-->

كيف يمكن ان اعالج الامساك عند طفلي

    كيف يمكن ان اعالج الامساك عند طفلي
    كيف يمكن ان اعالج الامساك عند طفلي
    الامساك عند الاطفال:
    الامساك عند الاطفال هو من بين المشاكل التي تعيق حياة العديد من الاطفال في ممارسة حياتهم اليومية بشكل عادي, كما يمكن ان يتسبب الامساك عند الاطفال اذا استمر دون علاج الى مشاكل نفسية و جسدية وكذلك التقليل من محصولهم الدراسي, ويمكن تحديد الامساك عند الاطفال اعتمادا على طبيعة البراز الذي يخرجه الطفل عادة, وعلى العادة الاخراجية ايضا للطفل, وتتمثل هذه الحالة في صعوبة الاخراج او ببذل مجهود كبير في الاخراج او حتى في بعض الحالات يمكن ان يشعر الطفل بألم شديد عند الاخراج, وقد يخرج كمية قليلة من الدم مع البراز, ومن حالات الامساك ايضا اخراج براز يكون صلبا, وغالبا ما يصاب الاطفال بالإمساك نتيجة تناول كميات كبيرة من الحلويات و النشويات و الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة. وفي هذا المقال سنقدم لكم ابرز الطرق لعلاج الامساك عند الاطفال.

    علاج الامساك عند الاطفال:

    يمكن علاج الامساك بمعرفة السبب الذي ادى الى الاصابة به, في حين اذا كان سبب الاصابة بالإمساك نتيجة مرض معين فمن الضروري العلاج عند الطبيب المختص, اما اذا كان السبب غير معروف فيمكن اتباع الطرق التالية:
    الابتعاد عن الاطعمة التي تحتوي على السكريات, والحرص على تناول الوجبات التي تكون غنية بالألياف مثل الفواكه, و البقوليات, و الخضروات, وشرب كميات كافية من السوائل مثل عصير الفواكه ,و الماء, والحليب لان هذه المشروبات تساعد بشكل كبير في علاج الامساك.
    استعمال الملينات التي توجد في الصيدلية طبعا مع استشارة الطبيب لان هذه الملينات قد تصل مدة تناولها الى عدة اسابيع لذلك من الضروري استشارة الطبيب, و التي من شانها تعويض الطفل عن الاغدية الغنية بالألياف.
    يمكن استعمال جل يوجد في الصيدلية يتم دهن به فتحة الشرج , وذلك لتسهيل عملية الاخراج عند الطفل.
    استخدام الادوية مثل بماكروجولز الذي يأخذ عن طريق الفم يتم شربه مع الماء, او بواسطة الادوية التي تكون على شكل حقن التي تعمل على تحفيز الامعاء لإخراج الفضلات.
    من المهم تشجيع الطفل للذهاب للحمام فور استيقاظه من النوم او عند تناول اي وجبة ,لان هذا التمرين يساعد الطفل على تجنب الاصابة بالإمساك.
    يمكن للام ان تقوم بتدليك بطن طفلها وذلك لتحسين من حركة الامعاء وارتخاء عضلات البطن.
    تشجيع الطفل على ممارسة الالعاب التي يقوم من خلالها الطفل بتنشيط الدورة الدموية وحركة الامعاء كذلك, وبالتالي يسهل على الطفل اخراج الفضلات.

    علامات الامساك عند الاطفال:

    فقدان الشهية عند الطفل وهذا راجع الى عدم اخراج الفضلات بشكل كامل لذلك يبقى عنده الاحساس بالشبع.
    الشعور بالتعب و الارهاق والعصبية المفرطة دون بذل اي مجهود.
    ظهور سواد تحت العينين.
    ظهور بعض الدم مع البراز نتيجة حدوث تشققات على مستوى فتحة الشرج.
    فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
    اخراج الفضلات على شكل قطع مكورة صلبة.
    قلة عدد المرات التي يذهب فيها الطفل الى الحمام للبراز ,يمكن ان تتباعد مدة البراز ثلاث ايام او في بعض الحالات الى اسبوع.