علاج البواسير :افضل 5 طرق طبيعية التي ستساعدك في التخلص من البواسير

    علاج البواسير
    علاج البواسير


    علاج البواسير:

    تعتبر البواسير من الامراض الشائعة جدا والتي تعيق حياة العديد من الاشخاص في ممارسة حياتهم اليومية بشكل عادي, وتحدث هذه المشكلة عند فتحة الشرج والمستقيم حيث تظهر منتفخة, ومن بين الاسباب التي تؤدي الى ظهور البواسير اتباع نظام غذائي منخفض الالياف, او رفع الاحمال الثقيلة ,او السمنة و الوزن الزائد, او الحساسية الغذائية, او الجلوس لمدة طويلة او العكس الوقوف ايضا, او قلة النشاط البدني, او الحمل ,او الامساك , او في بعض الحالات يمكن ان يكون السبب وراثيا, وتنقسم البواسير الى قسمين خارجية و داخلية , البواسير الخارجية توجد مباشرة حول فتحة الشرج, اما بالنسبة للبواسير الداخلية فتوجد داخل المستقيم بحيث تتطور داخله.
    ومن بين اعراض البواسير حدوث نزيف اثناء حركات الامعاء, او تهيج في حول منطقة الشرج, او الرغبة المتكررة في دخول الحمام حتى لو لم يكن هناك براز, كما تجدر الاشارة الى ان مرض البواسير يؤدي الى مضاعفات اذا لم يتم علاجه وترك لمدة طويلة  كضعف في الانسجة وسرطان المستقيم ,او الشرج, او حتى القولون, لكن يجب الا ننسى ايضا انه لحسن الحظ ان مرض البواسير من السهل علاجه بحيث يمكن التخفيف من اعراضه بطرق بسيطة وسهلة وبمكونات طبيعية موجودة في كل منزل.

    علاج البواسير بطرق طبيعية:

    من بين العلاجات التي تساعد في التخلص من البواسير ما يلي:
    5- زيت الزيتون:
    يعتبر زيت الزيتون من المضادات التي تتصدر قائمة العلاجات التي تستخدم لعلاج البواسير الخارجية حيث يزيد من مرونة الاوعية الدموية التي يمكنها ايضا ان تقلل من حدوث الالتهابات ,وبالتالي تقليص من حجم الاوعية الدموية التي تنتفخ في القناة الشرجية , كما ان زيت الزيتون  يتميز بخصائص مضادة للالتهابات ويحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة.
    طريقة الاستخدام:
    سحق عصير بعض الاوراق من شجرة البرقوق ومزجه مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ,يتم خلط الخليط جيدا, بعد ذلك يتم دهن المنطقة المصابة بالبواسير وذلك بشكل يومي, حتى تختفي الاعراض.
    4- خل التفاح لعلاج البواسير:
    يحتوي خل التفاح على خصائص تساعد على القضاء على الالم و التورم و الاحمرار الناتج عن البواسير سواء البواسير الخارجية او الداخلية, فقط عليك ان تتأكد عند استعمال خل التفاح الذي يكون مفلتر ليس مبستر لان الخل الذي يكون مفلتر له نتائج اسرع في علاج البواسير.
    طريقة الاستخدام:
    يتم غمس قطعة من القطن في القليل من خل التفاح ,بعد ذلك يتم دهن بها المنطقة الملتهبة هذا في حال الاصابة بالبواسير الخارجية يتم تكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم حتى يقل التورم , سوف تشعر ببعض الالم في البداية لكن سرعان ما سيختفي. اما بالنسبة للبواسير الداخلية يتم خلط ملعقة صغيرة من خل التفاح مع القليل من الماء يمكنك اضافة اليه ملعقة صغيرة من العسل لجعل طعمه افضل, يتم شرب هذا الخليط مرتين في اليوم وذلك بشكل يومي حتى تختفي الاعراض.


    طرق طبيعية اخرى لتخلص من البواسير

    3- عصير الليمون:
    يساعد عصير الليمون على تقوية الشعيرات الدموية وكذلك جدران الاوعية الدموية التي تقلل من الاحساس الم البواسير ,كما انه يحتوي ايضا على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم.
    طريقة الاستخدام:
    يتم عصر ليمونة واحدة واضافتها الى كوب من الحليب الساخن يتم شربه ثلاث مرات في اليوم يوميا وذلك للحصول على نتائج بشكل اسرع. او يمكنك خلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع عصير النعناع وعصير الزنجبيل مع ملعقة صغيرة من العسل يتم مزج المكونات معا بشكل جيد, يتم استخدامه مرة واحدة في كل يوم.
    2- زيت اللوز:
    كما هو معروف ان زيت اللوز مفيد جدا للبشرة و الشعر, كما انه يستخدم كعلاج اساسي لعلاج البواسير الخارجية.
    طريقة الاستخدام:
    يتم غمس قطعة من القطن في القليل من زيت اللوز, يتم دهن بها المنطقة المصابة بالبواسير تكرر هذه العملية مرتين في اليوم  وذلك بشكل يومي, هذا سيساعد في التخفيف من الحكة و الورم وايضا الشعور بالألم حول فتحة الشرج او المستقيم.
    1- هلام الصبار:
    يعتبر هلام الصبار من المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج البواسير والذي يحتوي على خاصية تمنع حدوث الالتهابات مما يخفف من تهيج البواسير وبالتالي تقليل الشعور بالألم.
    طريقة الاستخدام:
    يتم تطبيق القليل من هلام الصبار على المنطقة المصابة بالبواسير, بعد ذلك البدا بتدليك المنطقة بلطف. هذا سيساعد في تخفيف الالم والحكة, كما يمكن ايضا استخدام شرائح من الصبار لعلاج البواسير وذلك بتقطيع هلام الصبار الى قطع صغيرة ووضعها في مجمد ,بعد ذلك يتم تطبيقها على المنطقة المصابة.

    نصائح لعلاج البواسير:

    شرب كميات كافية من الماء هذا يساعد على ترطيب وتطهير الاجهزة الداخلية للجسم مما يسهل حركة الامعاء وبالتالي يحافظ على ليونة البراز.
    الحرص على نظافة الحمام لتجنب الاصابة بالبواسير الخارجية .
    استعمال المناشف المبللة او اكياس من الثلج عند الشعور بالألم هذا سيخفف من ذلك.
    تناول كميات كافية من الفاكهة و الخضروات و الحبوب الكاملة والاطعمة التي تكون غنية بالألياف.
    اذا كنت تعاني من الزيادة في الوزن يجب عليك محاولة نقص الوزن لان الزيادة في الوزن تشكل ضغط على الاوردة مما يزيد الاحساس بألم البواسير.
    تجنب الجلوس على اماكن غير مريحة ,بحيث يفضل الجلوس على وسادة مخصصة.
    تجنب تناول الاطعمة التي تكون غنية بالكافين و التوابل ,لان الاطعمة التي تكون فيها نسبة الكافين او التوابل كثيرة تزيد من حدة الم البواسير وزيادة الالتهاب. لذلك من الافضل الابتعاد عنها.