القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يمكنني التخلص من حرقة المعدة بسرعة ؟ تقرير مفصل

كيف يمكنني التخلص من حرقة المعدة بسرعة ؟
حرقة المعدة 

حرقة المعدة

يعرف المريء على انه من احد اعضاء الجهاز الهضمي  والذي هو عبارة عن انبوب يربط الحلق بالمعدة, كما يوجد في نهاية هذا المريء عضلة تسمى العضلة العاصرة السفلى ويتجلى دور هذه العضلة في ربط المريء بالمعدة, كما انها تعمل على تنظيم الشراب و الطعام من المريء الى المعدة, اي ان هذه العضلة تسمح بمرور الطعام و الشراب باتجاه واحد.
واذا كان الشخص يعاني من ضعف هذه العضلة  بسبب تناول اطعمة او مشروبات معينة ,فان الاحماض و الطعام الذي يوجد في المعدة يرتد الى المريء مسببا للشخص الشعور بحرقة المعدة, حيث يمكن لهذه الاحماض و الطعام الوصول الى حلق المريض, ومن خلال ما سبق يمكن تعريف حرقة المعدة على انها تمتد من الجزء العلوي للبطن الى اعلى الصدر.
اذ ان الشخص المصاب يمكن له ان يشعر بحرقة المعدة في اجزاء مختلفة من هذه المنطقة.
كما تجدر الاشارة الى ان بعض الاشخاص المصابين  يمكن ان يختلط عليهم حرقة المعدة او الم الصدر المعرف بالذبحة الصدرية لذلك يجب التنبيه الى ان المصاب يمكن ان يشعر بحرقة المعدة بعد تناول الطعام او الاستلقاء او الانحناء.
في بعض الحالات ايضا قد يختلف الشعور بحرقة المعدة او الشعور بعسر الهضم الذي ينتج عن تناول بعض الانواع من الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون او الوجبات التي تكون دسمة مما يشكل انزعاجا في المعدة. وفي الحقيقة يوجد بعض الاشخاص يعانون من حرقة المعدة بشكل جلي مع ظهور الاعراض.
 والبعض الاخر يعاني من حرقة المعدة بشكل طفيف حيث لا يكاد المصاب الشعور باي اعرض حرقة المعدة.
وفي بعض الاحصائيات التي اجريت في الولايات المتحدة على الاشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة وجد ان عدد البالغين الذين يعانون من حرقة المعدة حولي 14 الى 20% وهناك ايضا ما يقارب حولي 7% من الاشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة بشكل يومي, من هؤلاء الاشخاص من تم تشخيصهم على ان يعانون من مرض الارتجاء المعدي المريئي الذي يعد احد اكثر انواع حرقة المعدة شدة.

علاج حرقة المعدة

توجد مجموعة من العلاجات المدعومة علميا و التي يمكن اتباعها للتخفيف من حرقة المعدة ومنها هذه العلاجات ما يلي:
  1. تجنب تناول النعنع: بشكل مفرط لأنه يتسبب في المعاناة من حرقة المعدة و اعرضها.
  2. الحد من تناول الشوكولاتة لأنها تزيد من فرص الشعور بحرقة المعدة واعرضها ,لكن مازال الامر يحتاج الى المزيد من الدراسات.
  3. الحرص على عدم تناول المشروبات الغازية :حسب بعض الدراسات التي بينت ان المشروبات الغازية تتسبب في  التجشؤ الذي يساهم في ظهور اعرض حرقة المعدة.
  4. تجنب تناول البصل الذي يكون نيء : وذلك لما يسببه من اشتداد وظهور اعراض حرقة المعدة.
  5. مضغ العلكة يساعد مضغ العلكة في انتاج اللعاب الذي يساهم في التخلص المريء من احماض التي تكون في المعدة.
  6. الحد من شرب الكحول: لأنها تزيد من شدة الشعور بحرقة المعدة.
  7. الامتناع عن تناول الكافيين: او المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين, فلقد اثبتت الدراسات ان المشروبات التي تحتوي على الكافيين تزيد من الشعور بحرقة المعدة.
  8. التقليل من الطعام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات: حيث يعتقد بعض العلماء ان الاطعمة التي تكون غنية بالكربوهيدرات تتسبب في نمو وزيادة البكتيريا التي تشكل ضغط على مستوى البطن مما يتسبب في حرقة المعدة.
  9. التخفيف من الوزن: فقدان الوزن يلعب دورا مهما في التخفيف من حرقة المعدة حيث تعتبر زيادة الوزن او السمنة من العوامل التي تجعل الشخص عرضة للإصابة بحرقة المعدة وذلك بسبب تراكم الدهون التي تحدث ضغطا على مستوى البطن.
  10. تجنب تناول الوجبات الكبيرة: حيث ان هذه الوجبات تشكل ضغطا في البطن مما يتسبب في حرقة المعدة.
هل اعجبك المقال ؟

تعليقات