-->

5 علاجات للكحة عند الاطفال

    5 علاجات للكحة عند الاطفال
    5 علاجات للكحة عند الاطفال
    الكحة عند الاطفال
    الكحة او السعال عند الاطفال هو ردة فعل غير ارادية تقوم بها الرئة لتنظيف المجاري التنفسية من البكتيريا و الميكروبات التي قد تصيب الجهاز التنفسي ,و في بعض الاحيان تكون الكحة عند الاطفال بشكل متكرر الشيء الذي يكون نتيجة وجود مشاكل عدة ومختلفة , ومن اسباب الكحة عند الاطفال التهاب القصبات الهوائية او تكون بسبب الاصابة بفيروسات او ميكروبات تصيب الجهاز التنفسي, وفي حين استمرت الكحة عند الطفل لعدة اسابيع يجب عليك زيارة الطبيب واستشارته  خاصة ان رفقت الكحة مع خسارة في الوزن مفاجئة او مشاكل في النوم, او اذا كانت الكحة ممزوجة بالدم.
    محاور المقال:
    1. اسباب الكحة :
    2. انواع الكحة:
    3. علاج الكحة عند الاطفال:
    4. اعراض الكحة:

    • اسباب الكحة:

    توجد العديد من اسباب الكحة عند الاطفال منها:
    الربو او الحساسية التي تكون نتيجة ووجود ازهار او عطر او طيور وايضا وجود حيوانات اليفة داخل البيت او التدخين او تلوت الهواء.
    الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي.
    الرشح الانفي الارتجاعي.
    استخدام بعض الادوية التي تسبب الكحة كالأدوية التي تكون خاصة بضغط الدم.

    • علاج الكحة عند الاطفال:

    يرتبط علاج الكحة عند الاطفال بمعرفة السبب, فمثلا في نزلات البرد الاطفال الذين  عمرهم اقل من خمس الى ست سنوات ,فهؤلاء ينصح بتجنب اعطائهم ادوية الكحة,  لأنها قد تتسبب في اثار جانبية لهم ,ويفضل استخدام طرق وقائية لعلاج الكحة عند الاطفال, توجد العديد من الوصفات لعلاج الكحة والتي يمكن لها ان تساعد في تخفيف السعال ومن بينها:
    زيت الزيتون:
    عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ثم اضافة لها القليل من السكر ثم بعد ذلك يقدم للطفل كما يمكنك ايضا اخد القليل من زيت الزيتون او زيت الخروع الدافئ  وتقوم بتدليك جسد.
     الطفل جيدا:
    مشروب الليمون و العسل:
    يمكن اعطاء مشروب الليمون والعسل الى الاطفال الذين يكون عمرهم اكثر من سنة ,ولا ينصح بإعطائه للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنة.
    الحبة السوداء:
    يمكنك ان تقوم بطحن الحبة السوداء ثم تقوم بإضافة اليها ملعقة من العسل ويمكن تقديمه للطفل الذي يعاني من الكحة.
    اوراق النعناع:
     يمكنك ان تقوم بغلي قليل من الماء ثم تضيف له اوراق من النعناع اتركه حتى يغلى ,ثم بعد ذلك اتركه حتي يبرد قليلا واضف له ملعقة من العسل, ثم بعد ذلك يقدم للطفل.
    الاكثار من السوائل:
    بالنسبة للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنة ينصح بإعطائهم الكثير من السوائل لتخفيف السعال سواء حليب الرضاعة الطبيعية او الحليب الاصطناعي .
    5 علاجات للكحة عند الاطفال
    5 علاجات للكحة عند الاطفال

    • انواع الكحة:

    تنقسم الكحة الى ثلاث اصناف منها:
    الكحة الرطبة وهي التي تكون نتيجة الاصابة بالتهاب في الرئة مما يزيد من الافرازات المخاطية في الرئة التي تسبب السعال.
    الكحة الجافة وهي الكحة التي تصيب الحلق بالجروح وتكون مؤلمة وقد تصاحبها في بعض الحالات بعض الامراض التنفسية ,مما يجعل علاجها مرتبط بسبب حدوثها.
    الكحة المزمنة  وهي التي يصاحبها صفير في القصبات الهوائية ويكون سببها اما ضيق في التنفس او نتيجة التهاب رئوي حاد او الربو.
    يمكن ان تصنف الكحة على انها طبيعية ام لا اذا استمرت الكحة مع الطفل لمدة تصل الى ثلاث اسابيع فيمكن اعتبار هذه الكحة بانها حادة ,واذا استمرت الكحة لمدة تسع اسابيع تعتبر بانها كحة مزمنة, واذا كانت الكحة عند الطفل لم تتجاوز ثمان الى عشر مرات في اليوم فيمكن اعتبار هذه الكحة طبيعية ,مع التأكد ايضا من خلو الطفل من اي امراض مزمنة.

    • اعراض الكحة:

    رغم ان الكحة او السعال لا يعتبر حالة مرضية خطيرة  الا انه ينبغي استشارة الطبيب عند ظهور بعض الاعراض منها:
    الكحة التي تكون مصاحبة بالدم.
    فقدان الوزن بشكل مفاجئ.
    ضيق التنفس.
    القيء اثناء السعال.
    الشعور بالدوخة و الصداع.
    اضطرابات في النوم .
    الكحة التي يصاحبها فقدان في الشهية.