر الذي يساهم في يجعل الدورة الشهرية طويلة ومتاخرة ,لذلك ينصح بالابتعاد عن الاماكن التي تعتبر مصدر توثر ,وممارسة التمارين الرياضية ,و الحصول على النوم الكافي, الشيء الذي سيساعد على انتظام الدورة الشهرية في موعدها.
    السمنة او زيادة الوزن :
    تعتبر زيادة الوزن او السمنة من الاسباب التي تؤدي الى تاخر الدورة الشهرية للعزباء ,حيث تكون نسبة الدهون في الجسم نسبة عالية عن الحد الطبيعي الامر الذي يؤثر بشكل سلبي على الهرمونات التناسلية, لذلك ينصح بالمحافظة على وزن طبيعي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
    تناول الاطعمة الغير صحية :
    قد يتسبب تناول الاطعمة الغنية بالدهون الضارة بشكل مفرط الى حدوث خلل على مستوى هرمونات الجسم مما يؤثر بشكل سلبي على الدورة الشهرية.
    المعاناة من بعض الامراض :
    مثل مرض السكري او مرض الحساسية وغيرها...
    اجهاد النفس بشكل غير اعتيادي:
    على الرغم من فوائد ممارسة الرياضة التي لا تعد ولا تحصى ,الا ان ممارستها بشكل مفرط قد يتسبب في تاخر الدورة الشهرية عن موعدها , وكذلك العمل الشاق ...

    مضاعفات تاخر الدورة الشهرية للعزباء:

    قد يتسبب تاخر الدورة عن موعدها الى ظهور العديد من المشاكل الصحية التي سنتطرق لتعرف عليها في السطور التالية :
    نزول دم الحوض بشكل مفرط:
    يمكن ان تشعر العزباء بنزول نزيف مفرط عندما ياتي موعد الدورة الشهرية في وقت متاخر عن موعدها المعتاد. بحيث يمكن ان يؤثر هذا بشكل سلبي على نفسية العزباء مما يتسبب في عرقلة مهامها وانشطتها اليومية.
    صعوبة في الانجاب :
    قد يتسبب تاخر الدورة الى الاصابة بتكييس المبيض ,وهو من بين المشاكل التي تعيق الانجاب و الحمل وتحتاج الى علاج.
    الاصابة بمرض هشاشة العظام :
    وذلك في حال كان احتباس الدم و تاخر الدورة الشهرية سببه ناتج عن نقص في هرمون الاستروجين في الجسم ,ويتجلى دور هذا الهرمون في المحافظة كثافة العظام في الجسم.

    افضل علاج تاخر الدورة الشهرية للعزباء:

    هناك بعض الامور التي يجب اتباعها و القيام بها لعلاج تاخر الدورة عن موعدها بالنسبة للفتيات اللواتي يعانين من هذه المشكلة, وذلك في حال كان تاخر الدورة الشهرية يسبب لهم مشاكل صحية, او في حال كان سبب تاخر الدورة ناجم عن وجود بعض الامراض او الاضطرابات النفسية ,وفي كلتا الحالات فعلاج الدورة الشهرية يعتمد على معرفة السبب الذي ادى الى ذلك, فعلى سبيل المثال اذا كان السبب المؤدي الى تاخر الدورة هو مرض ما فيجب عليك استشارة الطبيب المختص .وفي ما يلي بعض الخطوات البسيطة التي يمكن لها ان تساعدك على العلاج:
    الابتعاد عن الاماكن التي تسبب لك القلق و التوتر:
    يعتبر القلق و التوتر من الاسباب الرائيسية لتاخر الدورة الشهرية عند الفتيات, فبمجرد الابتعاد عن مصادر التوتر و القلق فسوف تعود الدورة الشهرية الى حالتها الطبيعية, وذلك في حال لم يكن هناك سبب مرضي ما.
    محاولة تغيير نمط الحياة :
    وذلك بتناول الطعام الصحي المتوازي و الغني بالفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم للقيام بانشطته اليومية ,مع الانتظام على ممارسة الرياضة في حدود دون اجهاد نفسي.
    محاولة علاج المشاكل الصحية التي تتعلق بالرحم و المناطق التناسلية بصفة عامة:
    تعتبر الامراض المتعلقة بالرحم و المناطق التناسلية من المسببات التي تؤدي الى تاخر الدورة الشهرية للعزباء, لذلك يجب اجراء فحوصات طبية للاطمئنان و التاكد من عدم وجود اي مشكلة تدعو الى القلق. وفي حال كانت هناك مشكلة صحية يجب عليك البدء في العلاج على الفور لتجنب مضاعفات الدورة الشهرية.
    ArticalOnlin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موضوع انلاين .

    إرسال تعليق