-->

اسباب وجع العين المفاجئ

    وجع العين
    وجع العين

    العين:
    تعتبر العين من اهم اجزاء الجسم حساسية وذات اهمية كبيرة وهي العضو المسؤول عن الرؤية, بالإضافة الى ذلك فهي تعتبر ايضا من احد اكثر اعضاء الجسم تعقيدا ,نظرا لتكونها من مجموعة من الاجزاء كالقزحية وهي التي تكون مسؤولة عن تنظيم كمية الضوء الذي يدخل الى العين وهي ذلك الجزء الملون في العين, وهناك البؤبؤ وهو الذي يعمل على التحكم في مقدار الضوء الذي يدخل الى العين وذلك بتضييقه او توسعه ويوجد في منتصف القزحية وهو عبارة عن بقعة سوداء, وهناك ايضا القرنية التي تعمل على تركيز الضوء داخل العين وهي التي تكون في الجهة الامامية الشفافة للعين, ومن اجزاء العين ايضا توجد العدسة وهي عبارة عن طبقة شفافة داخل العين تعمل على تركيز الضوء ليقع على الشبكية, وفي الاخير توجد طبقة من الخلايا العصبية التي تعمل على ارسال سيالات العصبية القشرة البصرية التي توجد في الدماغ, اما المساحة الكبيرة في العين فيشغلها جزء يسمى بالجسم الزجاجي الذي يتكون من مادة شفافة توجد داخل العين تملاها بالكامل, وفي هذا المقال سنتطرق الى التعرف عن اسباب وجع العين وما هي طرق علاج وجع العين.

    اسباب وجع العين:

    هناك مجموعة من الاعراض المنتشرة لوجع العين فقد يكون معظم الاشخاص قد اختبروه, لكن يمكن ان يكون وجع العين في بعض الحالات يدل على وجود مشكلة خطيرة في العين, لذلك يمكن تقسيم الم العين الى قسمين الم العين الداخلي والم العين الخارجي وهو الذي يكون على سطح العين:
    الم العين الداخلي:
    حدوث التهاب او تهيج في العصب البصري: بسبب التهاب فيروسي او بكتيري فيه, وقد تصاحبه بعض الاعراض مثل الشعور بألم شديد في العين ,او فقدان البصر.
    قد يكون الم العين ناتج عن مرض الشقيقة: وهو من بين الانواع الالم التي تصيب الراس وقد ينتج عنه الم في العين.
    التهاب الجيوب الانفية: قد تتسبب الاصابة بالجيوب الانفية بالتهاب وضغط تحت العينين, مما ينتج عنه الم في العين.
    التهاب قزحية العين: يمكن ان يتسبب التهاب قزحية العين ان تحدث اضطرابات في الرؤية او الاحساس بوجع العين واحمرارها, وذلك اما بسبب عدوى في العين او التعرض لضربة في العين.
    الماء الازرق: وهو من بين الامراض التي تصيب العين نتيجة التعرض لضغط مرتفع داخل الغين, ويمكن ان يتسبب هذا المرض في اعراض خطيرة تصل الى العمى , ومن بين اعراضه ارتفاع مفاجئ لضغط العين, الاحساس بألم شديد في العين, حدوث تقئ والغثيان, اضطرابات في الرؤية, وفي حال وجود اي عرض من بين هذه الاعراض يجب مراجعة الطبيب في اقرب وقت.


    الم العين الخارجي:
    عند حدوث اي خدوش في القرنية: وفي العادة يشعر المصاب بوجود شيء في عينه ففي النادر لا تتسبب في مضاعفات في حال تم علاجها بشكل الصحيح.
    العدسات اللاصقة: يمكن اولئك الاشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة لفترة طويلة التعرض لالتهاب القرنية او انهم لا يعقمونها بشكل المطلوب.
    التهاب جفن العين: يمكن ان ينتج التهاب الجفن نتيجة عدة اسباب منها انسداد الغدد الدهنية التي توجد فوق الجفن, او حدوث عدوى او الحساسية وهي من اكثر الامراض التي تتسبب في جفاف العين, وقد تحدث بعض الاعراض مثل الشعور بوجع العين واحمرارها, حكة شديدة في العين.
    وجود شيء في العين: وهذا يعد من اكثر اسباب وجع العين انتشارا حيث يمكن له ان يتسبب في احمرار العين وتهيجها وكذلك كثرة الدموع, ويمكن ان يكون ذلك بسبب وجود جسم معين في العين مثل الاوساخ او مستحضرات التجميل, او رموش.

    علاج وجع العين:

    هناك العديد من الطرق التي يمكن استعمالها لكيفية التعامل مع وجع العين منها:
    تجنب استعمال العدسات اللاصقة حيث يمكن استبدالها بالنظارات حتى يتم شفاء العين.
    استخدام قطع من القماش الرطب وذلك بوضعها على جفن العين, خاصة اذا كان الشخص يعاني من التهاب جفن العين.
    تجنب تعريض العين للأشعة المباشرة لبضعة ايام.
    ينصح عند دخول في العين اي مادة كيمائية او جسم غريب بشفطها بالماء او محلول يكون مالح.
    للمزيد من المعلومات حول التهاب جفن العين شاهد الفيديو: