كيف يمكن لمستحضرات التجميل ان تؤثر على صحتي


    كيف يمكن لمستحضرات التجميل ان تؤثر على صحتي
    كيف يمكن لمستحضرات التجميل ان تؤثر على صحتي

    مستحضرات التجميل:
    تعتبر مستحضرات التجميل جزاء من الحياة اليومية لكل من الرجال والنساء ,وتستخدم في لتعزيز او حماية المظهر او رائحة الجسم ,وتشمل مستحضرات التجميل المساحيق والعطور ومحمر الشفاه و طلاء الاظافر و صبغات الشعر ومكياج العيون والمواد الهلامية ومزيلات الروائح الكريهة وانواع اخرى متعددة من المنتجات. وتستخدم مستحضرات التجميل على نطاق واسع ,والمجموعة الفرعية من مستحضرات التجميل المسماة بالمكياج تشير الى المنتجات الملونة التي تغير من مظهر المستخدم ,وميزة الكثير من الشركات المصنعة بين مستحضرات التجميل المستخدمة للتزيين ومستحضرات التجميل الخاصة بالعناية.
    محاور المقال:
    1. كيفية استعمال مستحضرات التجميل:
    2. مخاطر مستحضرات التجميل:
    3. كيفية تجنب مخاطر مستحضرات التجميل:

    • كيفية استعمال مستحضرات التجميل:

    قد لا تبدو مستحضرات التجميل مؤذية نسبيا ,لكن المواد الحافظة والعطور المضافة الى هذه المنتجات هي التي تسبب مشاكل في الجلد و حساسية العيون الشائعة جدا ,لذلك ينبغي الاهتمام بمستحضرات التجميل و مراقبتها عند استعمالها لكي تتجنب الاصابة باي التهابات او حساسية او امراض جلدية:
    لا تشارك مستحضرات التجميل الخاصة بك مع اي شخص اخر مهما كان مقربا.
    مراجعة الطبيب فور حدوث حساسية او حكة او احمرار.
    قم بتخزين مستحضرات التجميل الخاصة بك وفقا لشروط تخزينها المذكورة عليه.
     التخلص فورا من مستحضرات التجميل اذا تم تغير لونها ورائحتها.
    غلق العبوات الخاصة بمستحضرات التجميل جيدا بعد كل استعمال مع وضعها في مكان بعيدا عن الاضاءة و الغبار.
    عدم استخدام مستحضرات التجميل العيون اذا اصبت بالتهاب في العين بحيث تخلص من هذه المستحضرات بعد الشفاء ,فقد تعيش بعض الجراثيم في هذه المستحضرات وتسبب الالتهاب مجددا.
    حفظ مستحضرات التجميل بعيدا عن الاشخاص الاخرين وفي درجة حرارة معتدلة.
    قم بتخلص من المكياج القديم ,واذا لم تتذكر متى اشتريته فلا تغامري باستعماله.
    لا تقم باستنشاق مستحضرات التجميل البودرة ,الرذاذ, وطلاء الاظافر ,فكلها تحتوي على جزيئات غير مرئية يمكن ان تسبب لك حساسية التنفس.

    • مخاطر مستحضرات التجميل:

    تعتبر المواد الكيميائية من المواد الرئيسية التي تعرف بها مستحضرات التجميل ,لذلك فاستخدمها يشكل اثرا سلبيا على المستخدم من اهم هذه الاثار السلبية التسبب بالتهابات اللد المختلفة و الحساسية ,وتمتد خطورة  استخدام مستحضرات التجميل الى الاصابة بالسرطان حيث اثبتت العديد من الدارسات عن مدى خطورة المواد الكيميائية التي تحتويها مستحضرات التجميل, و الامر الخطير الذي ينبغي الاشارة اليه هو ان بعض الملونات والمثبتات الكيميائية ذات الاضرار الهائلة على صحة المستخدم يهدف فيها المصنعون الى زيادة مدة صلاحية المنتج بغض النظر عن سلامة المنتج.

    • كيفية تجنب مخاطر مستحضرات التجميل:

    يوجد كثير من الاضرار عند استخدام مستحضرات التجميل , والتي يمكن ان تكون في بعض الاحيان نتيجة عدم مراعاة الشخص المستعمل للمنتج وتأكد من صحته ,فهناك العديد من الطرق لتجنب مخاطر مستحضرات التجميل اهمها:
    يجب مراعاة  و الحرص عند اختيار أي منتج وذلك بتأكد من تاريخ صلاحيته وتاريخ انتهاء صلاحيته مع قراءة المكونات التي يتكون منها المنتج وهل هو مناسب لنوع بشرتك ام لا.
    يجب عليك عند اختيار مستحضرات التجميل اختيار انواع  ذات شعبية أي شركات معروفة بجودة منتوجاتها و ليس باختيار شريكات مجهولة الاسم.
    عند اختيار أي مكياج يجب الحدر والتأكد من صحة المنتج لأنه يبقى لفترات طويلة على الوجه مما قد يسبب حساسية ,لذلك ينبغي ان يكون المكياج قليل التحسس.
    تجنب استعمال صبغات الشعر بكثرة فقد اثبت الدراسات انها تتسبب بالسرطان.